تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدام يؤجج التوتر في العراق وسنعثر عليه
بوش يتفقد آثار الحرائق وحملته الانتخابية في كاليفورنيا المشتعلة:
نشر في اليوم يوم 05 - 11 - 2003

أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش على مقربة من مناطق الحرائق الهائلة في كاليفورنيا أمس أنه سيتم العثور على صدام حسين، مؤكدا أنه هو الذي يؤجج التوتر في العراق.
وقال بوش في تصريحات للصحافيين خلال زيارته لأهم ولاية في أقصى الغرب الأمريكي التي تجتاحها الحرائق سنعثر عليه .. وأنا متأكد انه يؤجج التوتر.
الا انه عاد وذكر ان صدام حسين لم يعد في السلطة اثر التدخل الاميركي البريطاني.
وأضاف قائلا عن صدام أنه لم يعد على رأس البلاد، ولم يعد يغتصب الشابات، ولا يسهل اغتصابهن لأن عائلاتهن لم تكن على وفاق معه. لقد توقف عن تعذيب الناس ولم يعد يحفر المقابر الجماعية. لقد عثرنا على الآلاف من الرجال والنساء والاطفال في مقابر جماعية.
وزار الرئيس بوش منطقة سان دييجو بكاليفورنيا لتفقد الاضرار الناجمة عن حرائق الغابات وتقييم جهود الانقاذ.
وينفي البيت الابيض ومسؤولو حملة بوش الانتخابية وجود صلة بين هذه الزيارة وحملة اعادة انتخاب بوش عام 2004 .
وقال الناطق الرئاسي سكوت مكليلان انها فرصة للرئيس لتقييم الدمار الناجم عن حرائق الغابات بنفسه ولتفقد جهود الانقاذ.
وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها بوش لكاليفورنيا منذ فوز النجم السينمائي ارنولد شوارزنيجر بمنصب حاكم الولاية في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي والذي جدد آمال الحزب الجمهوري في امكانية الفوز في الانتخابات بولاية كاليفورنيا أكثر الولايات الامريكية سكانا.
وقال احد مستشاري بوش الاسبوع الماضي في تقييمه السياسي للولاية انها كاليفورنيا الجديدة.
ومن المفترض أن يقوم بوش بجولة على متن طائرة هليكوبتر لتفقد أضرار الحرائق وسيهبط للقاء بعض العائلات في منطقة هاربيسون كانيون التي دمرتها الحرائق.
وسيتحدث بوش ايضا مع رجال الاطفاء وعمال الاغاثة في قاعدة جيلسبي الجوية في ال كاجون بكاليفورنيا.
وقال البيت الابيض انه من المتوقع ان ينضم شوارزنيجر وحاكم كاليفورنيا جراي ديفيز التي اوشكت فترته على الانتهاء الى الرئيس في جولته.
وأسفرت الحرائق التي عانتها كاليفورنيا عن سقوط 22 قتيلا واحتراق نحو 750 الف فدان كما دمرت نحو 3500 منزل قبل ان تخمد الثلوج والامطار ودرجات الحرارة المنخفضة بعض الحرائق يوم السبت. وتقدر الخسائر الناجمة عنها بنحو ملياري دولار وتعد أسوأ حرائق في تاريخ الولاية الامريكية الحديث وهي مستمرة منذ 14 يوما وجند لإطفائها ومعالجة آثارها حوالي 15 ألف شخص.
وأعلن بوش المناطق التي عانت الحرائق مناطق كوارث الاسبوع الماضي مما جعلها مؤهلة للحصول على مساعدات اتحادية.
وكان بوش قد خسر ولاية كاليفورنيا لمرشح الديمقراطيين ال جور في حملة انتخابات الرئاسة الامريكية عام 2000 ويقول مسؤولو حملة بوش الانتخابية الحالية انهم يسعون لكسب كاليفورنيا في انتخابات عام 2004 وعزز فوز شوارزنيجر من محاولتهم.
وكان بوش قد زار كاليفورنيا في طريقه للقيام بجولة في اسيا الشهر الماضي كما توجه كين ميلمان مدير الحملة الانتخابية لبوش الى الولاية الاسبوع الماضي للقاء مساعدي شوارزنيجر ومناقشة الاستراتيجية المتعلقة بالانتخابات عام 2004 .
ومع احتواء معظم حرائق جنوب الولاية المحترق وجه المسئولون اهتمامهم أمس الأول إلى تأمين المنحدرات التي تآكلت من النيران والتي قد تتحول إلى انهيارات طينية قاتلة عندما تهب العواصف الشتوية في نهاية الاسبوع الحالي.
وتوشك الامطار الغزيرة أن تعمق المأساة عبر أنحاء كبيرة من الولاية التي بدأت لتوها تتعافى من الحرائق.
وتتواجد فرق من علماء النباتات والاحياء والمهندسين وأخصائي مستنقعات مائية في الموقع في محاولة لتحديد الاماكن الاكثر خطورة. ويعتقد أن احتمال حدوث كارثة كبير لان المنطقة الضخمة التي تأثرت بالحريق بها كثافة سكانية مرتفعة مع الاحتمال الوشيك لسقوط الامطار الموسمية الغزيرة. وقد تسببت الحرائق في حوالي 300 ألف هكتار من منطقة التلال إلى إحراق معظم الاشجار التي تؤدى عادة إلى تماسك تربة جوانب التلال معا. كما أدت الحرائق أيضا إلى جعل الارض أكثر صلابة مما يجعلها أقل قدرة على امتصاص الماء مما يعرض عشرات التجمعات السكنية لخطر الفيضان والانهيارات الطينية.
ونقلت صحيفة لوس أنجليس تايمز عن الخبراء وصفهم للموقف بأنه ينذر بكارثة خاصة في مقاطعة سان بيرناردينو حيث ان إقامة 50 حوضا لمنع الصخور والطين والاشجار المتساقطة غير كافية. وهذه الاحواض مبنية لصد الطمي المتساقط منذ فيضان حدث قبل مئة عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.