الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استنفار شامل لفرق تصريف وشفط مياه الأمطار بالشرقية
154 آلية متنوعة في الدمام والخبر والقطيف
نشر في اليوم يوم 07 - 12 - 2003

قامت أمانة مدينة الدمام ممثلة في الادارات المختصة والبلديات والمجمعات القروية التابعة والمرتبطة بالامانة وقبل بداية موسم هطول الامطار باتخاذ الاستعدادات اللازمة لمواجهة موسم هطول الامطار حيث سبق ان ترأس صالح بن حسين اللقمان وكيل الامين للخدمات اجتماع رؤساء البلديات والفروع وكل من الادارة العامة للتشغيل والصيانة والادارة العامة للنظافة حيث انه من خلال هذه الاجتماعات تم تشكيل فرق عمل مجهزة بالمعدات اللازمة وتم تحديد دور كل فريق مع وجود مرونة في نقل الفرق بما لديها من عمالة ومعدات حسب الحاجة الفعلية اثناء الطوارئ وتم تجهيز غرف عمليات لمتابعة العمل بالمواقع المختلفة تعمل على مدار الساعة وذلك لتوجيه فرق العمل المختلفة حسب الوضع على الطبيعة وهناك تنسيق مع الجهات الحكومية والشركات ذات العلاقة. وبالنسبة للمناطق التي يوجد بها شبكة لتصريف مياه الامطار فقد تم عمل صيانة لمكونات محطات تصريف مياه الامطار الميكانيكية والكهربائية لتكون جاهزة للعمل بكامل طاقتها وصيانة وتنظيف مصائد الامطار وغرف التفتيش والشبكة وتجهيز فرق عمل لمتابعة تنظيف مداخل المصائد من الأوراق خاصة اوراق الاشجار التي تتراكم على المصائد اثناء هبوب الرياح والأمطار وفيما يتعلق بالمناطق ذات المنسوب المنخفض التي لايوجد بها شبكات لتصريف مياه الامطار فقد تم تجهيز هذه المواقع بالمضخات لشفط تجمعات المياه.
وتم عمل خطة لتحرك وايتات شفط المياه لنقل المياه من اماكن تجمعها داخل الاحياء السكنية.
ومنذ هطول مياه الامطار مساء الأحد الماضي على المدن والمحافظات التابعة للامانة تم وضع خطة عمل تصريف مياه الامطار موضع التنفيذ حيث تم توزيع فرق العمل المختلفة بما لديها من عمالة ومعدات على المواقع المختلفة لتجمعات مياه الامطار واستمرت فرق العمل في اعمال تصريف مياه الامطار.
كما تم اجراء التنسيق اللازم مع الجهات المختلفة مثل الدفاع المدني والشرطة وفرع وزارة المياه بالمنطقة الشرقية وادارة النقل بالمنطقة الشرقية والجهات الحكومية الاخرى ذات العلاقة لضمان سرعة تصريف مياه الامطار المتجمعة.
وقامت غرف العمليات التابعة للامانة بتلقي البلاغات وايصالها مباشرة الى فرق العمل لمعالجة الوضع حسب الاولويات كما ان غرف العمليات تقوم بالاتصال بالبلديات للتعرف على الوضع بكل بلدية ومجمع قروي اولا باول وتقديم المساعدة العاجلة من عمالة ومعدات البلديات والمجمعات القروية التي يحتاج الوضع فيها الى مساندة من قبل الامانة وذلك وفقا لتوجيهات معالي امين مدينة الدمام التي تقضي بضرورة التعامل مع الحدث بمنتهى السرعة.
ومن الملاحظ ان الاسبوع الماضي شملت الامطار جميع المدن والمناطق التابعة للامانة وتم التعامل معها من كافة البلديات والمجمعات القروية والدوارات المعنية بالامانة اولا بأول وبصورة سريعة. ويتم التواصل بشكل مستمر بين الامانة والبلديات والمجمعات القروية التابعة للامانة وذلك من خلال التقارير التي يتم اعدادها من قبل البلديات والمجمعات القروية والتي يتم ارسالها للامانة اولا بأول للتعرف على الوضع بكل مدينة ومحافظة وتقديم المساعدات اللازمة اذا احتاج الامر لذلك.
ويتم تصريف مياه الامطار بالاضافة الى محطات وشبكات صرف مياه الأمطار التي عملت فور هطول الامطار من خلال وايتات الشفط ووايتات النقل وعدد من المضخات المتحركة للتعامل مع المناطق والمواقع التي تقع خارج نطاق شبكة صرف مياه الامطار وكذلك سحب كميات المياه الراكدة في تقاطعات الشوارع المختلفة.
وقد تم تشغيل عدد من المضخات المتحركة بعدد 31 مضخة مختلفة المقاسات وعدد 20 شفاطا آليا وعدد 11 تنكر نقل مدينة الدمام وعدد مماثل لذلك بمدينة الخبر اما في مدينة القطيف فتم تشغيل عدد 17 مضخة مختلف المقاسات وعدد 8 وايتات شفط آلي وعدد 5 تناكر نقل.
وتعمل جميع هذه الآليات والمعدات في المواقع التي تم تحديدها سلفا وبشكل متوال حتى الانتهاء من شفط وتنظيف مواقع هذه التجمعات المائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.