النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم يدين تفجير الرياض
17 قتيلا و122 جريحا بينهم الأطفال والنساء سفكت دماؤهم بدم بارد
نشر في اليوم يوم 10 - 11 - 2003

أدان العالم الاعتداء الذي تجرد منفذوه من كل مشاعر الانسانية والكرامة والمروءة عندما قاموا بعملهم المشين منتصف ليل السبت الأحد في مجمع المحيا السكني غربي الرياض وأدى الى مقتل 17 شخصا وجرح 122 من الأبرياء الآمنين وفي شهر رمضان المبارك. وأعربت مختلف دول العالم عن تعاطفها مع ضحايا هذا الارهاب الفظيع وأكدت وقوفها مع حكومة المملكة العربية السعودية في جهودها الحازمة لمكافحة الارهاب.فقد تلقى صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش أعرب فيه عن شجبه واستنكاره لحادث التفجير الاجرامي ووصفه بالعمل المشين.
وأبلغ فخامته سمو ولي العهد أن بلاده تدين بشدة هذا العمل الارهابي مؤكدا تضامن الولايات المتحدة الامريكية مع المملكة العربية السعودية في محاربة هذا الفكر المنحرف واستئصال شأفة الارهاب بجميع صوره وأشكاله.
وشكر سمو ولي العهد فخامته على ما أبداه من مشاعر طيبة، مؤكدا أن المملكة بعون الله وتوفيقه ماضية في تعقب الارهاب والارهابيين والقضاء عليهم.
وتلقى سمو ولي العهد اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري محمد حسني مبارك أعرب من خلاله عن ادانته واستنكاره للعمل الإجرامي ودعا الله أن يجنب المملكة العربية السعودية وشعبها كل سوء ومكروه.
وأبدى سمو ولي العهد تقديره للمشاعر الطيبة التي أبداها الرئيس مبارك مؤكدا في ذات الوقت مضي المملكة في استئصال شأفة الارهاب والقضاء عليه وكل من يقف خلفه بحول الله.
وتلقى سموه اتصالا من عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني بن الحسين الذي أعرب عن استنكاره وقدم تعازيه لسموه في ضحايا العمل الإجرامي.
وشكر سموه جلالته على مشاعره الصادقة سائلا الله أن يجنب الجميع كل مكروه.
وتلقى سموه اتصالا هاتفيا من أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة ندد فيه بحادث التفجير في مجمع المحيا.
كما تلقى اتصالا هاتفيا من أخيه فخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الذى عبر لسموه عن استنكاره الشديد لحادث التفجير.
وتلقى اتصالا هاتفيا من أخيه فخامة الرئيس السوري بشار الاسد الذي أدان الحادث.
وتلقى سمو ولي العهد اتصالا من دولة رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري الذي أعرب عن ادانته واستنكاره للاعمال الارهابية في الرياض واستهدف الابرياء ودعا الله أن يجنب المملكة العربية السعودية وشعبها كل سوء ومكروه.
ومن معالي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الذي أعرب عن شجبه واستنكاره لحادث التفجير.
وثمن سمو ولي العهد ما أبداه نبيه بري من مشاعر صادقة تجاه المملكة وشعبها متمنيا سموه أن يجنب الجميع أي مكروه.
الموقف العربي والاسلامي
من جهة أخرى، دان مجلس التعاون الخليجي الاعتداء الجبان والارهابي الذي استهدف ارواح المدنيين الابرياء في الرياض.
واكد مجلس الوزراء الكويتي ادانته العمل الارهابي الاجرامي، معلنا وقوف الكويت الى جانب السعودية لمحاربة قوى الشر والضلال التي دأبت على زعزعة الامن والاستقرار وترويع الآمنين في ربوع البلد الشقيق.
وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية ان هذه الاعمال الارهابية تتنافى وتعاليم الدين الاسلامي الحنيف والقيم الانسانية والأخلاقية، معبرا عن تعازيه ومواساته لأسر الضحايا والمصابين وتضامن دولة قطر مع المملكة العربية السعودية سائلة الله ان يحفظها من كل سوء ومكروه.
كما عبر مجلس الوزراء البحريني عن شجبه وادانته الهجوم الارهابي الغاشم، مجددا وقوف البحرين مع الاجراءات التي تتخذها السعودية من اجل امنها واستقرارها وسلامة اراضيها ومكتسباتها.
وقالت وزارة الخارجية العمانية أن سلطنة عمان تدعو المجتمع الدولي الى الوقوف صفا واحدا في مواجهة كافة اشكال الارهاب الذي اصبح يهدد المجتمع الانساني بأسره.
كما أكدت دولة الامارات تضامنها الكامل مع السعودية ووقوفها الى جانبها وتأييدها لكافة الاجراءات التي تتخذها:، مشددة على ان امن وسلامة المملكة العربية السعودية هو امن وسلامة دول مجلس التعاون الخليجي.
واستنكر الرئيس اللبناني اميل لحود الهجوم وقال في تصريحات بثتها الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية للاعلام إن لبنان الذي لطالما شجب الارهاب في أي مكان من العالم لا يمكنه الا ان يدين بشدة مثل هذه الاعتداءات.
وقال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في بيان ان مثل هذه الاعمال الاجرامية التي تتكرر ضد المدنيين الابرياء وتنتقل من مكان الى اخر لا يمكن ان تكون من فعل مسلمين حقيقيين لان الدين الاسلامي يحرم قتل الناس الامنين ايا كانوا. وأضاف ان هذه العمليات من فعل اعداء الدين والانسانية على حد سواء.
وأصدر الرئيس السوري بشار الاسد إدانة شديدة للهجوم الذي استنكره أيضا سماحة المفتي العام للجمهورية العربية السورية رئيس مجلس الافتاء الاعلى الشيخ أحمد كفتارو.
وقال كفتارو لوكالة الانباء السعودية ان هذه الاعمال البشعة بعيدة كل البعد عن تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف والشرائع السماوية وأن الذين أقدموا على تنفيذها فئة ضالة خارجة عن الشرع وملة الاسلام وتصب أفعالها المشينة في خدمة أعداء الاسلام والمسلمين.
وتوجه سماحته الى الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ المملكة العربية السعودية من كيد أعداء الامة والدين لتبقى كما عهدناها موطن الامن والامان وأن يكلأ قيادتها الحكيمة برعايته ويسدد خطاها لما فيه نصرة الامة وتحقيق أمانيها.
وأدانت الجامعة العربية بشدة التفجير الارهابي الذي وقع منتصف ليل السبت الأحد في الرياض.
ونقل المتحدث باسم الامين العام للجامعة العربية عنه ادانته بكل قوة تلك الاعمال الارهابية الاجرامية التي لا هدف لها سوى تهديد الاستقرار والتخطيط للشر وترويع الآمنين وقتلهم دونما التفات لعقيدة او دين او مراعاة لحرمة شهر رمضان.
كما أدان وزير الخارجية المصري احمد ماهر الاعتداء، معربا عن اسفه الشديد لوقوعه وأكد أن مصر تقف بقوة ضد الارهاب.
وقالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الاردنية اسمى خضر ان الاعتداء يأتي في سياق التهديد باعمال ارهابية مورست في السابق ومردها يهدف الى زعزعة الاستقرار المجتمعي.
ووصف وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الاعتداء في الرياض بالعمل غير الانساني. ونقل التلفزيون عنه قوله إن قتل الابرياء ومنهم نساء واطفال خاصة في شهر رمضان الكريم هو عمل غير اخلاقي ولا انساني ويتعارض مع مبادئ الدين الاسلامي.
أوروبا
وقالت وزارة الخارجية الروسية انها تعتبر الهجوم جريمة جديدة ارتكبتها شبكة ارهابية عالمية. وطالبت المجتمع الدولي كله بان يقوم بجهود مشتركة لمكافحة الارهاب وهو ما طلبه ايضا وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان فرنسا تعرب عن تضامنها مع السعودية وتعيد تأكيد تصميمها الواضح على مواصلة التعاون الذي بدأ مع الاسرة الدولية باكملها لمحاربة الارهاب.
ووصف وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الاعتداء بانه عمل همجي بشع. وقال هؤلاء القتلة كشفوا عن ازدراء تام بالاسلام وبشعوب كل الدول.
وقال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان حكومته تدين هذا الاعتداء بكل حزم والذي يدل مرة جديدة على ان الارهاب الدولي لا يزال تهديدا خطيرا .. تنبغي مكافحته من جانب المجتمع الدولي عن طريق تحالف واسع ضد الارهاب.
ووجهت الرئاسة الايطالية للاتحاد الاوروبي رسالة تعزية الى المملكة، مشددة على ان هذا العمل يؤكد ضرورة مكافحة الارهاب باكبر قدر من التصميم.
ووصفت وزارة الخارجية الروسية الاعتداء بأنه جريمة اخرى من جرائم الارهاب الدولي.
وأدانت الحكومة اليابانية العمل الارهابي، مؤكدة عزمها على مواصلة التعاون مع المجتمع الدولي للقضاء على الارهاب، على حد تعبير وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواغوتشي.
وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان ان حكومتها تدين بشدة هذا العمل الدامي الذي ارتكب خلال شهر رمضان كما تدين كل الاعتداءات التي تنفذ ضد السكان المدنيين. وقدمت سويسرا تعازيها لعائلات الضحايا واقربائهم.
سموه يتحدث لوسائل الإعلام
سمو الأمير نايف خلال تفقده موقع التفجيرات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.