الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يتعهد بان لا تراجع عن الاحتلال الأمريكي للعراق رغم الانتقادات
سناتور ديمقراطي: إخفاق الاحتلال يوفر "أرضا خصبة" للإرهاب
نشر في اليوم يوم 28 - 08 - 2003

تعهد الرئيس الأمريكي جورج بوش بعدم التراجع عن العراق وذلك في اطار دفاعه عن الاحتلال الأمريكي للعراق وسط انتقادات متزايدة وارتفاع في عدد القتلى الأمريكيين بعد الحرب ليتجاوز الان الخسائر خلال الغزو نفسه.
وقال بوش في كلمة امام المؤتمر السنوي للفيلق الامريكي وهو جماعة لقدامى المحاربين التراجع في وجه الارهاب لن يؤدي الا الى التشجيع على مزيد من الهجمات الاكثر جرأة. متعهدا بان لا تراجع. اننا في وضع الهجوم على الموالين لصدام والمقاتلين الاجانب والعصابات الإجرامية التي تهاجم العراقيين وقوات التحالف.
وكان بوش يتحدث بينما رفع مقتل جنديين أمريكيين في العراق يوم أمس الأول عدد الوفيات بين الأمريكيين في العراق الى 140 منذ الأول من مايو حينما أعلن انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية. وهذا العدد اكبر من عدد القتلى الأمريكيين خلال الحرب نفسها التي بدأت في 20 من مارس اذار وهو 138 .
وكان تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد الذي سقط فيه 23 قتيلا الأسبوع الماضي قد اذكى شكوكا جديدة بشأن مهمة القوات الأمريكية في العراق وتكهنات بتدفق المقاتلين الاجانب على البلاد.
واشار الي إن تقدم العراق نحو تقرير المصير والديمقراطية يجلب الامل للشعوب المقهورة في المنطقة وفي العالم وإن الذين يتوقون إلى الحرية والفرصة في بلاد مثل إيران ودول الشرق الاوسط يراقبون ويصلون لنجاحنا في العراق.
وأشار إلى أن بناء عراق مستقر يتطلب التزام حقيقي من حيث الوقت والموارد وقال إن ذلك سوف يسفر عن ولايات متحدة وعالم أكثر أمنا وإلى أنه سيعمل مع الكونجرس للتأكد من توفير التمويل اللازم للعمل من أجل الحرية والامن.
وربط بوش مجددا بين النظام العراقي المخلوع والقاعدة والعمليات الانتحارية وقال إن القاعدة والتنظيمات الارهابية الاخرى تعترف بان هزيمة صدام هزيمة لهم ويعلمون أن عراقا ديموقراطيا في قلب الشرق الاوسط سوف يكون هزيمة أخرى لايديولوجيتهم الارهابية.
وشدد على أنه بعد سقوط النظام العراقي لم تعد دول الشرق الاوسط تخشى دمار وهجوم صدام حسين ولن يكون العراق بعد مصدر تمويل العمليات الانتحارية في الشرق الاوسط مؤكدا على أن الشعب العراقي يستطيع أن يتأكد من أن نظام حسين مضى إلى غير رجعة.
ووصف الهجوم على مقر الامم المتحدة في العراق بأنه يظهر الطبيعة الحقيقية للارهاب من حيث كونه هجوم على رمز العالم المتحضر. وقال إن الارهابيين يهدفون إلى نشر الفوضى والذعر ويحاولون خدمة قضيتهم بالتضحية بالابرياء لانهم يحملون ضغينة عميقة لقيم العالم المتحضر ويكرهون الحرية و التسامح ويكرهون المسيحيين واليهود وكل مسلم لا يشاركهم رؤيتهم العنيفة الضيقة.
وجدد طرحه بأنه لا يمكن أن تقف أمة على الحياد في الصراع بين التحضر والفوضى وكل أمة تقف إلى جانب الحرية وقيم الحياة الانسانية يجب أن تدين الارهاب وتعمل ضده القلة التي تدمر آمال العديدين.
ودعا بوش دول العالم إلى الانضمام لمهمة بناء قوات الامن العراقية وقال إن 31 دولة تسهم في هذه المهمة سوف استمر بدعوة دول أخرى للانضمام لها.
و قال عضوان بمجلس الشيوخ الامريكي عقب كلمة بوش أن الرئيس لم يتطرق بالقدر الكافي الى الامور المثيرة للقلق.
وقال السناتور الجمهوري تشوك هاجل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نبراسكا لبرنامج تلفزيوني أذاعته شبكة (بي.بي.اس) ان هذا الامر سيستغرق سنوات وسيتكلف مئات المليارات من الدولارات. وسيتطلب مئات الالاف من الجنود. وأضاف يتعين على الرئيس أن يعلن ذلك أمام الشعب الامريكي.
أما السناتور الديمقراطي جو بيدن عضو المجلس عن ولاية ديلاوير قال ان اخفاق الاحتلال سيوفر أرضا خصبة للارهاب مما قد يؤدي الى انهيار دول الخليج وربما مصر.
وقال بوش في كلمته ان اعمار العراق بعد الاطاحة بصدام حسين يتطلب وقتا وموارد كبيرة.
وفي مواجهة دعوات من مشرعين من الحزبين لزيادة حجم القوات في العراق زيادة كبيرة قال بوش انه سيسعى الى اقناع مزيد من الدول بالانضمام الى قوات التحالف التي تقودها واشنطن في العراق.
وكانت محاولة استصدار تفويض جديد من الأمم المتحدة بشأن تجنيد قوات قد تعثرت أمام اعتراض الولايات المتحدة على إعطاء المنظمة الدولية مزيدا من سلطة صنع القرار في العراق. وذكر أيضا انه سيعمل مع الكونجرس لتوفير الموارد التي يتطلبها الاحتلال.
وقالت مصادر بالكونجرس ان البيت الأبيض يدرس طلب تخصيص ما بين ملياري دولار وثلاثة مليارات دولار إضافية لدعم جهود الأعمار في المستقبل القريب.
وابلغ بوش الفيلق الأمريكي ان عراق ما بعد صدام اصبح ساحة قتال لمكافحة شبكات المتشددين وانه بمقاتلة تلك الجماعات في العراق ودول اجنبية اخرى فان القوات الامريكية تساعد في الحيلولة دون وقوع هجمات داخل الولايات المتحدة.
وقال الارهابيون يتجمعون في العراق لتقويض تقدم الحرية، وكلما حققنا تقدما في العراق اصبح الارهابيون اكثر يأسا. مضيفا قواتنا تواجه الارهابيين في العراق وافغانستان وفي اماكن اخرى حتى لا يضطر اهلنا الى مواجهة العنف الارهابي في نيويورك او سانت لويس او لوس انجليس.
غير ان البعض يرى ان حرب العراق دفعت جماعات المتشددين لتجنيد المزيد وقالوا ان العملية الامريكية في العراق اصبحت في مأزق.
وفي مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الامريكية يوم امس الاول كتب السناتور روبرت بيرد عضو مجلس الشيوخ عن ولاية وست فرجينيا ان الاحتلال الأمريكي للعراق يفرخ المزيد من الخصوم الذين يلجأون للعنف وان الوضع بالعراق مستمر في الخروج من نطاق السيطرة.
واكد عملنا العسكري في العراق اوجد قدرا من الاحتقار لامريكا وخميرة خطرة قد تسمم جهود السلام في كل انحاء الشرق الاوسط وتؤدي الى الانتعاش السريع للارهاب العالمي.
وحث السناتور الديمقراطي بوش على التخلي عما سماه سياسة العمل المنفرد في العراق واعطاء دول أخرى فرصة المشاركة الحقيقية في اعادة اعمار العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.