وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان للعام 1445ه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حاولت التهرب من قرار تعييني بالشرقية
سيف السيف القادم من شقراء:
نشر في اليوم يوم 05 - 09 - 2003

34 عاماً أمضاها سيف إبراهيم السيف مديرا عاماً لفرع وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد والأوقاف في المنطقة الشرقية، لم يكن راغباً في القدوم إلى المنطقة، ولكنه اليوم لا يريد ان يفارقها.
سيف السيف القادم من شقراء، وخريج جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، يعترف في حواره مع (اليوم) بأنه كان يتمنى ان يصبح تاجراً، كما يعترف بأنه قدم ما لديه، لذا عليه ان يترجل من المنصب، ليفسح المجال للدماء الجديدة لتقدم ما لديها.
يبدي عشقاً خاصاً للمساجد، التي ظل طوال سنوات طويلة يخدمها، في المدن والقرى والهجر، حتى كاد بسببها يفقد حياته، حين تاه في الصحراء. واجه في حياته صعوبات كثيرة، ولكنه لم يندم على قرار اتخذه.
نفى تهما كثيرة، وقال: ان اتهامه بالتقصير جاء بسبب نجاحه، نفى ان يكون عين أحدا من أسرته، كما نفى ان يكون اختلافه مع أئمة المساجد أثر على قرار بقائهم في وظائفهم، كذلك دحض عن نفسه تهمة الاستئثار بالقرار، أو تلميع الذات من خلال الإعلام، أو ان الوزارة تتدخل في خطب المساجد.
إلا انه أعترف بأنه حازم، وأنه يقبل بالواسطة، وان هناك أئمة مقصرون في رعاية مساجدهم، وان إدارته تحوي عمالاً أجانب، وان هناك هدرا في مصروفات المساجد، وتقليصا للوظائف، في مقابل عدم تقليص المشاريع والصيانة.
في أكثر من إجابة وردت على لسان الضيف الذي تقاعد قبل أيام عبارة: رضا الناس غاية لا تدرك.
أكثر من إجابة في هذا الحوار قد يضع تحتها القارئ خطاً أو خطوطاً، لما تميز به الضيف من صراحة وجرأة وبساطة في آن واحد:
ولدت يتيما
عندما نبدأ حوارنا معكم سرعان ما تنقلنا رحلة الكلمة مع مشوار الحياة.. البداية كيف كانت؟ وكيف كانت مراحل التنشئة فيها؟
ولدت وترعرت يتيما في قرية (الوقف) بشقراء الهادئة والبسيطة بأهلها, حيث درست في مدرسة الوقف بالقرائن, التي افتحت عام 1374ه, وكنت احفظ 10 اجزاء من القرآن الكريم نتيجة وجود الكتاتيب في القرية, التي عشت فيها ثم التحقت بالسنة الرابعة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة, وتخرجت عام 1376ه ثم واصلت الدراسة في المرحلة الثانوية الى ان تخرجت في معهد المعلمين وكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية.
العمار من زملائي
وهل تتذكر زملاءك في الدراسة؟
نعم ومنهم عبدالرحمن العمار مدير تعليم شقراء ثم مدير مكتب الشيخ عبدالعزيز التويجري بالحرس الوطني, وتوفي رحمه الله قبل عامين, وابراهيم حمد الدوسري.. وغيرهما.
4 حصص في الخميس
كيف كنت ترى التعليم في السابق حين تقارنه بالوقت الحاضر؟
بطبيعة الحال هناك اختلاف واضح, فقد كنا نقبل على الدراسة بنهم واشتياق على الرغم من ان الدراسة كانت في الفترتين الصباحية والمسائية, وهي اربع ساعات في الصباح وحصتان بعد الظهر, ما عدا يوم الخميس 4 حصص, وكان المعلم في تلك الفترة لا يحمل إلا شهادة الابتدائية, والبعض لا يحملها, وانما نشعر بهيبته وتقديره.
اختلف المعلم اليوم
هل يعني ذلك ان المعلم اختلف حاليا في أداء رسالته التربوية؟
اختلف المعلم مع وجود الأنظمة التربوية, ومنها الضرب, الذي سلب منه خاصة أن أولياء الأمور كانوا يدعون تربية أولادهم الى معلميهم أما في هذا الوقت فلا يوجد, لابتعاد الترابط بين الأسرة والمدرسة.
مصلحة أبنائنا هي الأهم
ولكن الآن تحولت وزارة المعارف الى وزارة التربية والتعليم .. هل تعتقد ان تكون هناك عودة لهيبة المعلم؟
نعم اذا كان هناك تكاتف وترابط مباشر بين المدرسة والأسرة, لما يحقق مصلحة أبنائنا الطلاب, وهو الأهم في ذلك.
مناهجنا جيدة
وهل كان للمناهج الدراسية أثر في ذلك الاختلاف؟
المناهج لدينا جيدة.. وآخرها مرحلة تطوير ومواكبة العصر الحديث, من خلال تدريس اللغة الانجليزية في الصف السادس الابتدائي. وهذا اكبر مؤشر على الجانب التطويري في المناهج.
ابنتي دخلت انتسابا
القبول في الجامعات أصبح هاجسا يقلق أولياء الأمور.. هل تعتقد ان هناك حاجة لافتتاح جامعات أهلية لفك التزاحم على بوابات الجامعات؟
اعتقد ان هذه مسألة هامة مع تزايد اعداد الطلاب والطالبات الراغبين في الدخول للجامعات, وبالتالي تتوافر جامعات أهلية, وأنا ممن يؤيدون هذه الجامعات, ولو كانت برسوم مالية, ولكنها ستحل أزمة لدى ولي الأمر, خاصة انني احد أولياء الأمور الذين وجدوا صعوبة في تسجيل بناتهم في كلية الآداب بالدمام فسجلت انتسابا.
وعدني بالانتقال
ولكن تربطك علاقة مع مدير عام كليات البنات بالشرقية؟
نعم.. وهو وعدني ان تنقل اذا ما ارتفع معدلها التراكمي في أول سنة الى طالبة انتظام.
أقبل الواسطة
ولكن هذه واسطة.. هل كنت تقبلها أثناء عملك؟
نعم اقبلها في خدمة الدين والوطن, وعندما لا تسبب ضررا على الآخرين, وفي حدود المعقول والمقبول.
لم أوظف أحدا من أقاربي
يقال أنك كنت تستعين في توظيف الأئمة والمؤذنين بأقاربك.. ما صحة ذلك؟
هذا غير صحيح, حتى أبنائي لم أوظف أحدا منهم في إمامة المساجد, على الرغم من أنه طلب مني, ولكنني رفضت, حتى لا يقال انني استغل وظيفتي, حتى من اقاربي, لم أسهم في توظيف أي شخص منهم, وكان ذلك عندما سئلت من أحد الأشخاص بعدما لاحظ إمام مسجد عائلته على مسمى عائلتي, بعدما تأكد من ذلك وجدته انه لا تربطني به أي صلة قرابة.
ضريبة النجاح
على كل ذلك أنت متهم بالتقصير في أداء عملك؟
الذي يعمل يتهم بذلك.. ولكن هذه ضريبة النجاح.
29مسجدا بالشرقية
وهل تعتقد أنك حققت ما تريد من النجاح في عملك؟
أول ما بدأت عملي في فرع الوزارة كان هناك 29 مسجدا في الدمام, والآن يوجد بها أكثر من 800 مسجد, وهذا يدل على أنني اعطيت ما يمكن اعطاؤه لهذه الوزارة التي تربطني بها علاقة قوية, والجميع يعرف ذلك جيدا, حتى انني لم أمنح نفسي اجازة سنوية, إلا بعد حصولي على قرار مستشار في فرع الوزارة.
أمنح الثقة
ولكن هل يعني ذلك أنك لا تثق في العاملين معك؟
لا بل أثق بهم, وأمنحهم الثقة والصلاحيات, ولكن أحرص دائما على ان أقوم بالعمل بنفسي , فقط لا غير.
لا توجد خلافات
أنت متهم بوجود خلافات بينك وبين زملائك في العمل؟ ما صحة ذلك؟
أبدا لم يحدث أي من هذه الخلافات.. بل أنا أول من تبنى تسليم المشايخ العاملين في المحاكم رواتبهم في مقار أعمالهم, قبل نظام تسليم الرواتب عن طريق البنوك لتسهيل مهامهم.
رضا الناس غاية
ولكن كان هناك رد على عدم رضا أناس لا يرغبون فيكم هل ذلك صحيح؟
ان ترضي الناس جميعا هذا من الصعب, لان رضا الناس غاية لا تدرك.. والمهم ان تعمل بما يرضي الله ثم دينك ووطنك.
اختلافي غير صحيح
يقال انك تختلف مع بعض الأئمة من خلال ترشيحهم في المساجد.. ما صحة ذلك؟
هذا غير صحيح أبدا, لا يمكن ان ترتقي خلافاتي الى هذه الدرجة؟ ولكن الإمامة تتطلب مواصفات واشتراطات معينة ومحددة, يجب توفرها في القائم بهذا العمل, ربما يأتي الخلاف في انني أفضل ان يكون الإمام أكبر سنا, على الرغم من ان النظام لا يحدد سنا معينة, ولكن لاحظنا انه كلما كان الإمام كبير السن كان أقل من حيث المشكلات وبعيدا عن التجاوزات او الأخطاء التي من الممكن ان ترتكب.
الوزير تبنى البرنامج
هل كان من نتائج تلك الأخطاء فصلهم.. كما حصل في الفترة الماضية؟
هناك من يهمل بيوت الله, بعدم الالتزام بأداء الصلوات الخمس, وحصل الفصل, نتيجة اهمال البعض او تقصيرهم عن أداء واجبهم في رعاية بيوت الله حسب الاشتراطات المطلوبة من الوزارة.. كما ان الوزير تبنى برنامج العناية بشؤون المساجد, حيث أثمر هذا البرنامج كثيرا في تحسين ومعالجة بعض جوانب الخلل او التقصير في رعاية بيوت الله, وبالتالي تم تعيين اللجان الشرعية الميدانية, التي تتجول على المساجد في الفترات المسائية, وأوقات صلوات المغرب والعشاء والفجر, للاطلاع على أحوال المساجد وشؤونها عن قرب, وتقييم أوضاع المسجد والإمام من كل الجوانب, بما فيها قراءة الإمام, ومن الممكن من خلال هذا التقييم ان يتم إلزام بعض الأئمة بالدخول في دورات تابعة للوزارة, كما ان الوزارة تشترط في المساجد الكبيرة والجوامع ان يكون الإمام فيها من خريج جامعة الإمام, وهناك استثناء لبعض المناطق البعيدة والهجر.
المادة ليست عيبا
هناك من يبحث عن المساجد في الوظيفة المعيشية؟
لا مانع اذ كان حال الإمام او الخطيب ضعيفا من الناحية المادية خاصة, وان كانت الخطابة او إمامة المسجد تشكل له مصدرا للدخل, حتى تعينه على حياته ويقوم على أكمل وجه بطاعة الله.. هل في ذلك أي مانع؟ّ
إمام المسجد له القرار
هناك مصلون يشتكون من خطيب الجمعة, بتكرار الخطبة.. واختصارها دون فائدة لهم هل لدى الوزارة تحديد للخطبة بين أئمة المساجد؟
امام المسجد هو الذي يكتب الخطبة لصلاة الجمعة, وتكرارها لا يضر حتى تعم الفائدة للجميع, وهذا موجود في المساجد ولله الحمد.
البرنامج له مصلحة هامة
برنامج التكافل الاجتماعي في المساجد لماذا لا نراه متبعا في مساجد الشرقية؟
هذا البرنامج أول من بدأ فيه مسجد الهدى, ومن ثم الدكتور عبدالعزيز سالم الحارثي بجامع القصيبي بالدوحة وهما مشروعان بدآ بخطوات جيدة وناجحة لتكاتف وتعاون أهل الحي.
اسهامات عائلة القصيبي
كيف رأيت مساهمة رجال الأعمال في بناء المساجد؟
رجال الأعمال بالمنطقة الشرقية يقدمون الخير ويساندون كل أمر يدل اليه, ومبادراتهم لخدمة بيوت الله واضحة, فهناك على سبيل المثال عائلة القصيبي التي ساهمت في بناء 20 مسجدا وجامعا في المنطقة, ويقومون بجميع المستلزمات لهذه المساجد حتى الرواتب يدفعونها وكذلك محمد عبدالله الفرج له مساهمات منها مسجد في الإسكان اضافة الى آخرين لا تسعفني الذاكرة لحصرهم.
الوزارة قلصت التوظيف
ولكن لم يكن لكم الدور والاسهام في دعم الوزارة للمشاريع في المنطقة الشرقية؟
في الفترة الأخيرة الوزارة خفضت عدد الوظائف, في تعيين المؤذنين والأئمة, اما المشاريع فهي كما هي والصيانة بنفس المستوى.
لا توجد متابعة
لماذا نرى في بعض المساجد صيانة جيدة في دورات المياه وداخل أسوار المسجد, بينما في البعض الآخر نرى العكس.. ما السبب في تصوركم؟
تعتمد تلك على إمام المسجد, ومدى رعايته لهذه الأمور, وبعض الأئمة يبادر بنفسه بالاهتمام والحرص على متابعة المسجد وأحواله, اما البعض الآخر فلا يكلف نفسه عناء المتابعة عدا اسهامات وجهود أهالي الخير من أهل الحي.. اضافة الى ان المساجد التي تتواجد في الأحياء القديمة والأسواق التجارية دائما ما يكون الاستخدام فيها متواصلا, وهذا أمر يجب ان يوضع في الحسبان.
اهدار في المياه
هناك ميزانية لمشاريع مساجد بالشرقية تقدر بالملايين, ولكن هناك إهدارا للمياه في هذه المساجد؟ لماذا لا تدرس عملية الترشيد للمياه فيها؟
نعم يوجد اهدار في المصروفات على المساجد, أهدار في المياه والكهرباء, ولكن من المفترض ان يكون للمؤذن وإمام المسجد والجماعة دور في مراقبة ومتابعة هذه الأمور, والمحافظة عليها.
اللجنة مستمرة
هناك من يتسول بعد الصلاة والإمام لا يحرك ساكنا في البحث عن احواله ومدى مصداقيته؟ هل يعني يأس أصيب به الإمام كا حصل لكم في فشل لجنة القضاء على المتسولين؟
نعم شكلت لجنة في جمعية البر الشرقية, واستطعنا ان نضع نواة لمكافحة التسول من خلال الأوساط التوعوية والتوجيهية. كما اننا نؤكد ان معظم المتسولين ليسوا من المواطنين, وطالبنا بتضافر عدة جهات معنا لوقف هذه الظاهرة في المساجد ولكن هذه اللجنة مستمرة.
الله يعينه
اللجنة مستمرة بتعيين الشيخ عبدالله اللحيدان.. ما الرسالة التي توجهها له؟
هو بطبيعة الحال جدير بها, وأتمنى من الله له التوفيق, وأن يعينه على ذلك.
قلة الموظفين
لماذا؟ هل هناك صعوبات سيواجهها؟
نعم هناك صعوبات في قلة الموظفين بالفرع, وكثرة المساجد بالشرقية وهذه تحتاج لمتابعة لشؤونها ورعايتها.
المبنى الجديد
ماذا كنت تتمنى بعد ان تركت المسؤولية في هذه الوزارة ولم تعمله؟
كنت اتمنى ان يتم افتتاح المبنى الجديد لفرع الوزارة بالشرقية وأنا مدير عام للفرع.
6 سنوات وأنا أطالب
ولماذا هذه الأمنية؟ هل للبحث عن جمالية وتحسين المقر؟ أم ماذا؟
هي 6 سنوات بحثت خلالها عن إنشاء مقر جديد للفرع, وعندما جاءت هذه الثمرة كي اقطفها لم اجدها, ولأنني كنت أسعد بافتتاح هذا المبنى برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.
التخلص من الروتين
كيف ترى دعم سموه للأعمال الخيرية ومساندته لها؟
الأمير محمد بن فهد يتبنى دعم بعض المساجد التي تحتاج الى دعم, ويوصينا حفظه الله بالعمل والاجتهاد دائما, والتخلص من الروتين.
هذا غير صحيح
يقال إنك دائما تهتم بالإعلام لرفع انجازاتكم للآخرين ما صحة ذلك؟
أبدا هذا غير صحيح وانما أنا أحاول ان أقوم بالرد على ما يكتب حول الوزارة دون اساءة وانقل الصورة الواضحة عن جهود وإنجازات هذه الوزارة.
لا توجد مكافآت
هناك دروس ومحاضرات للمشايخ هل يحدد لها برنامج من الوزارة لمتابعتها؟ وبمقابل مكافآت مالية؟
لا يوجد مكافآت للمحاضرات, ولكن تقام بالتنسيق معنا عبر لجنة استشارية تقوم برفع أسماء المحاضرين والموضوعات التي ستطرح للوزير ولأمير المنطقة.
تسهيل للاجراءات
أنت عضو في مجلس المنطقة.. ما تجربتك في المجلس؟ وما الدور الذي قمت به في طرح المشاريع التنفيذية للوزارة؟
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه دائما ما يوجهان حفظهما الله بتسهيل اجراءات المواطنين والمقيمين وخدمتهم, وكذلك مناقشة العديد من المشروعات والميزانيات المعتمدة للمنطقة من المساجد.
عمالة.. ولكن بسيطة
يلاحظ ان هناك مساجد بها عمالة وافدة تقوم بنظافة المسجد؟ ما صحة ذلك؟
نعم توجد نسبة بسيطة من عمالة تم تعيينها من قبل الوزارة.
توجيهات لرفع المكبرات
هل هناك تعليمات وزارية في المطالبة بعدم رفع صوت المؤذن بالحي.. خاصة البيوت القريبة منه؟
هناك 5 صلوات في اليوم, فهناك توجيهات صدرت بهذا الخصوص بحيث يكتفى في المساجد الصغيرة بالأذان, دون الاقامة اما المساجد الكبيرة فلا مانع من استخدامها, وتختلف هذه في المناطق والمحافظات.
4 زيارات الى الخرخير
هناك مساجد في الهجر البعيدة لا يوجد لها دعم مالي.. ما رؤية الوزارة في رعاية ومتابعة تلك المساجد؟
أنا أحرص دائما على المتابعة والاطلاع على المساجد بنفسي, حتى انه عندما كانت الخرخيرتابعة للمنطقة الشرقية أشرفت بنفسي على متابعتها, من خلال 4 زيارات, فأنا أعرف مساجد الشرقية جيدا, وأحرص على المتابعة بنفسي.
فقدنا الماء
وهل تذكر موقفا معينا من خلال جولاتك التفقدية على هذه المساجد؟
نعم عندما ذهبت لتفقد المساجد في (الصمان) ضعنا في الطريق, وكان ذلك على مشارف الربع الخالي, حتى توقفت بنا السيارة في (الخن) قبل وصولنا بثلاثة كيلومترات تقريبا, حيث لم يكن معنا الأكل والماء لمدة 8 ساعات, حتى اضطر احد المقاولين معنا الى كتابة (الوصية) لخطورة الموقف, حتى رأينا (بئرا مهجورة) وشربنا منها الماء ثم شاهدنا احد المارة وأوقد لنا (النار) الى ان أكرمنا, وأعادنا الى الطريق الذي جئنا منه.
كنت أتمنى التجارة
لو لم تكن مديرا عاما لفرع الوزارة بالشرقية ماذا كنت تتمنى أن تكون؟
أرغب في ان أكون تاجرا, لأعمل الخير لوطني.
استراحة محارب
وبعد رحلة العمر بهذه الوزارة بماذا تفكر حاليا؟
استراحة محارب في الوقت الحاضر.
لم أرغب في الشرقية
كيف واجهت قرار تعيينك مديرا لفرع الوزارة بالشرقية وتكليفك مستشارا في الفرع؟
أول ما صدر قرار تعييني بالشرقية لم أكن أرغب في هذا المنصب بالشرقية, بل ذهبت الى حائل منتدبا 3 شهور ثم عرعر, وبعد عامين جئت الى الشرقية, وهي أصبحت أغلى مكان عندي, ولن أذهب عنها بإذن الله وعندما تلقيت خبر تكليفي مستشارا شعرت بانه تكريم لي, لانه جاء بعد قضاء 34 عاما في الخدمة.
ما لدي قدمته
ولكن يقال ان المستشار لا يستشار ما صحة ذلك؟
اعتقد ان ما لدي قدمته, وهذا الشيء تعرفه الوزارة, ويجب ان تتاح الفرصة للغير, من الدماء الجديدة لخدمة هذا الوطن المعطاء.. وهذه سنة الحياة, وكما يقال: لو دامت لغيرك ما وصلت اليك.
استشير في عملي
هل هناك قرار اتخذته وندمت عليه؟
لم يحصل ذلك, لأنني لا يمكن ان أصدر أي قرار إلا بعد تمهل وترو والمشاورة مع زملائي حتى اخرج بالقرار المناسب, وأكون مقتنعا به شخصيا.. أما رضا الناس فغاية لا تدرك.
أمسك بشعرة معاوية
ولكن أنت متهم بحزم قراراتك أمام زملائك... ما صحة ذلك؟
أحيانا نحتاج للحزم في بعض الأمور, وحسب الظروف كما هي شعرة (معاوية).
نعم لبرنامج الوزير
متى قلت نعم؟ ومتى قلت لا؟
لبرنامج معالي الوزير للعناية بشؤون المساجد, وهو خطوة جديدة وقوية, أما لا فعندما يختلف المطلوب مني مع قناعتي.
المتابعة والاهتمام
وما الذي يغضبك.. وما الذي يعجبك؟
يغضبني بعض رؤساء المراكز الذين لم يتغير في أعمالهم شيء, او بعضهم الذي ليس له هم غير الطلبات, دون مراعاة لميزانية الوزارة, ولا يبادر بنفسه لتطوير أداء عمله, او يكون مقصرا في متابعة شؤون المساجد فتجد بعض المساجد ينقصها الكثير والكثير. والذي يعجبني اذا جاء شخص او مجموعة يريدون بناء مسجد فهذا ما يشدني حتى من أي شخص يحضر لي في تلك اللحظة.
أعشق القراءة
ما أبرز هواياتك؟
القراءة التي استمتع بها, حيث أقرأ الكتب الجغرافية التي تشدني كثيرا.
المرأة هي الأم
كيف تصف لنا الدور الثقافي للمرأة؟
المرأة هي الأم والأخت والبنت ودورها هام في بناء مجتمع سليم, يصب في مصلحة الدين والوطن.
أهمية الدعاة للشباب
كيف ترى انحراف الشباب بتأثير الأفكار الدخيلة, التي تسببت في عمليات الإرهاب؟ وهل ترى أهمية لدور إمام المسجد والمدرسة والأسرة؟
اعتقد ان دور الخطيب في الاهتمام بالدعوة ثم يأتي الدعاة الذين يجب ان يتصدوا لمعالجة مثل تلك المشكلات.
المراقبة من الأسرة
كيف ترى دور القنوات الفضائية والإنترنت؟
مراقبة الأسرة لما يدور حول أبنائهم وتوعيتهم بالتوجيه السليم لهم بما ينفعهم ويبعد الضرر عنهم.
شعرت بالمسؤولية
اذا شعرت بالإرهاق والتعب الى أين تذهب؟
الى المساجد للبحث عما ينقص فيها.. وكأني شعرت بهذه المسؤولية عندما اذهب لأي مسجد في الطريق حتى انني أجد من يسألني عن صيانة المسجد, ويطالب بحل مشكلات مسجد الحي.
احترم المواعيد
هل أنت من الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد؟
نعم ولا يمكن ان اتخلف عن موعد إلا للضرورة القصوى, وهذا حصل حينما كنت احمل دعوة من محافظ الخفجي للغداء, ولم استطع الحضور بعد ان تلقيت خبر وفاة شقيقتي ولم اتصل به للاعتذار ولكن حينما علم بذلك قبل عذري.
أشكر "اليوم"
كلمة أخيرة ماذا تود ان تقول؟
اشكر جريدة (اليوم) على دعمها ومساندتها فرع الوزارة طيلة سنوات عملي مديرا لهذه الإدارة الفتية, متمنيا لها المزيد من التطور والاستمرار في النجاح والتفوق على الصحف السعودية الأخرى.
البطاقة الشخصية
سيف إبراهيم سيف السيف
من مواليد شقراء 1360ه.
متزوج ولديه 6 أولاد 3 أبناء وهم: ابراهيم ويعمل في القطاع العسكري, وخالد موظف في أرامكو, وممدوح ملازم أول في شرطة المنطقة الشرقية.
تخرج في معهد المعلمين بشقراء عام 81ه ثم التحق بكلية اللغة العربية, بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية بالرياض.
عين بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية, ثم عمل في مصلحة الضمان الاجتماعي مدة 5 سنوات, ثم انتقل الى وزارة الحج والأوقاف بعد ذلك.
رشح مديرا للأوقاف بالشرقية واستمر على منصب مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالشرقية مدة 34 عاما.
يعمل حاليا مستشارا في فرع إدارة الأوقاف.
السيف يتحدث للزميل القو
الضيف يعرض مع المحرر أحد الكتب في مكتبته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.