«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة التناك العتيقة.. مطلب عصري
الحرفيون في الجنادرية.. ابداع واصالة
نشر في اليوم يوم 22 - 12 - 2003

واصلت (اليوم) جولتها داخل اجنحة الجنادرية من خلال لقاءاتها مع الحرفيين الذين اضفوا على المهرجان جانبه التراثي الاصيل.
وفيما يلي تسلط الضوء على بعض الحرف والنشاطات التي وجدت اقبالا كبيرا من الزوار.
ويقول الحواج احمد معتوق العامر: انني اقوم ببيع العديد من الاحتياجات التي يتناولها الناس في حياتهم اليومية ومنها حلبة الحصى، السويدا، الحلوة، السنوت، بهارات مخلوطة، مر علك الالبان، الحلو، المر، الدهان، حبة البركة وعشرج مكي وعشرج بحري والليج للغسيل والحفاء الحساوي والزعفران والورد الاحمر (والبابونة) والمرامي وغجر سوداني ومصري.
كما التقت (اليوم) مع صاحب مهنة التناك محمد العسيل وبين ان التناك تستخدم في صناعة الصناديق الاثرية والمناقب والبراميل والطشوت التي تقدم فيها (الحلوى) والجمر والشواي ووضع صناديق للصكوك مشيرا إلى انه تتم صناعته من حديد (الشينكو) حيث تتراوح اسعاره بين 50 و80 ريالا وبالتالي يجد اقبالا متزايدا من زوار الجنادرية لشراء الصناديق وتتم صناعته كذلك حسب رغبة الزبون.
وفي هذا السياق يتحدث صاحب مهنة الحدادة جعفر الجبني قائلا: ان الحدادة تستخدم في صناعة السكاكين وتتراوح اسعارها بين 20 و50 ريالا والامحاش واسعارها بين 30 و50 ريالا والساطور بين 50 و100 ريال وكذلك الفأس والقدوم والمنجل والهيب والمدور مشيرا الى أن المدة التي يستغرقها في صناعة الحدادة تتجاوز الساعة ونصف الساعة.
واوضح الحرفي مرشد بن هاضل الشراري من وفد الجوف ان السمح لايوجد الا بالجوف وهو نبات بري (حولي) ينبت على الوسم البدري وهذه النبتة تحتوي على مادة البروتين بنسبة 23% اضافة الى عدة عناصر معدنية مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك. وقد اثبتت المحاليل المخبرية ان نسبة السمح تفيد الانسان والجهاز المناعي واضاف الشراري ان عملية جني ثمار السمح صعبة جدا وتكمن في جمعه واستخراج زهوره التي توضع في اوعية ماء حيث تستخرج حبيبات ثم تطحن بعد ذلك وتمزج حسب الرغبة مع التمر وتؤكل على شكل بسكويت او خبز او عصيدة مع زيت الزيتون او السمن البلدي.. وهذه المادة لها متذوقون كثيرون ويبحثون عنها في كل عام ونحن في الجوف نعتبر العمل فيها حرفة تملكها المنطقة فقط وقد قمنا باحضارها للجنادرية لنلقي عليها الضوء وللتعريف بها اكثر.
وقال امين عبدالوهاب الحرز من المنطقة الشرقية: حرفة النجارة من الحرف الهامة قديما وحديثا اذ يعتمد عليها الآباء والاجداد في اعمال كثيرة ومنها صناعة الاسقف والعربات الخشبية والمحراث والابواب وتشارك جميع مناطق المملكة في هذه الحرفة نظرا لأهميتها للجميع وقد ورثتها من ابائي واجدادي واملك محلا في القطيف وامارسها بنفسي.
فيما ذكر صالح حسين الحميد وصالح محمد الحمود من وفد المنطقة الشرقية قائلا: ان صناعة المداد من الصناعات القديمة في المنطقة وهي صناعة يحتاجها الجميع والمداد مكون من اسل وحبال ورزايز للمسدية حررية وفوقية وقيد ومسدية من جريد النخل وعيون لمسك الحبل وخشبة الحص لرص الاسل ومرافع حدريات من جذوع النخل وامراد لرفعها عن الارض والاحباس من الكنبار, وأمارس هذه المهنة وعمري سبع سنوات وابلغ الآن من العمر 55 سنة.
واكد جعفر محمد عبدالله من وفد المنطقة الشرقية ان مهنة الحدادة لها اهمية بالغة في الحروب قديما وحديثا وامارسها كوراثة عن الآباء وتكاد معروفة للجميع والادوات التي يكون الحداد بحاجة إليها هي. المطرقة والسندان والمنجل والفأس والقدوم والكير وهي لها سوق في الجنادرية وكذلك في منطقة القطيف بالمنطقة الشرقية.
النجارة
فتل الحبال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.