الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابني اهداني مخالفات مرورية فقمت بسدادها كاملة
مدير شرطة الشرقية (سابقا) اللواء متقاعد حميد الغانمي يتذكر:
نشر في اليوم يوم 05 - 07 - 2002


السيرة الذاتية
اللواء متقاعد/ حميد بن صالح العرابي الغانمي
متزوج ولديه ثلاثة ابناء.. هاني وصالح وعبدالله يعملون في ارامكو السعودية واربع بنات في المراحل الدراسية المتنوعة ماعدا الاولى التي غادرت الى بيت الزوجية.
ولد في محافظة رابغ عام 1366 ه ودرس فيها المرحلة الابتدائية والمتوسطة كما درس الثانوية في مدرسة النجاح بجدة التحق بكلية قوى الامن الداخلي في مكة المكرمة ثم انتقل الى الكلية بالرياض وتخرج عام 1387 ه وعمل بالمنطقة الشرقية كمحقق جنائي ثم مديرا لشرطة حفر الباطن ثم مديرا لشرطة رأس تنورة ثم مديرا لشرطة الخبر ثم مديرا لشرطة الدمام ثم مساعدا لمدير شرطة المنطقة الشرقية للامن الجنائي ثم نائبا لمدير شرطة المنطقة الشرقية ثم مديرا لشرطة المنطقة الشرقية من 1/4/1413ه حتى 1/4/1421ه تخلل تلك الفترة انجاز دورتين في بريطانيا.
توفى والدي وانا صغير
@ لكل بداية مثلى خطوة للنجاح كيف كانت بداياتكم؟
ولدت في رابغ من اسرة عريقة واعمل بالحقل والتي تسمى (بلدان) واقوم بمساعدة اخي الاكبر في الحراثة بعد ان توفي والدي وانا عمري 6 سنوات ولم يتأثر معي ذلك الموقف.
بكيت على والدي
@ وفاة والدكم وانتم في مرحلة الصغر هل تركتكم في مواجهة تحديات الحياة؟
بطبيعة الحال ان وفاة الاب تؤثر على اي انسان في مرحلة الطفولة ولكني في تلك المرحلة عندما وافاه الاجل بالفعل بكيت وكنت اتذكر انني اردد لماذا مات ابي ولم يشتر لي دراجة.
لاتوجد ثانوية
@ وكيف استطعت مواصلة التعليم في تلك الفترة؟
كان لدي الطموح فقد درست المرحلة الابتدائية في مدينة رابغ ثم واصلت المتوسطة في مدرسة طارق بن زياد برابغ ثم انتقلت الى ثانوية الفلاح بجدة وواصلت دراستي هناك لعدم وجود ثانوية برابغ انذاك.
اعلان بالصحف
@ وكيف تم التحاقك بالكلية العسكرية؟
في الواقع ان دخولي للكلية العسكرية عندما قرأت اعلانا بالصحف عن قوى الامن وبالتالي تشجعت للدخول فيها ودرست لمدة ثلاث سنوات وتخرجت ضابطا.
@ ومن الذي ساعدك على الرغبة في العسكرية؟
شقيقي الاكبر محمد كان يعمل بشرطة رابغ هو الذي شجعني لهذا المجال والذي مازلت اعتز بهذا الشرف لخدمة ديننا ووطننا العزيز.
اخي دفعني للعسكرية
@ الحلم ربما يكون واقعا ماذا كنت تحلم في تلك الفترة؟
عندما وجدت شقيقي محمد وهو في مجال العسكرية يأمر وينهى وبالتالي تخمرت في ذهني هذه الرغبة ان اصبح عسكريا، اضافة انني شاهدت شخصا يسير وهو على دراجته ملطخا بالدماء وانتابني الشك في انه صاحب جريمة ففضلت متابعته وانا على دراجتي وكان متوجها الى مركز للشرطة ليسلم نفسه ومن ثم دخلت رغبتي في هذا المجال العسكري.
انا ديمقراطي
@ ولكن ذكرتم في البداية رؤيتكم لشقيقكم وهو يأمر وينهى؟ هل فضلت ذلك عندما كنت مديرا للشرطة؟
انا افضل الجانب الديمقراطي فهو الاقرب لي دائما وهذا الاسلوب الذي كان يلازمني اثناء عملي ومع زملائي بالعمل.
زملائي يتواصلون معي
@ وبالتالي.. هل هناك تواصل من زملائك لكم في هذه الفترة؟
نعم وانا سعيد بهذا التواصل معهم اضافة الى مشاركتي معهم في اي مناسبة يدعونني فيها في ترقية زميل بالعمل وهذا يدل على اننا كنا نعمل كفريق واحد.
زملائي يتواصلون
@ وبقية زملائك من المجتمع هل مازالوا يتواصلون معهم؟
بالفعل هذا موجود عند من تربطني معهم علاقة جيدة، لان الانسان دائما ما يربطه من علاقات صادقة وحميمة هي التي تستمر وتبتعد عن المصالح الشخصية وبطبيعة الحال ان مجتمع المنطقة الشرقية يمتاز بالطيبة ويغلب عليه التواصل وبسبب عملي في الشرطة فان لي معرفة بالكثير من افراد المجتمع من مختلف الطبقات
بيبسي هديتي
@ التعليم شهد مراحل متنقلة.. بودنا ان تحدثنا عن التعليم بالسابق ومقارنته بالوقت الحاضر؟
لاشك في ان التعليم كان بالسابق يوجد به تنافس لدى الطلاب واشعر انا بذلك عندما كنا نستخدم مسابقات ونوزع انفسنا الى مجموعتين واتذكر ان مجموعتي حصلت على صندوق بيبسي اضافة الى ان معلمي الامس كانوا يتعاملون مع الطالب معاملة جيدة وكأنهم علماء النفس في فن التعليم وهذا لايوجد حاليا او ربما عند البعض منهم وهم قلة.
المحتوى اكثر
@ والمناهج التعليمية.. هل توجد مقارنة؟
نعم في عصرنا هذا المحتوى اكثرمن المضمون بخلاف ما كان في السابق مفيد ومختصر واكثر فائدة للطالب.
انقطاع الكهرباء
@ ولكن المباني المدرسية والوسائل التعليمية.. اختلفت.. هل تلمست ذلك الاختلاف؟
اود ان اقول لك انني عندما ذهبت في دورة الى بريطانيا ورجعت للمملكة ووجدت ان الطرق التي كانت هناك غيرموجودة في بلدي واتساع المدن والمواصلات فقد كان ذلك واضحا للجميع لاننا قطعنا ولله الحمد شوطا كبيرا من التطور في كافة المجالات التنموية خاصة ان الكهرباء كانت بالامس تنقطع لمدة 6 ساعات.. اما الان لم يحدث ذلك وهذا يدل على التطور الكبير.. ومدينة الدمام كانت مطلة على البحر وكان فندق شيراتون هو نهاية المكان اما الان فانظر الى التوسع العمراني والتطور اللذين شهدتهما المنطقة بفضل من الله ثم بتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه.
زملاء دراسة
@ وهل تسعفك الذاكرة حاليا بمعرفة زملاء الدراسة في الابتدائية برابغ؟
اتذكر عاتق الغانمي مشرف حاليا على مدارس ارامكو برابغ وعبدالرحمن عطية الغانمي ابن عمي في المجال العسكري.
قناعتي كبيرة
@ وهل انت مقتنع بما حققته؟
قناعتي كبيرة واشعر بأن الجميع في رضا تام عني وهذه نتائجه تظهر لي من خلال ما كنت امنح من تقدير لغيري والمديح يصلني من البعض مباشرة او عن طريق اناس اخرين.
أحمد الله
@ ولكن بماذا تفكر حاليا؟
احمد الله واشكره على ما وصلت اليه.
لاافكر بالتجارة
@ البعض عندما يتقاعد يواصل بقية حياته بالتجارة.. هل فكرت في ذلك؟
لا افكر فيه نهائيا وما تبقى لي الا ان ارى ابنائي وهم قرة عيني.
أبنائي في ارامكو
@ ابناؤك.. هل رأيت فيهم الطموح ليصنعوا شيئا لم تصنعه في حياتك؟
الحقيقة انهم حققوا رغباتهم بانفسهم وجميعهم حاليا موظفون في شركة ارامكو السعودية.
توقف الطموح
@ ولم لاتحاول ان تؤثر عليهم في مجال العسكرية؟
حاولت ان اقدم رأيي في البداية وكان ذلك مع ابني صالح والذي بدأت الفكرة معه ولكنه لم يوفق في الكشف الطبي مما كان عائقا له في دخول المجال العسكري.
اطبق العسكرية
@ كيف كنت تصنع في تربية ابنائك هل تطبق نظام العسكرية معهم؟
في السابق كنت في بعض الامور حازما قبل وصولهم لهذه المرحلة ولكن كان مع التوجيه المباشر لهم حتى انني رضيت عليهم في هذه المرحلة التي يعيشون فيها ولله الحمد.
التسوية مهمة
نظرة المجتمع لابنائك من خلال والدهم كمديرا للشرطة.. هل هناك مواقف ظهرت لكم من تعامل زملائكم بالعمل؟
بطبيعة الحال ينظر البعض لهذا الامر في اي جانب ولكن انا لا اتعامل معهم الا بالتسوية في اي عمل يقومون به.
ابني اهداني مخالفات
@ سؤالي: هل حصلت لاحد ابنائك مخالفة مرورية.. وتدخلت في حل مشكلته؟
ابني صالح عندما كان يدرس بجامعة الملك فيصل بالاحساء اهداني مخالفات كثيرة منها الوقوف غير النظامي وبعدما اكتملت بمبلغ كبير ذهبت به عند العقيد راشد العمرو وتم تسديد المبلغ بالكامل دون مجاملات.
أطبق النظام
@ ولماذا لم تحاول استخدام الواسطة؟
انا اول من يلتزم بالنظام.
التجرد من الانانية
@ وكيف ترى الصفات القيادية في رجل الأمن؟
اولا ان يجرد نفسه من الانانية لخدمة المواطن وان يبتعد عن التعالي على الناس لان ذلك يفقده الاحترام لدى الاخرين ويستطيع ان يقوم بالواجبات المنوطة بكل امانة واخلاص واود ان اهمس في اذن ابنائي واخواني الضباط واعتقد ان الانضباط في المهنة هو الطريق الى النجاح.
فريق واحد عملنا
@ هل أخطأت.. والخطأ وارد في الانسان؟
لا اتذكر ولله الحمد وانا مع زملائي نعمل سويا كفريق واحد في اية قضية نقوم بها مما يجنبنا الخطأ الفردي.
قضية مجهولة تصبح معلومة
@ اذن انت تتعامل مع قراراتك بالمشورة؟
نعم اذا حدثت اي قضية مجهولة بعد فترة تصبح معلومة وافتخر بذلك اننا في شرطة الدمام وهي حاضرة المنطقة الشرقية عندما كنت اعمل بهذا العمل الذي تم تكليفي به لمدة ثلاث عشرة سنة وفقت في عهد سمو الامير عبدالمحسن بن جلوي (يرحمه الله) ثم جاء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وكان معه آنذاك صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلمان (يرحمه الله) ووجدت كل توجيه منهما يحفظهما الله خاصة اننا كنا نتابع كل صغيرة وكبيرة.
حظيت بتوجيهات سموهما
@ وكيف ترى متابعة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز في الحواداث الامنية التي واجهتها؟
انني ولله الحمد حظيت بتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز فقد كانا خير موجهين وداعمين لي حتى انني عندما ابلغهما عن حادثة ما واذا ما عرفا التفاصيل طلبا مني رفع اسماء الاشخاص من الضباط والافراد الذين ساهموا في انجاز امني جديد لصرف مكافآت تشجيعيه لهم وهذا الجانب هام لهما وبصورة مستمرة كنا نلمسه ولله الحمد مما اعطى العمل دفعة قوية.
نخبة جيدة
@ من تتذكر من الزملاء الذين كانوا يعملون معك كفريق واحد؟
هم نخبة جيدة واتذكرهم جميعا ولكن المجال لا يستطيع لذكرهم واخشى ان اذكر بعضهم وانسى الآخرين ولكنهم سواء في المحبة والتقدير وافتخر ان شرطة المنطقة الشرقية غنية بالكفاءات الشابة.
مواقف كثيرة
ما الموقف الصعب الذي واجهك في حياتك؟
كثيرة هي المواقف في حياة رجل الشرطة الى درجة انه يصعب عليه تذكرها.
ثلاث مدن
@ وما المدينة التي ترتاح للاستقرار فيها؟
المدينة المنورة ورابغ والمنطقة الشرقية.
لم أذق النوم
@ المسؤولية انشغال وتفكير.. هل شعرت حاليا بلذة النوم؟
بالفعل كان التليفون بجانب رأسي ايام العمل وكنت احيانا لا اذوق طعم النوم اما الآن فقد سلمت الأمانة لمن بعدي وادعو لهم بالتوفيق في حياتهم العملية ومازلت اشعر بأنني رجل امن بزي مدني ولن اتخلى عن ذلك.
النجاح ثمرة جهود
@ ماذا يعني لك النجاح والفشل؟
النجاح هو ثمرة الجهود التي يبذلها الانسان في حياته نتيجة قوة ارادته ليصل الى ما يطمح اليه.. والفشل هو الذي لم اعرفه ولم اتذكر انني فشلت ولله الحمد.
قضية
@ هل هناك قضية مهمة تتذكرها اثناء عملك؟
هناك قضية ابطالها خمسة اسيويين كانوا يديرون مصرفا غير نظامي وبفضل من الله ثم بمتابعة امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه وبجهود الرجال المخلصين في شرطة الدمام في ذلك الوقت تم التعرف على الجناة والقبض عليهم واستعادة المبالغ التي استولوا عليها.
اعشق البحر
@ ما ابرز هواياتك؟
انا اعشق البحر واذا وجدت الفرصة احاول صيد السمك ولكن اكثر ما امارس هذه الهواية وانا في رابغ اضافة الى حب هواية المشي.
أكون مرهقا
@ ومتى تحتاج الى البحر؟
عندما اكون مرهقا لاسيما في اوقات الاجازة الاسبوعية.. اما في هذه الفترة فانا ازوره بين فترة واخرى.
@ ومن تحب ان تصاحب معك في البحر؟
زميلي الكابتن جاسم الدوسري هو الشخص الذي احب ان يكون معي في البحر.
أندية للشباب
@ هناك من يمارس من الشباب هواية ركوب الدرجات النارية؟ هل تعتقد ان مثل تلك الهواية تؤدي الى عواقب واضرار؟ وهل يوجد في تصورك بدائل لها؟
هناك طاقة من الشباب لممارسة هذه الهواية واعتقد ان الحلول هي ايجاد اندية خاصة بهم يمارسون فيها هواياتهم.
الطيب والمفيد
@ وكيف ترى اهتمامات الشباب للقنوات الفضائية والانترنت؟
هذا شر لابد منه وهو غزو فضائي يوجد فيها الطيب المفيد وغير المفيد.
الشباب طموح
@ وهل ترى ان هناك طموحا لهؤلاء الشباب؟ ام غير ذلك؟.
الشباب طموح وهم امل المستقبل بإذن الله ولكن سيجدون الفرص المناسبة لهم مع الصبر على الحياة.
هذا يغضبني
@ ما الذي يغضبك؟
شخص لديه حق ولا يعطى له.
@ ومالذي يفرحك؟
شخص استطاع ان يأخذ حقه!
مشكلات في حياتك
@ هل تهرب من المشكلة اذا واجهتك اثناء عملك ام كنت تفضل اناسا يساعدونك في حلها؟
كنت انظر لاي مشكلة كأنني مسؤول عنها وفي نفس الوقت استعين بتوجيهات ولاة الامر في ذلك.
الزواج سنة الحياة
@ ما هي رؤيتك للزواج وغلاء المهور؟
الزواج سنة الحياة ولابد لكل انسان ان يدخل هذه الحياة التي فيها السكن والاستقرار وبناء الانسان اما من غلاء المهور فهو موجود واضراره كثيرة على الطرفين خاصة انني اعلم بأن هناك اناسا يستدنيون بالالوف ويشترون السيارات ثم يبيعونها لاحتفالات الزواج.
عمل المرأة
@ وفي تصورك ما الاسباب التي تؤدي للطلاق؟
هي عدم التجانس وعمل المرأة وعدم فهم الطرفين كثيرا اضافة للنواحي المادية التي ترهق الزوج.
أقرأ
@ هل تحب القراءة؟
نعم اقرأ!
@ ولمن تقرأ؟
ميولي ادبية في القراءة وهي كثيرة والآن لا تحضرني.
السهلي.. زميلي في السفر
@ السفر.. هل ترغب فيه؟ ومن تحب ان تصطحب معك في السفر؟
في السابق كنت بين فترة واخرى واحب ان اصطحب معي دائما "صنهات السهلي" وهو من زملاء المهنة.
حزام الامان
@ يشكل حزام الامان اهمية لسلامة سائق السيارة.. ما رؤيتك حول قرار الزام السائقين بحزام الامان؟
هناك وعي بأهميته الآن من قبل المواطنين والمقيمين واعتقد ان حملات التوعية حققت اهدافها ولله الحمد في استجابة الجميع في ذلك مما قلل في تصوري من نسبة الحوادث.
مهرجان الشرقية ناجح
@ مهرجان صيف الشرقية "لك ولعائلتك" كيف ترى مستوى نجاحه؟
المنطقة الشرقية دائما سباقة في كل شيء فهي الاولى دائما وجائزة سمو الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للتفوق العلمي اكبر دليل على ذلك وغيرها من الجوائز في اعمال البر والاداء الحكومي اضافة الى ان المنطقة الشرقية بطبيعتها سياحية بما يتوافر بها من اماكن جذابة للسياح ونرى ذلك مع كل عيد ومناسبة الالعاب النارية التي يستمتع بها الجميع وانني على يقين ان المهرجان ناجح بكل المقاييس.
@ كلمة اخيرة!
ادعو الله ان يديم علينا امننا ويبعد عنا الحاسدين ويوفق قادتنا لما فيه خدمة بلدنا وشعبنا كما اود ان اسجل كلمة وفاء للمرحوم الشيخ تركي العطيشان الذي كان اميرا لرأس تنورة فقد تعلمت منه الكثير في كيفية مجابهة الخطوب وانا في اول حياتي وقد كان رحمه الله مهنيا لا يتغيب عن العمل وأسأل الله له المغفرة والرحمة.
توفى والدي وانا صغير
@ لكل بداية مثلى خطوة للنجاح كيف كانت بداياتكم؟
ولدت في رابغ من اسرة عريقة واعمل بالحقل والتي تسمى (بلدان) واقوم بمساعدة اخي الاكبر في الحراثة بعد ان توفي والدي وانا عمري 6 سنوات ولم يتأثر معي ذلك الموقف.
بكيت على والدي
@ وفاة والدكم وانتم في مرحلة الصغر هل تركتكم في مواجهة تحديات الحياة؟
بطبيعة الحال ان وفاة الاب تؤثر على اي انسان في مرحلة الطفولة ولكني في تلك المرحلة عندما وافاه الاجل بالفعل بكيت وكنت اتذكر انني اردد لماذا مات ابي ولم يشتر لي دراجة.
لاتوجد ثانوية
@ وكيف استطعت مواصلة التعليم في تلك الفترة؟
كان لدي الطموح فقد درست المرحلة الابتدائية في مدينة رابغ ثم واصلت المتوسطة في مدرسة طارق بن زياد برابغ ثم انتقلت الى ثانوية الفلاح بجدة وواصلت دراستي هناك لعدم وجود ثانوية برابغ انذاك.
اعلان بالصحف
@ وكيف تم التحاقك بالكلية العسكرية؟
في الواقع ان دخولي للكلية العسكرية عندما قرأت اعلانا بالصحف عن قوى الامن وبالتالي تشجعت للدخول فيها ودرست لمدة ثلاث سنوات وتخرجت ضابطا.
@ ومن الذي ساعدك على الرغبة في العسكرية؟
شقيقي الاكبر محمد كان يعمل بشرطة رابغ هو الذي شجعني لهذا المجال والذي مازلت اعتز بهذا الشرف لخدمة ديننا ووطننا العزيز.
اخي دفعني للعسكرية
@ الحلم ربما يكون واقعا ماذا كنت تحلم في تلك الفترة؟
عندما وجدت شقيقي محمد وهو في مجال العسكرية يأمر وينهى وبالتالي تخمرت في ذهني هذه الرغبة ان اصبح عسكريا، اضافة انني شاهدت شخصا يسير وهو على دراجته ملطخا بالدماء وانتابني الشك في انه صاحب جريمة ففضلت متابعته وانا على دراجتي وكان متوجها الى مركز للشرطة ليسلم نفسه ومن ثم دخلت رغبتي في هذا المجال العسكري.
انا ديمقراطي
@ ولكن ذكرتم في البداية رؤيتكم لشقيقكم وهو يأمر وينهى؟ هل فضلت ذلك عندما كنت مديرا للشرطة؟
انا افضل الجانب الديمقراطي فهو الاقرب لي دائما وهذا الاسلوب الذي كان يلازمني اثناء عملي ومع زملائي بالعمل.
زملائي يتواصلون معي
@ وبالتالي.. هل هناك تواصل من زملائك لكم في هذه الفترة؟
نعم وانا سعيد بهذا التواصل معهم اضافة الى مشاركتي معهم في اي مناسبة يدعونني فيها في ترقية زميل بالعمل وهذا يدل على اننا كنا نعمل كفريق واحد.
زملائي يتواصلون
@ وبقية زملائك من المجتمع هل مازالوا يتواصلون معهم؟
بالفعل هذا موجود عند من تربطني معهم علاقة جيدة، لان الانسان دائما ما يربطه من علاقات صادقة وحميمة هي التي تستمر وتبتعد عن المصالح الشخصية وبطبيعة الحال ان مجتمع المنطقة الشرقية يمتاز بالطيبة ويغلب عليه التواصل وبسبب عملي في الشرطة فان لي معرفة بالكثير من افراد المجتمع من مختلف الطبقات
بيبسي هديتي
@ التعليم شهد مراحل متنقلة.. بودنا ان تحدثنا عن التعليم بالسابق ومقارنته بالوقت الحاضر؟
لاشك في ان التعليم كان بالسابق يوجد به تنافس لدى الطلاب واشعر انا بذلك عندما كنا نستخدم مسابقات ونوزع انفسنا الى مجموعتين واتذكر ان مجموعتي حصلت على صندوق بيبسي اضافة الى ان معلمي الامس كانوا يتعاملون مع الطالب معاملة جيدة وكأنهم علماء النفس في فن التعليم وهذا لايوجد حاليا او ربما عند البعض منهم وهم قلة.
المحتوى اكثر
@ والمناهج التعليمية.. هل توجد مقارنة؟
نعم في عصرنا هذا المحتوى اكثرمن المضمون بخلاف ما كان في السابق مفيد ومختصر واكثر فائدة للطالب.
انقطاع الكهرباء
@ ولكن المباني المدرسية والوسائل التعليمية.. اختلفت.. هل تلمست ذلك الاختلاف؟
اود ان اقول لك انني عندما ذهبت في دورة الى بريطانيا ورجعت للمملكة ووجدت ان الطرق التي كانت هناك غيرموجودة في بلدي واتساع المدن والمواصلات فقد كان ذلك واضحا للجميع لاننا قطعنا ولله الحمد شوطا كبيرا من التطور في كافة المجالات التنموية خاصة ان الكهرباء كانت بالامس تنقطع لمدة 6 ساعات.. اما الان لم يحدث ذلك وهذا يدل على التطور الكبير.. ومدينة الدمام كانت مطلة على البحر وكان فندق شيراتون هو نهاية المكان اما الان فانظر الى التوسع العمراني والتطور اللذين شهدتهما المنطقة بفضل من الله ثم بتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه.
زملاء دراسة
@ وهل تسعفك الذاكرة حاليا بمعرفة زملاء الدراسة في الابتدائية برابغ؟
اتذكر عاتق الغانمي مشرف حاليا على مدارس ارامكو برابغ وعبدالرحمن عطية الغانمي ابن عمي في المجال العسكري.
قناعتي كبيرة
@ وهل انت مقتنع بما حققته؟
قناعتي كبيرة واشعر بأن الجميع في رضا تام عني وهذه نتائجه تظهر لي من خلال ما كنت امنح من تقدير لغيري والمديح يصلني من البعض مباشرة او عن طريق اناس اخرين.
أحمد الله
@ ولكن بماذا تفكر حاليا؟
احمد الله واشكره على ما وصلت اليه.
لاافكر بالتجارة
@ البعض عندما يتقاعد يواصل بقية حياته بالتجارة.. هل فكرت في ذلك؟
لا افكر فيه نهائيا وما تبقى لي الا ان ارى ابنائي وهم قرة عيني.
أبنائي في ارامكو
@ ابناؤك.. هل رأيت فيهم الطموح ليصنعوا شيئا لم تصنعه في حياتك؟
الحقيقة انهم حققوا رغباتهم بانفسهم وجميعهم حاليا موظفون في شركة ارامكو السعودية.
توقف الطموح
@ ولم لاتحاول ان تؤثر عليهم في مجال العسكرية؟
حاولت ان اقدم رأيي في البداية وكان ذلك مع ابني صالح والذي بدأت الفكرة معه ولكنه لم يوفق في الكشف الطبي مما كان عائقا له في دخول المجال العسكري.
اطبق العسكرية
@ كيف كنت تصنع في تربية ابنائك هل تطبق نظام العسكرية معهم؟
في السابق كنت في بعض الامور حازما قبل وصولهم لهذه المرحلة ولكن كان مع التوجيه المباشر لهم حتى انني رضيت عليهم في هذه المرحلة التي يعيشون فيها ولله الحمد.
التسوية مهمة
نظرة المجتمع لابنائك من خلال والدهم كمديرا للشرطة.. هل هناك مواقف ظهرت لكم من تعامل زملائكم بالعمل؟
بطبيعة الحال ينظر البعض لهذا الامر في اي جانب ولكن انا لا اتعامل معهم الا بالتسوية في اي عمل يقومون به.
ابني اهداني مخالفات
@ سؤالي: هل حصلت لاحد ابنائك مخالفة مرورية.. وتدخلت في حل مشكلته؟
ابني صالح عندما كان يدرس بجامعة الملك فيصل بالاحساء اهداني مخالفات كثيرة منها الوقوف غير النظامي وبعدما اكتملت بمبلغ كبير ذهبت به عند العقيد راشد العمرو وتم تسديد المبلغ بالكامل دون مجاملات.
أطبق النظام
@ ولماذا لم تحاول استخدام الواسطة؟
انا اول من يلتزم بالنظام.
التجرد من الانانية
@ وكيف ترى الصفات القيادية في رجل الأمن؟
اولا ان يجرد نفسه من الانانية لخدمة المواطن وان يبتعد عن التعالي على الناس لان ذلك يفقده الاحترام لدى الاخرين ويستطيع ان يقوم بالواجبات المنوطة بكل امانة واخلاص واود ان اهمس في اذن ابنائي واخواني الضباط واعتقد ان الانضباط في المهنة هو الطريق الى النجاح.
فريق واحد عملنا
@ هل أخطأت.. والخطأ وارد في الانسان؟
لا اتذكر ولله الحمد وانا مع زملائي نعمل سويا كفريق واحد في اية قضية نقوم بها مما يجنبنا الخطأ الفردي.
قضية مجهولة تصبح معلومة
@ اذن انت تتعامل مع قراراتك بالمشورة؟
نعم اذا حدثت اي قضية مجهولة بعد فترة تصبح معلومة وافتخر بذلك اننا في شرطة الدمام وهي حاضرة المنطقة الشرقية عندما كنت اعمل بهذا العمل الذي تم تكليفي به لمدة ثلاث عشرة سنة وفقت في عهد سمو الامير عبدالمحسن بن جلوي (يرحمه الله) ثم جاء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وكان معه آنذاك صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلمان (يرحمه الله) ووجدت كل توجيه منهما يحفظهما الله خاصة اننا كنا نتابع كل صغيرة وكبيرة.
حظيت بتوجيهات سموهما
@ وكيف ترى متابعة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز في الحواداث الامنية التي واجهتها؟
انني ولله الحمد حظيت بتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز فقد كانا خير موجهين وداعمين لي حتى انني عندما ابلغهما عن حادثة ما واذا ما عرفا التفاصيل طلبا مني رفع اسماء الاشخاص من الضباط والافراد الذين ساهموا في انجاز امني جديد لصرف مكافآت تشجيعيه لهم وهذا الجانب هام لهما وبصورة مستمرة كنا نلمسه ولله الحمد مما اعطى العمل دفعة قوية.
نخبة جيدة
@ من تتذكر من الزملاء الذين كانوا يعملون معك كفريق واحد؟
هم نخبة جيدة واتذكرهم جميعا ولكن المجال لا يستطيع لذكرهم واخشى ان اذكر بعضهم وانسى الآخرين ولكنهم سواء في المحبة والتقدير وافتخر ان شرطة المنطقة الشرقية غنية بالكفاءات الشابة.
مواقف كثيرة
ما الموقف الصعب الذي واجهك في حياتك؟
كثيرة هي المواقف في حياة رجل الشرطة الى درجة انه يصعب عليه تذكرها.
ثلاث مدن
@ وما المدينة التي ترتاح للاستقرار فيها؟
المدينة المنورة ورابغ والمنطقة الشرقية.
لم أذق النوم
@ المسؤولية انشغال وتفكير.. هل شعرت حاليا بلذة النوم؟
بالفعل كان التليفون بجانب رأسي ايام العمل وكنت احيانا لا اذوق طعم النوم اما الآن فقد سلمت الأمانة لمن بعدي وادعو لهم بالتوفيق في حياتهم العملية ومازلت اشعر بأنني رجل امن بزي مدني ولن اتخلى عن ذلك.
النجاح ثمرة جهود
@ ماذا يعني لك النجاح والفشل؟
النجاح هو ثمرة الجهود التي يبذلها الانسان في حياته نتيجة قوة ارادته ليصل الى ما يطمح اليه.. والفشل هو الذي لم اعرفه ولم اتذكر انني فشلت ولله الحمد.
قضية
@ هل هناك قضية مهمة تتذكرها اثناء عملك؟
هناك قضية ابطالها خمسة اسيويين كانوا يديرون مصرفا غير نظامي وبفضل من الله ثم بمتابعة امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه وبجهود الرجال المخلصين في شرطة الدمام في ذلك الوقت تم التعرف على الجناة والقبض عليهم واستعادة المبالغ التي استولوا عليها.
اعشق البحر
@ ما ابرز هواياتك؟
انا اعشق البحر واذا وجدت الفرصة احاول صيد السمك ولكن اكثر ما امارس هذه الهواية وانا في رابغ اضافة الى حب هواية المشي.
أكون مرهقا
@ ومتى تحتاج الى البحر؟
عندما اكون مرهقا لاسيما في اوقات الاجازة الاسبوعية.. اما في هذه الفترة فانا ازوره بين فترة واخرى.
@ ومن تحب ان تصاحب معك في البحر؟
زميلي الكابتن جاسم الدوسري هو الشخص الذي احب ان يكون معي في البحر.
أندية للشباب
@ هناك من يمارس من الشباب هواية ركوب الدرجات النارية؟ هل تعتقد ان مثل تلك الهواية تؤدي الى عواقب واضرار؟ وهل يوجد في تصورك بدائل لها؟
هناك طاقة من الشباب لممارسة هذه الهواية واعتقد ان الحلول هي ايجاد اندية خاصة بهم يمارسون فيها هواياتهم.
الطيب والمفيد
@ وكيف ترى اهتمامات الشباب للقنوات الفضائية والانترنت؟
هذا شر لابد منه وهو غزو فضائي يوجد فيها الطيب المفيد وغير المفيد.
الشباب طموح
@ وهل ترى ان هناك طموحا لهؤلاء الشباب؟ ام غير ذلك؟.
الشباب طموح وهم امل المستقبل بإذن الله ولكن سيجدون الفرص المناسبة لهم مع الصبر على الحياة.
هذا يغضبني
@ ما الذي يغضبك؟
شخص لديه حق ولا يعطى له.
@ ومالذي يفرحك؟
شخص استطاع ان يأخذ حقه!
مشكلات في حياتك
@ هل تهرب من المشكلة اذا واجهتك اثناء عملك ام كنت تفضل اناسا يساعدونك في حلها؟
كنت انظر لاي مشكلة كأنني مسؤول عنها وفي نفس الوقت استعين بتوجيهات ولاة الامر في ذلك.
الزواج سنة الحياة
@ ما هي رؤيتك للزواج وغلاء المهور؟
الزواج سنة الحياة ولابد لكل انسان ان يدخل هذه الحياة التي فيها السكن والاستقرار وبناء الانسان اما من غلاء المهور فهو موجود واضراره كثيرة على الطرفين خاصة انني اعلم بأن هناك اناسا يستدنيون بالالوف ويشترون السيارات ثم يبيعونها لاحتفالات الزواج.
عمل المرأة
@ وفي تصورك ما الاسباب التي تؤدي للطلاق؟
هي عدم التجانس وعمل المرأة وعدم فهم الطرفين كثيرا اضافة للنواحي المادية التي ترهق الزوج.
أقرأ
@ هل تحب القراءة؟
نعم اقرأ!
@ ولمن تقرأ؟
ميولي ادبية في القراءة وهي كثيرة والآن لا تحضرني.
السهلي.. زميلي في السفر
@ السفر.. هل ترغب فيه؟ ومن تحب ان تصطحب معك في السفر؟
في السابق كنت بين فترة واخرى واحب ان اصطحب معي دائما "صنهات السهلي" وهو من زملاء المهنة.
حزام الامان
@ يشكل حزام الامان اهمية لسلامة سائق السيارة.. ما رؤيتك حول قرار الزام السائقين بحزام الامان؟
هناك وعي بأهميته الآن من قبل المواطنين والمقيمين واعتقد ان حملات التوعية حققت اهدافها ولله الحمد في استجابة الجميع في ذلك مما قلل في تصوري من نسبة الحوادث.
مهرجان الشرقية ناجح
@ مهرجان صيف الشرقية "لك ولعائلتك" كيف ترى مستوى نجاحه؟
المنطقة الشرقية دائما سباقة في كل شيء فهي الاولى دائما وجائزة سمو الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للتفوق العلمي اكبر دليل على ذلك وغيرها من الجوائز في اعمال البر والاداء الحكومي اضافة الى ان المنطقة الشرقية بطبيعتها سياحية بما يتوافر بها من اماكن جذابة للسياح ونرى ذلك مع كل عيد ومناسبة الالعاب النارية التي يستمتع بها الجميع وانني على يقين ان المهرجان ناجح بكل المقاييس.
@ كلمة اخيرة!
ادعو الله ان يديم علينا امننا ويبعد عنا الحاسدين ويوفق قادتنا لما فيه خدمة بلدنا وشعبنا كما اود ان اسجل كلمة وفاء للمرحوم الشيخ تركي العطيشان الذي كان اميرا لرأس تنورة فقد تعلمت منه الكثير في كيفية مجابهة الخطوب وانا في اول حياتي وقد كان رحمه الله مهنيا لا يتغيب عن العمل وأسأل الله له المغفرة والرحمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.