تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقية تتزين لاستقبال ضيوف العيد
بتوجيهات سمو الأمير محمد بن فهد
نشر في اليوم يوم 29 - 01 - 2004

استقبالا لزوار المنطقة الشرقية من داخل المملكة وخارجها خلال عطلة عيد الاضحى المبارك لهذا العام 1424ه وانطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي الامير محمد ابن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية قامت امانة مدينة الدمام وبمتابعة من امين مدينة الدمام المهندس ابراهيم بن سليمان بالغنيم بتجهيز المواقع السياحية المختلفة في كل مدن المنطقة وشواطئها التابعة للأمانة وذلك من خلال وضع برامج لتنظيف تلك المواقع وصيانة وتجهيز الحدائق والساحات والمتنزهات ومقاعد الجلوس الخاصة لمرتادي تلك الاماكن.
وبناء على ذلك قامت الادارات المختلفة بالامانة والبلديات التابعة والمرتبطة بالامانة والمجمعات القروية بوضع برنامج عمل، حيث اشتملت تلك البرامج على تكثيف الرقابة على المحلات العاملة في مجال الاغذية خاصة المطاعم والبوفيهات والبقالات ومجمعات المواد الغذائية ومحلات عمل وبيع الحلويات والملاحم، والتأكد من ان العاملين بهذه المحلات يحملون شهادات صحية سارية المفعول تفيد بخلوهم من الامراض والتأكد من توافر النظافة الشخصية لهؤلاء العاملين، اضافة الى تكثيف الرقابة على اسواق الخضار والفاكهة ومحلات بيع الخضار والفاكهة داخل الاحياء السكنية والمسالخ والتأكد من حسن سير العمل بها وتجهيز كافة مصليات العيد.
مدينة الدمام
تم تشكيل فرق عمل بالاسواق وتم توزيع العمل للقيام بأعمال الرقابة بصفة عامة على الاسواق، ومنع الباعة المتجولين والبساطين من استغلال الشوارع والطرقات لممارسة عملية البيع، وتم التنبيه على مقاول النظافة بمضاعفة الجهود وتكثيف عملية رش المبيدات الحشرية والمطهرات للقضاء على البعوض والحشرات الاخرى ومنع الباعة المتجولين والبساطين وتهيئة الحدائق والمتنزهات والكورنيش وصيانة المسطحات الخضراء والحدائق والعاب الاطفال ودورات المياه وصيانة المجسمات الجمالية بالدمام وتقليم الاشجار وصيانة الانارة في جميع الشوارع والحدائق وتكثيف عملية زراعة الزهور وتكثيف مراقبة المسلخ وتجهيز مصلى العيد.
مدينة الخبر
قامت بلدية محافظة الخبر بوضع برنامج يتضمن المرور على المواقع التجارية والمسلخ والمناطق ذات الكثافة السكانية بالاضافة الى استمرار العمل بالكورنيش على مدار الساعة بواقع ثلاث فترات وكذلك مضاعفة الجهود فيما يتعلق بأعمال النظافة بصفة عامة وصيانة كافة الحدائق والمسطحات الخضراء وتقليم الاشجار وزراعة الزهور وصيانة اعمدة الانارة في الحدائق والكورنيش والشوارع وتكثيف اعمال الرقابة على الاسواق والتأكد من تطبيق كافة التعليمات البلدية وتهيئة شاطئ العزيزية وتنظيفه ليكون جاهزا لاستقبال الزوار وتجهيز مصلى العيد.
محافظة الجبيل
قامت بتشكيل فريق عمل ليقوم بمتابعة اعمال نظافة كافة المحافظة بشكل عام والتركيز على نظافة الشوارع ومداخل المدينة والاسواق وتوفير الحاويات والبراميل في الاماكن المخصصة لها وتم التركيز بصفة خاصة على المواقع الترفيهية مثل الكورنيش والحدائق العامة والاسواق واماكن الاحتفالات الشعبية وتكثيف الرقابة على المسلخ وتجهيز مصلى العيد وقامت البلدية بتحسين وتجميل جميع المجسمات الجمالية الموجودة في المدينة كما تم عمل لوحات ارشادية بأسماء الشوارع الرئيسية لتمكين زوار المدينة من الاستدلال على اجزاء المدينة بيسر وسهولة وقامت البلدية بصيانة كاملة لبرج الطوية وعمل التحسينات الجمالية اللازمة حوله.
محافظة رأس تنورة
تضمن برنامج العمل تكثيف اعمال النظافة بصفة عامة على الكورنيش والمواقع التجارية والاسواق والمسلخ وتشديد الرقابة الصحية على المحلات العاملة في مجال الاغذية وتم عمل مسح كامل للشاطئ والتقاط جميع المخلفات والعمل مستمر على فترات صباحية ومسائية مع الاخذ في الاعتبار زيادة اعداد العمال في الفترات المسائية ونهاية الاسبوع وشملت اعمال النظافة الساحات والشوارع العامة وعمل الصيانة اللازمة لدورات المياه وملاعب الاطفال والملاعب الاخرى في الكورنيش.
محافظة الخفجي
وفي برنامج العمل المقدم من البلدية تم وضع برنامج لاعمال صحة البيئة والذي يتمثل في تشديد الرقابة الصحية على المحلات العامة وتكثيف اعمال النظافة خاصة الكورنيش والشواطئ البحرية والحدائق مع استمرار حملات مكافحة الحشرات والقيام بدفن المستنقعات خاصة داخل الاحياء السكنية وتقوم بلدية محافظة الخفجي بصيانة العاب الاطفال بالكورنيش وصيانة المسطحات الخضراء كما تقوم فرق النظافة بتنظيف الشواطئ الرملية والحجرية الواقعة على امتداد الكورنيش من المخلفات مع زيادة عدد الحاويات في مواقع مختلفة.
محافظة القطيف
تضمنت خطة العمل المقدمة من بلدية محافظة القطيف مضاعفة اعمال الرقابة الصحية على محلات بيع المواد الغذائية وتشكيل فريق لتكثيف الرقابة على المحلات واسواق الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والاسماك وتم تكثيف اعمال رش المبيدات الحشرية والتطهير ومكافحة القوارض خاصة على الشواطئ والاسواق وكذا تكثيف اعمال النظافة بمسح الساحات وكنس الأتربة وتهيئة مواقف السيارات امام وحول المساجد وزيادة عمال النظافة في الكورنيش والحدائق العامة وغسل الارصفة والساحات ودهان التقاطعات وخطوط المشاة بالشوارع الرئيسية والعامة وتم تزيين الشوارع الرئيسية والميادين وساحات الاحتفالات والمجسمات الجمالية بالانارة والعمل على تكثيف اعمال الصيانة الدورية لاعمدة الانارة وبهذه المناسبة السعيدة قامت بلدية محافظة القطيف بعمليات قص النخيل وتقليم الاشجار والمداخل الرئيسية وتجهيز واصلاح العاب الاطفال وتركيب الالعاب في عنك ودارين والقطيف واسكان الجش وردم الرمال تحت العاب الاطفال وصيانة دورات المياه في جميع المواقع وقامت البلدية بتنظيف نخيل الكورنيش في سيهات وعنك والقطيف وتركيب مجموعات من اعمدة الانارة في الكورنيش وتجهيز موقع لاحتفالات العيد خاصة للخيول والدبابات ودهان المجسمات الجمالية واسوار الحدائق.
بلدية الظهران
وتضمن برنامج العمل المقدم تكثيف اعمال المراقبة على المحلات والتركيز على وجود شهادات صحية سارية المفعول وعدم وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية وعدم استغلال الارصفة العامة والاهتمام بالنظافة العامة ونظافة المحلات وتكثيف حملات المراقبة على الاسواق والاماكن العامة لمنع تواجد الباعة المتجولين وتركيز اعمال رش المبيدات ومكافحة القوارض وقامت ادارة خدمات الشاطئ بالبلدية بتجهيز شاطئ نصف القمر وذلك بازالة خزانات مياه الغسيل التالفة وصيانة الجيد منها وعمل صيانة شاملة للالعاب ودورات المياه وصيانة حاويات النظافة وزيادتها واحلال خزانات مياه للغسيل جديدة وعمل مسح كامل للشاطئ وتنظيفه، وقامت البلدية بصيانة المسطحات الخضراء والحدائق وتقليم الاشجار وصيانة دورات المياه والعاب الاطفال وصيانة الاضاءة في الحدائق، وقامت بلدية الظهران بعمل صيانة شاملة للمجسمات الجمالية وتجديد الزهور الموجودة على هذه المجسمات.
غرب وشرق الدمام وصفوى وتاروت
وبالنسبة لبرنامج اعمال بلدية غرب الدمام وبلدية شرق الدمام وبلدية صفوى وبلدية تاروت وبلدية عنك وبلدية سيهات وبلدية القديح فقد تضمن القيام بمضاعفة الجهود فيما يتعلق بأعمال النظافة بصفة عامة، وتكثيف الرقابة الصحية على المطاعم والبوفيهات والمخابز ومحلات بيع الحلويات واللحوم ومضاعفة الجهود فيما يتعلق بأعمال النظافة بصفة عامة والتشديد لمنع الباعة المتجولين.
محافظة بقيق
عملت البلدية على تكثيف اعمال الرقابة على المحلات المتعلقة بالصحة العامة وخاصة بيع الاطعمة والاغذية من خلال جولات المراقبين للتأكد من صلاحية ما يعرض للاستهلاك والتقيد بالشروط الصحية والنظافة العامة وتقديم افضل الخدمات وهناك تركيز على نظافة الحدائق وصيانة دورات المياه وتكثيف الرقابة على المسلخ واسواق الاغنام للتأكد من خلوها من الامراض ومتابعة اعمال النظافة والتشديد على المقاول بتكثيف القيام بأعمال نظافة الشوارع والاسواق ورفع المخلفات وتكثيف اعمال رش المبيدات الحشرية ونظافة وصيانة الحدائق والمسطحات الخضراء وتقليم الاشجار وتزيين اعمدة الانارة بعقود الزينة وسوف يتم بمشيئة الله تعميد مشرفين لهذه الاعمال لفترة ما بعد الدوام الرسمي وايام الخميس والجمعة.
محافظة النعيرية
وتضمن برنامج العمل المقدم تشكيل فرقة طوارئ للتركيز على اعمال النظافة بصفة عامة وتشديد الرقابة على المحلات العاملة في مجال الاغذية وتجهيز الحدائق من حيث النظافة وصيانة الجلسات والالعاب الموجودة بالحدائق وصيانة دورات المياه وتم تكثيف جهود عمل المراقبين الصحيين ووضع برنامج عمل لتغطية جميع المحلات الغذائية والمحطات الواقعة على الشوارع العامة ومراقبة المطاعم والبوفيهات.
قرية العليا
اما بالنسبة لخطة العمل المقدمة من المجمع القروي بمحافظة قرية العليا والمجمع القروي بالرفيعة والمجمع القروي بمليجة والمجمع القروي بالصرار والمجمع القروي بالسعيرة فقد تضمنت مضاعفة الجهود فيما يتعلق بتشديد الرقابة الصحية على المحلات العاملة في مجال الاغذية والتركيز على اعمال النظافة بصفة عامة.
شواطئ ومتنزهات الشرقية
تعتبر المنطقة الشرقية احدى مناطق الجذب السياحي بالمملكة لما بها من شواطئ ومناطق سياحية عديدة من حدائق ومتنزهات وساحات خضراء ومدن ترفيهية ومراكز لالعاب الاطفال وهذا ما يدفع الكثير لزيارتها في العطلات ومواسم الاعياد من داخل المملكة وخارجها.
وقامت امانة مدينة الدمام وبناء على توجيهات امين مدينة الدمام المهندس ابراهيم بن سليمان بالغنيم بتجهيز كافة الاحتياجات اللازمة لخدمة زوار المنطقة فتم تجهيز كورنيشي الدمام والخبر اللذين اقيمت عليهما العديد من المشاريع السياحية المتنوعة والخدمات من ملاعب للاطفال وساحات خضراء ومطاعم وبوفيهات ومراكز للتسلية ومساجد ودورات للمياه وتوفير كل متطلبات الترفيه التي تلبي مطالب الزوار ولاجل ذلك قامت الامانة بالاهتمام بعنصر النظافة في تلك المواقع وتجهيزها بالارصفة والانارة والمياه والخدمات المتنوعة، كما روعي زيادة الرقعة الخضراء والاشجار والشجيرات والزهور وممرات المشاة لابراز الصورة الجمالية للكورنيش بحيث يليق بوضع المنطقة ويناسب سمعتها السياحية.
كورنيش الدمام
يبلغ طوله 25 كيلو مترا وعرضه 60 مترا وذلك للطرق الاسفلتية والارصفة التي زودت في معظم اجزائها بحماية صخرية وخرسانية ضخمة حفاظا عليها من عوامل التعرية والقطاع يمتد من نهاية طريق الدمام/ الخبر الساحلي وحتى مشارف مدينة سيهات وتم تحسين وتجميل الكورنيش بمجسمات جمالية تمتاز بأشكالها الهندسية الرائعة ويوجد على طول الكورنيش اربعة ميادين هي ميدان الصواري وميدان الاشرعة وميدان الصدفة وميدان الفنار وقد روعي بالتصميم ما يتناسب مع التراث وتاريخ المنطقة كما يحتوي الكورنيش على الكثير من المناطق الترفيهية والخدمات الممتدة بطول القطاع وفي نهاية طريق الكورنيش يوجد رصيف مائي هلالي الشكل يتوسطه مجسم الفنار بارتفاعه المميز ولاهميته في توجيه السفن فقد تم استخدامه كهيكل جمالي لتجسيد الفكرة ونظرا لما يتميز به المجسم من ارتفاع شاهق يبلغ 35 مترا فقد استخدمت ادراج حلزونية حوله وذلك لتمكين الزوار من الصعود الى اعلى المجسم لاكتشاف منطقة الكورنيش والمناطق المحيطة داخل الجزيرة والتمتع بالمناظر الخلابة وتم توفير عدد 250 موقف سيارة وعدد 22 مظلة للجلوس وتوفير المسطحات الخضراء وممرات المشاة والعاب الاطفال وبوفيه ودورة مياه واماكن لممارسة هواية الصيد ويجري تنفيذ تطوير الواجهة البحرية لمدينة الدمام وتهدف الامانة من هذا المشروع الى استكمال الخدمات وتطوير الكورنيش حيث تضم المنطقة المشمولة بالدراسة كلا من المنطقة الممتدة غرب حي الشاطئ من مطعم الكورنيش شمالا وحتى البحيرة الترفيهية جنوبا والمنطقة الممتدة شرق حي الشاطئ من مركز حرس الحدود وبامتداد 500 متر جنوبا.
كورنيش الخبر
يبلغ طوله حوالي 13 كيلو مترا وعرضه 70 مترا حيث ينقسم الى طرق اسفلتية عرضها 30 مترا وشريط ساحلي بعرض 40 مترا ينحصر بين الشاطئ والطريق الاسفلتي ويحتوي على المسطحات الخضراء ومواقف السيارات واماكن للجلوس والنزهة وملاعب للاطفال ويوجد على طول قطاع الكورنيش ثلاثة ميادين هي ميدان السلام وميدان الهلال وميدان القوارب والتي تم تصميمها بحيث تعكس تاريخ المنطقة وتبرز التطور الحضاري فيها وهناك البحيرة الهلالية التي تفصل طريق الكورنيش عند التقائه بطريق الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز ومتصلة هذه البحيرة بمياه البحر بواسطة عبارتين للمحافظة على نقاء ونظافة البحيرة واحيطت بعدد من الاصابع الخضراء الممتدة الى داخل البحر على شكل مستطيل دائري.
متنزة الأمير فيصل بن فهد
تبلغ مساحته 800 الف متر مربع يقع بين فندق الخليج مريديان ومجمع الخليج التجاري والتي تتخللها المنشآت الحديثة مثل ملاعب الاطفال والجلسات البحرية التي تطل على مياه الخليج والمشايات والممرات المخصصة للجري وميادين الاحتفالات وقد روعي في تصميم المتنزه تطبيق طراز العمارة الحديثة حتى ينسجم مع المسطحات الخضراء وقد ساعد على ذلك شكل الموقع المكون من شريط على امتداد الساحل بشكل يتماشى مع متطلبات المشروع مع الاخذ في الاعتبار المناطق التجارية الممتدة والمواجهة للمتنزه وقد تمت دراسة المداخل الرئيسية ووضع مواقف السيارات بصورة تتماشى مع الشكل العام والمناطق المحيطة به كما تم توفير مناطق مخصصة للخدمات والمنشآت الترفيهية بمساحة تتناسب مع مساحة المشروع.
كورنيش القطيف
قامت بلدية محافظة القطيف بتجهيز كورنيش محافظة القطيف لاستقبال الزوار ويبلغ طوله 3500 متر ويمتد من دوار عنك جنوبا حتى يلتقي بجسر تاروت شمالا وبعرض يتراوح من 60 - 80 مترا, والذي تتوافر فيه خدمات الانارة والمسطحات الخضراء والاشجار والنخيل والشجيرات والعاب الاطفال وممرات المشاة ومواقف السيارات ودورات المياه ومقاعد الجلوس.
كورنيش رأس تنورة
تم تجهيز كورنيش محافظة رأس تنورة الذي يمتاز بمياهه النظيفة الصافية الصالحة للسباحة على امتداد ستة كيلو مترات طولية وبه مساحات ممتازة من الرمال البيضاء النظيفة تفصل بين البحر والمسطحات الخضراء يمكن الاستمتاع به للجلوس واللعب ويوجد بالموقع عدد 12 لعبة للاطفال متعددة الالعاب موزعة على الرمال والمسطحات الخضراء.
وهناك عدة ملاعب لبعض الالعاب وهي كرة القدم والطائرة وكرة السلة بمعدل ملعبين لكل لعبة وهي مجهزة بما تحتاجه من اعمدة وشبكات ومجهزة بالاضاءة ليلا وهناك مطعم واحد و4 بوفيهات لتقديم الوجبات السريعة والمرطبات لرواد الشاطئ.
وهناك مساحات مغطاة بمظلات من الفيبر جلاس مخصصة للاستراحة وعددها 24 مظلة وهناك العديد من الممرات الخرسانية لهواة المشي وتتوافر بالكورنيش 4 دورات للمياه وقامت البلدية هذه الايام بتكثيف اعمال الصيانة للاشجار والمسطحات الخضراء وزيادة كمية غرس الزهور.
كورنيش الجبيل
يبلغ طوله اربعة كيلو مترات وقد تمت زراعة اكثر من الفي شجرة وشجيرة لتضفي على الموقع مزيدا من الجمال بجانب تجهيز مجموعة من ملاعب الاطفال وتوفير المظلات والكراسي ومواقع الجلوس للاستمتاع بجمال مياه البحر واقامة العديد من الاشكال الجمالية وممرات للمشاة والانارة هذا بالاضافة الى توفير الخدمات المساعدة من مطاعم وبوفيهات ومسجد ودورات مياه لخدمة المتنزهين.
كورنيش الخفجي
يبلغ طوله 7 كيلو مترات وقد تمت زراعته بالمسطحات الخضراء والزهور وتوفير الخدمات الترفيهية من مظلات جمالية وملاعب للاطفال وتوفير العديد من البوفيهات والمطاعم النموذجية ومواقع للالعاب المائية.
نصف القمر
كما قامت الامانة بتجهيز واعداد المواقع الترفيهية بالمنطقة مثل شاطئ نصف القمر ولعل اهم مقومات السياحة التي يتميز بها شاطئ نصف القمر تكامل البنية التحتية والاساسية من كافة النواحي بالاضافة لتوافر كافة الاحتياجات الضرورية للزائر بحيث باتت جميع الخدمات الاساسية في متناول الجميع من مساجد ومطاعم ومظلات ومدن ترفيهية وشاليهات ودورات مياه واماكن لركوب الخيل والدراجات النارية ولايمكن اغفال الاجواء المناسبة التي يبحث عنها الزائر حيث يوفر هذا المعلم المناخ المناسب للباحث عن الراحة وترك الضجيج ويجمع الشاطئ بين اجواء البحر الجميلة وتضاريس البادية الرائعة اذ كثيرا ما تساهم الكثبان الرملية العالية والقريبة من الشاطئ في استقطاب العديد من الزوار وتحرص بلدية الظهران على توفير كافة الخدمات بالشاطئ والقيام باعمال الصيانة والنظافة بصفة مستمرة.
وشاطئ العزيزية القريب من مدينة الخبر حيث يتميز هذا الشاطئ بصفاء مياهه وتتوافر به مدينة ترفيهية لركوب الخيل والدراجات النارية والعديد من الشاليهات وسوق لبيع المستلزمات الاستهلاكية وتقوم بلدية محافظة الخبر بالمراقبة الدائمة على الشاطئ وتوفير كافة خدمات النظافة اللازمة له.
كما ان الامانة قامت بتجهيز جميع الحدائق بالمنطقة حيث يوجد بالمنطقة اكثر من 150 حديقة منها:
منتزه الملك فهد بالدمام
ويعد من اكبر المشاريع التي نفذتها امانة مدينة الدمام وهو يتوسط مدن الدمام والخبر والظهران وتبلغ مساحته مليونا ومائتى الف متر مربع على ارض مثلثة الشكل وتغطي المباني 500 متر مربع ويتوسط المنتزه مطعم وهناك مسجد على شكل قبة دائرية تبلغ مساحته 300 متر مربع ويوجد مسرح مكشوف من الجهة الغربية للمنتزه وتغطي مياه البرك والبحيرات مساحة قدرها 28000 متر مربع وفي الجهة الشرقية توجد بحيرة البجع التي تمتد 300 متر طولا و 50 مترا عرضا تتوسطها جزر مزروعة بالنخيل ومقاعد للجلوس وتحتوي البحيرة على عدد من النوافير اما النوافير الحمراء المقابلة للمدخل الرئيسي فتمتد 190 مترا طولا و22 مترا عرضا وبها نوافير ب102 رأس ومحاطة بمقاعد للجلوس مظللة بمظلات خرسانية ويعلوها في الوسط جسر للمشاة وتغطي المساحات الخضراء اكثر من 273.000 متر مربع ويحتوي المنتزه على اكثر من 9000 شجرة و 2400 نخلة و 230 الف متر مربع من الشجيرات الخضراء ويفتح المنتزه ابوابه يوميا من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة الثانية عشرة ليلا.
حديقة الأمير سعود بن جلوي بالخبر
تعتبر من المشاريع الجمالية والترفيهية المميزة لمدينة الخبر وهي تقع على مساحة 73.000 متر مربع وتقع في قلب مدينة الخبر في نهاية شارع الملك عبدالعزيز عند تقاطعه مع شارع الظهران وتتميز هذه الحديقة بالنافورة الضخمة الدائرية الشكل بقطر 45 مترا وبارتفاع 9 امتار ويندفع منها الماء الى علو 12 مترا وبالحديقة مساحات كبيرة من المسطحات الخضراء والاشجار والشجيرات وجسر يربط اجزاء الحديقة.
ميدان الاحتفالات بالدمام
يقع على طريق الدمام الخبر السريع بجوار اسكان الدمام تبلغ مساحته 194.000 متر مربع تتوسط الموقع ساحة للاحتفالات وتشمل ثلاثة مدرجات تتوسطها مدرجات مظللة وتتوسط الساحة منطقة اعلام ومسرح وتم توفير مسطحات خضراء بمساحة 66.000 متر مربع.
ميدان الاحتفالات بالخبر:
يقع بجوار اسكان الخبر على طريق العزيزية وتبلغ مساحته 311.000 متر مربع وبه مدرجات بعدد ثلاثة تتوسطها مدرجات وتوجد بالساحة منطقة اعلام ومسرح بمدرجات ومسطحات خضراء بمساحة 150.000 متر مربع ومجموعة من الاشجار والشجيرات والزهور.
منزة الملك فهد بالدمام
كورنيش الخفجي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.