75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناقشة التقنيات الطبية لمكافحة أمراض الدم الوراثية
نشر في اليوم يوم 03 - 01 - 2004

عقدت مراكز الدكتور سمير عباس الطبية بالمملكة بفندق كراون بلازا بجدة مؤتمرا صحفيا لمناقشة أحدث التقنيات الطبية للوقاية من أمراض الدم الوراثية, وقد استضاف المؤتمر نخبة من الأطباء والباحثين في هذا المجال من الجامعات الفرنسية والايطالية. كما شارك في المؤتمر عدد من الأطباء والاستشاريين المهتمين والمختصين من جميع أنحاء المملكة.
وتأتي هذه المبادرة من مراكز الدكتور سمير عباس الطبية انطلاقا مما تمثله أمراض الدم الوراثية (الانيميا المنجلية والثلاسيما) كمشكلة كبيرة في المملكة حيث تدل الاحصائيات ان نسبة الحاملين والمصابين تبلغ أكثر من 30% بين السكان وتمثل هذه النسبة أعلى نسبة في العالم نتيجة لزواج الأقارب الممارس في بعض مناطق المملكة. كما تدل تلك الاحصائيات بأن هنالك 12 طفلا يولدون يوميا بالمملكة مصابين بأمراض الدم الوراثية, كما تستقبل المستشفيات يوميا حوالي 154 مريضا حاملا لأحد هذه الأمراض المستعصية من بين أكثر من 200 ألف حالة اصابة بالمملكة, في حين يبلغ اجمالي المصابين والحاملين لهذين المرضين حوالي 1.5 مليون تبلغ تكاليف علاجهم أكثر من 250 مليون ريال سنويا. وتمثل أمراض الدم الوراثية 60% من اجمالي أمراض الإعاقة في المملكة رغم ما تبذله الدولة من مبالغ طائلة في الخدمات الصحية, وتعد المملكة من الدول التي تسجل أعلى نسبة اصابة بأمراض الدم الوراثية حيث هنالك اصابة واحدة بين كل 50 ولادة مقابل اصابة واحدة لكل ألف ولادة في بقية دول العالم, وتبلغ تكلفة علاج المريض الواحد بالمملكة ما قيمته مائة الف ريال سنويا. وقد تحدث الدكتور سمير عباس في المؤتمر قائلا: انه لا بد من الزام جميع الراغبين في الزواج بالخضوع للفحص الطبي, مشيرا الى التكلفة الكبيرة التي تتكبدها الدولة في علاج هذه الأمراض المستعصية التي كان يمكن توظيفها في رقي الخدمات الطبية. واضاف دكتور سمير عباس ان هذه الأمراض تتحدى كل التقدم الطبي في العصر الحديث حيث لم يتوصل الطب الى علاج شاف لها حتى الآن.
وتتلخص مشكلة هذه الأمراض الوراثية في أنها أكثر الأمراض انتشارا ولا يشعر بها الفرد ظاهريا او سريريا, وتظل كامنة ولا تظهر للعيان إلا اذا ورث الابن او الابنة من كل من الأب والأم هذه المورثات المعتلة. كما تحدث في المؤتمر الدكتور منصف بن خليفة مدير مركز ALT للأبحاث ومختبرات التكاثر الحيوي والوراثة بباريس, موضحا أهمية اختبار الأجنة وراثيا لاكتشاف الأمراض الوراثية وتجنبها.
وقام السيد فرايسسكو فيورنيتو مدير مركز Embrpyo -gen لتشخيص الأمراض الوراثية بالأجنة بروما في إيطاليا باطلاع الحضور على آخر ما توصلت اليه الأبحاث العديدة في مجال الوقاية من الأمراض الوراثية وذلك عن طريق اجراء اختبار الأجنة قبل الحمل للاحتفاظ بالأجنة السليمة والخالية من أي مرض وراثي وذلك من خلال برنامج أطفال الأنابيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.