السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التغذية الرمضانية
نشر في اليوم يوم 14 - 11 - 2003

ان جسم الإنسان يتعرض للعديد من المواد الضارة الي تصل اليه من خلال الغذاء او عن طريق استنشاق الهواء المعبأ بالغازات السامة او من مخلفات عملية الاحتراق الداخلي للجسم.. فالصيام يريح الجسم من تناول هذه المواد الضارة.. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صوموا تصحوا).
فمن منطلق كلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم نفخر كمسلمين بهذا الدين الحنيف الشامل لجميع أمور الحياة، لانه دين رباني وضعه لنا رب العالمين فهو سبحانه الخبير والعالم بما ينفعنا وبما يضرنا. ففرض العديد من العبادات ومنها الصيام قال تعالى: (ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم..)
فالصوم له فوائد كثيرة لما له من تأثير على التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم فيبدأ الجسم بالاستهلاك للمواد الغذائية المخزونة فيه مما يساعد على حركة وتخلخل البروتين المكون لاعضاء الجسم المختلفة أولها الكبد والعضلات مما يجعلها أكثر قابلية لتجديد واستعادة الشباب والحيوية ونشاط الجسم بمعدل 56%.
وفي دراسة قام بها فريق من الباحثين بكلية طب جامعة بتراسكا اثبتت ان الصوم والإقلال من تناول الطعام يقلل من انتاج ما يسمى (الشوارد الحرة) والتي أشارت اليها النظريات الحديثة بان هناك علاقة ودية بين هذه الشوارد الحرة وأعراض الشيخوخة.. ونادت الدراسة بالتقليل من البروتينات الحيوانية لانها تزيد من انتاج (الشوارد الحرة) الضارة بالجسم والتي تعجل بظهور الشيخوخة.
كما ان الصيام له فائدة في الوقاية من الاصابة بمرض السكري حيث يلاحظ في الصوم انخفاض نسبة السكر في الدم لأدنى المعدلات وهذا ما يريح غدة البنكرياس من افراز هرمون الأنسولين.. وجدت الأبحاث ان كثرة ارهاق البنكرياس تؤدي الى ضعف قدرة الأنسولين للقيام بوظيفته مما يؤدي للاصابة بمرض السكر. فالصيام يعطي فترة راحة لبعض أجزاء وأعضاء الجسم المختلفة.. فالصيام لمدة أكثر من 12 ساعة يكفي لتخلص المعدة من كل طعام متراكم بها مما يؤدي الى اعطاء فرصة لها بان ترتاح ويقلل عنها التفاعلات التي تنتج عن التخمة وسوء الهضم والتخمر في الامعاء لسبب عدم قدرتها على امتصاص الطعام او التخلص منه لكل ذلك.
الإفطار المثالي في رمضان:
يمكن للصائم ان يقسم برنامج الغذاء في رمضان الى 3 وجبات تتخللها وجبة خفيفة في منتصف الليل.
1 وجبة خفيفة.. بعد سماع آذان المغرب
هذه الوجبة تتكون من:
أ 35 حبات رطب او تمر لما لها من فوائد كثيرة جدا خصوصا بعد الصيام لمدة طويلة.. حيث انه يحتوي على سكريات سريعة الهضم والامتصاص فتزيد من مستوى السكر بالدم بشكل سريع فيشعر بعدها الإنسان بالهدوء والسكينة بعد فترة طويلة من انخفاض السكر بالدم أثناء الصوم.. وكذلك يحتوي التمر على معادن وفيتامينات جيدة للجسم مثل الكالسيوم والفوسفور وكذلك الفلوريد خمسة أضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى فيساعد على منع تسوس الأسنان. ويساعد كذلك التمر على صفاء الذهن والقدرة على التركيز والتفكير فهو مهم لخلايا الجسم.
ب صحن شوربة الشيوفان.. لانها تهيىء المعدة وتساعدها على إفراز الإنزيمات الهاضمة والتي لا تعمل إلا في درجات حرارة مرتفعة نسبيا (دافئة) او صحن خضار لانه كنز من الإملاح المعدنية والفيتامينات ويساعد في الحد من تناول الأطعمة عالية السعرات.
ج كأس ماء
لا تغالي في تناوله قبل الطعام حتى لا تمتلىء المعدة.. ولا تجد مكانا فيها بعد ذلك للطعام فانه يسبب عسر الهضم ويزيد من الاحساس بالعطش.
د حبة سمبوسة.
ه كأس لبن او حليب
2 الوجبة الرئيسية
هذه تأتي بعد الإفطار ب 30 45 دقيقة وتحتوي على ربع دجاجة او قطعة من اللحم بحجم نصف كف اليد وان تكون مشوية او بالفرن ليتم التخلص من الدهن.
3 ملاعق رز او مكرونة او المرقوق او حبة بطاطس.
صحن سلطة (طماطم, خيار, جزر, خس).
ويجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة الحريقة والمخللات حتى لا تصاب بالتهابات في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والإمعاء وتكون عرضة للاصابة بقرحة المعدة.
3 وجبة خفيفة.. في منتصف الليل وتكون فاكهة او كأس عصير.
4 السحور
تناول وجبة السحور قبل ميعاد الإمساك بنصف ساعة حتى لا تطول فترة الصيام وتؤثر عليك. ويمكن ان يكون السحور مشابها للإفطار. ولا تكثر في السحور من تناول الحلويات مثل الكنافة والقطايف حتى لا يزداد افراز هرمون الانسولين وتصاب بالنرفزة وسرعة الانفعال وهناك عشاق أكل الفول في السحور فيجب ان نتناوله بدون قشر ونضيف اليه عصير الليمون لزيادة قيمته الغذائية.
اخصائي التغذية
فهد بن عيسى الأحمد
مستشفى الملك فهد بالهفوف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.