«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض العقار والإسكان بالشرقية عند رجال الأعمال
نشر في اليوم يوم 29 - 07 - 2003

ابرمت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية اتفاقا مع شركة معارض الظهران لتنظم معرض العقار والاسكان بشكل سنوي, ولمدة خمس سنوات, تبدأ من العام الجاري 1424ه.
هذه الخطوة نالت استحسان العقاريين والمستثمرين واضعين املهم في ان يساهم هذا المعرض في رفد الحركة العقارية بمزيد من الرؤى والافكار والمقترحات المفيدة, خاصة وان بنود العقد نصت على ان يقام على هامش المعرض فعاليات اخرى كالندوات ودرس العمل وحلقات النقاش بعرض تنمية الوعي العقاري, ونقل المزيد من التجارب في التنمية العقارية. فماذا يقول هؤلاء؟
دعم متواصل
فمن جانبه يؤكد عبدالرحمن راشد الراشد رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية ان دعم الغرفة لمعرض العقار والاسكان يأتي من اهمية اقامة هذا المعرض في المنطقة الشرقية التي تشهد طفرة تنموية ضخمة شملت كافة المجالات والحقول - كما اصبحت مركزا مهما لجذب رؤوس الاموال والمشاريع العقارية والاسكانية والاستثمارية, واصبحت بحكم موقعها الاستراتيجي على ساحل الخليج العربي وقربها من دول مجلس التعاون الخليجي وتركز اكبر الشركات الاقتصادية بالمملكة والشرق الاوسط بها وبما جعلها محط الانظار للمستثمرين في العالم, وتوقع الراشد ان يشهد قطاع العقار والاستثمارات حركة نشطة عقب المعرض, تؤدي الى تنشيط مختلف الاعمال, كما ستنشط كذلك شركات الخدمات والمقاولات وغيرها.
آثار ايجابية
ويؤكد راشد عبدالله السويكت عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية ونائب رئيس اللجنة العقارية بالمنطقة الشرقية ان اقامة هذا المعرض بالمنطقة الشرقية جاءت بمبادرة من اللجنة التي حشدت كل امكانياتها لدعمه والمساهمة في انجاحه.. كما عملت على تشجيع اكبر الشركات العقارية بالمنطقة الشرقية والمملكة للمشاركة فيه ودعمه.
ويشير السويكت الى ان الآثار الايجابية للمعرض ستكون كبيرة جدا, حيث سيعمل على تنشيط حركة السوق بشكل كبير وسيعمل على ايجاد منافسة كبيرة تكون في صالح المستهلك او الوسيط بالدرجة الاولى, كما سيوجد ارضية متطورة وحضارية لاسلوب طرح المساهمات والمخططات والاراضي العقارية والاستثمارية.
ويضيف السويكت ان اقامة المعرض تتزامن وتتواكب مع ازدياد حركة النمو في المخططات الاسكانية والاستثمارية بالمنطقة الشرقية وازدياد حركة البناء والاعمار وتطور وتوسع اعمال شركات المقاولات والانشاءات.. الامر الذي سيؤدي الى قفزة نوعية في اعمال جميع الشركات العقارية والاستثمارية وشركات المقاولات والتعمير والخدمات.
ويؤكد السويكت ايضا ان وجود شركات من دول مجلس التعاون ومن الدول العربية الاخرى وبعض الدول المجاورة سيفتح المجال واسعا للاستثمار الخارجي.
أسلوب متطور
من جانبه يشير حسين حسن النمر عضو اللجنة العقارية بالمنطقة الشرقية ان اقامة معرض عقاري بالمنطقة الشرقية امر ايجابي جدا, واسلوب متطور لطرح المساهمات والمخططات والاراضي يتواكب مع التطور الذي يشهده قطاع العقار في المنطقة الشرقية وحركة الانشاءات والاعمار بالمنطقة, كما انه اسلوب جديد للتسويق.. ومن منطلق الفائدة العظيمة التي يمكن ان يقدمها المعرض للقطاع العقاري والاستثماري بالمنطقة فان اللجنة العقارية تقوم بدعم المعرض بشكل كبير.
وتوقع النمر ان يشهد المعرض نجاحا كبيرا ويتجاوز الفشل الذي كان من نصيب اول معرض للعقار بالمنطقة الشرقية قبل ما يزيد على السنتين, حيث كان تنظيم المعرض في ذلك الوقت جاء غير مناسب ولم تحشد للمعرض جهود تذكر لانجاحه, ولم يحظ بدعم كاف.
فوائد كبيرة
ومن جانبه يشير علي محمد الجبالي عضو اللجنة العقارية بالمنطقة الشرقية الى الفوائد الكبيرة التي يمكن ان يحققها معرض العقار والاسكان بالمنطقة الشرقية, حيث سيتم عرض المخططات والاراضي على شكل بروشورات ورسوم بيانية وصور توضح المساحة والموقع والحدود والخدمات, وسيكون لادارات التسويق لهذه الشركات الدور الاهم في عمليات البيع.
ويؤكد الجبالي ان اقامة المعرض فكرة ممتازة لانها تستقطب اكبر العقاريين في المملكة والخليج فضلا عن المنطقة الشرقية, حيث يتم العرض بشكل منظم وراق جذاب للمشتري دون غرر. مشيرا الى ان القطاع العقاري يعتبر احد اهم اعمدة الاقتصاد الوطني وازدياد النشاط به يؤدي الى انتعاش القطاعات الاخرى.
ويشير الجبالي الى ضرورة التركيز على المستثمرين الاجانب وجذبهم الى الاستثمار بالمملكة من خلال المعارض وخاصة المتعلقة بالاستثمار العقاري والسياحي وذلك لجذب رؤوس الاموال الاجنبية الى المملكة, كما انه لابد من الوضوح والشفافية في طرح مختلف المشاريع ليكون الامر واضحا امام المستثمرين الاجانب.
كما يجب ان تقوم البنوك بدور كبير في دعم مشاريع الاستثمار بالمملكة عن طريق عمليات التمويل.
مميزات عقارية
ويشير عادل عبدالعزيز العومي مدير عام شركة معارض الظهران الدولية الى ان فكرة اقامة هذا المعرض جاءت اساسا من منطلق ان المنطقة الشرقية تعتبر منطقة ملائمة لجميع الاستثمارات بما في ذلك الاستثمارات في مجالات العقار والاسكان وتطوير الاراضي, وقد ساهم في ذلك العديد من العوامل والمميزات التي ادت الى ان تكون المنطقة مركزا لجذب رؤوس الاموال والمشاريع العقارية, وهذه المميزات جعلت المنطقة الشرقية تخطو خطوات كبيرة وواثقة لجذب رؤوس الاموال وتنافس المستثمرون فيها بكافة القطاعات وخاصة العقارية والاسكانية, ومن اهم العوامل والمميزات في هذا الاتجاه. ان المنطقة الشرقية بموقعها الجغرافي المتوسط بين دول الخليج العربي بما جعلها متنفسا لباقي مناطق المملكة, كما تتوفر بها جميع الخدمات المتعلقة بالبنية التحتية, وهي قبل ذلك كله المنطقة الاقتصادية الاولى بالمملكة والخليج من حيث توفر اضخم الثروات فيها.
ويؤكد العومي ان معرض العقار والاسكان حشدت له امكانيات ضخمة في مختلف المجالات ومن ذلك الجانب الاعلامي والرعاية والدعم والتمويل بالاضافة الى دعوة اكبر الشركات العاملة في العقار والاسكان من المملكة ودول مجلس التعاون والدول العربية والدول الاخرى ودول مجلس التعاون والدول العربية والدول الاخرى, حيث تشارك الى جانب الشركات السعودية شركات من الامارات وقطر والبحرين والكويت ومصر وسوريا والاردن وايران وقبرص.
ويضيف العومي ان الزيارات للمعرض ستكون للمتخصصين بالعقار من المملكة ودول الخليج والدول العربية والاجنبية وسيصاحبه ورش عمل ومحاضرات ولقاءات وحلقات نقاش متعددة تلقي الضوء على التطور الذي شهده سوق العقار بالمملكة بشكل عام والمنطقة الشرقية بشكل خاص بالاضافة الى العقارات في مجلس التعاون.
وسوف يتناول المعرض الانشطة والفعاليات التي ستقام على هامش موضوعات مثل تطوير المدن والمخططات العقارية والاسكانية وفرص استقطاب شركات السياحة والترفيه والشركات الاستثمارية من المملكة والدول الاخرى.
ويتوقع العومي ان يشهد المعرض عقد صفقات عقارية ضخمة تقدر ارقامها بالمليارات من الريالات.
أسلوب متطور
من جانبه يشير المحامي والمستشار القانوني خالد الصالح نائب رئيس لجنة المحامين بغرفة المنطقة الشرقية ونائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين بمجلس الغرف السعودية الى ان اسلوب عرض العقار والمخططات الاستثمارية والتجارية والسكنية تحت سقف واحد ليس جديدا, وهو اسلوب جيد ومتطور للعرض ولكن يجب اولا النظر الى الجوانب القانونية والنظامية في طرح المساهمات للعرض قبل طرحها خشية ان يكون من بين المخططات والاراضي العقارية المعروضة من تلك التي لم تستكمل اجراءاتها القانونية والنظامية او لا يتوفر لها صك شرعي.
ويضيف الصالح: يجب تحري الدقة والمصداقية من جانب المعلنين عن المساهمات العقارية حتى لا يكون الاعلان مجرد دعايات براقة ليس لها اساس من الواقع لجذب الناس والايقاع بهم.
ويؤكد الصالح على ان يستهدف المعرض ايضا جذب المستثمرين الاجانب للاستثمار في المشاريع التنموية والعقارية بالمنطقة.
ويشير الى اهمية الالتزام بالقواعد التنظيمية التي وضعتها وزارة التجارة لضمان حقوق المساهمين في المساهمات العقارية.. مشيرا الى ان قطاع العقار لا توجد له حتى الآن انظمة ثابتة, وحسابات العمل في العقار هي افتراضية في معظمها خاصة بالنسبة للمساهمين والدور الاكبر في قطاع العقار هو لعمل الوساطة والسمسرة.
ولا توجد معايير او مقاييس لارتفاع اسعار الاراضي في مخطط معين وانخفاضها في مخطط آخر.
ويؤكد الصالح ضرورة ان تقوم غرفة المنطقة الشرقية بدور فعال في التأكد من نظامية عمل المكاتب العقارية والشركات المشاركة في المعرض وان تتحرى الدقة في ذلك, ويجب ان يتم ذلك عبر متخصصين من الادارة القانونية بالغرفة واللجنة العقارية ومحاولة متابعة اية عمليات تحايل ونصب من قبل متخصصين وفضح هذه العمليات.
تطور هام
اما الدكتور احمد العوذلي المحامي والمستشار القانوني والمهتم بالشؤون العقارية فيرى ان تنظيم معرض للعقارات في مكان واحد وتحت سقف واحد يعتبر بحد ذاته تطورا هاما في اسلوب العرض للمخططات العقارية الاسكانية والاستثمارية بانواعها, وهو تطور ايجابي وكذلك فان قيام الشركات بعرض ما لديها من مخططات في المعرض يوجد نوعا من المنافسة الجيدة التي تحرك سوق العقار, ولكن الدكتور العوذلي يؤكد بالدرجة الاولى على اهمية ان يكون لدى المشتري اوالمستهلك الرشد والوعي الكاملان قبل اتخاذ القرار لان طبيعة العقار سلعة ليست لها شروط محددة وملزمة وانما تخضع للحرية الاقتصادية, ويجب ان تكون المنافسة العقارية لتقديم خدمات افضل للعميل.
ويشير د. العوذلي الى ضرورة ان يتم عرض المخططات والاراضي بواقعها بعيدا عن الغرر والخداع للمستهلك او الزبون والابهار الذي يصور اشياء غير حقيقة والحديث عن خدمات متكاملة لمخطط ما في حين ان الحقيقة ليست كذلك.
كما يجب ان تكون هناك جهة قانونية تنظر في شكاوى المتظلمين من التعاملات العقارية التي تتم بالمعرض.
ويؤكد العوذلي ايضا ضرورة القضاء على الروتين الممل خاصة في مجال تصفية المساهمات, وهذا الامر طالما اعاق كثيرا من الاستثمارات في مجال العقار خاصة بالنسبة للمستثمرين الذين لا يصبرون كثيرا, ويريدون حركة اسرع لممتلكاتهم في البيع والشراء.
ويشير الدكتور العوذلي الى ان الاستثمار في العقار سوف يعمل على انتعاش كامل بالسوق, حيث سيعمل على انعاش جميع القطاعات الاخرى.. ويشدد العوذلي على الموضوع القانوني قبل طرح المساهمات حيث ان المستثمر لابد ان يتوفر لديه صك شرعي للمساهمة التي يود ان يطرحها وموافقه من المساهمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.