هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلطان بن سلمان يعلن إطلاق برنامج سياحة الثقافة والتراث بالمملكة
بالتعاون مع عدد من الجهات في القطاعين العام والخاص
نشر في اليوم يوم 23 - 07 - 2003

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة عن اطلاق برنامج سياحة الثقافة والتراث الذي يهدف الى تنمية التراث الثقافي الوطني واستثماره سياحيا من خلال أربعة مسارات تشمل المواقع الأثرية والتاريخية, والتراث العمراني الوطني, والحرف والصناعات التقليدية والأسواق الشعبية, وتنمية التراث الشعبي.
وقال سموه: ان العلاقة بين صناعة السياحة والتراث والثقافة علاقة اعتماد متبادل فالتراث الثقافي يمد السياحة بعناصر جذب مميزة وموارد للمنتجات السياحية, في حين تعمل السياحة على عرض ذلك التراث وتقديمه.
وأكد الأمير سلطان بن سلمان ان الاهتمام بالتراث والثقافة الوطنية مسؤولية مشتركة بين عدة جهات, في مقدمتها الهيئة العليا للسياحة, خاصة بعد صدور القرار السامي بضم قطاع الآثار والمتاحف الى السياحة.
وأضاف سموه: ان اهتمام الهيئة بالتراث الثقافي الوطني يشمل كافة العناصر المادية وغير المادية لهذا التراث بما فيها الآثار والمتاحف, والتراث العمراني والتراث الشعبي والحرف والصناعات التقليدية, مضيفا سموه: ان محاور التعامل مع الآثار والتراث متعددة, ويمكن حصرها في ثلاثة محاور رئيسة هي: محور الحماية والمحافظة والصيانة, ومحور الدراسة والبحث العلمي, ومحور التنمية والاستثمار الاقتصادي.
وأوضح سمو الأمين العام ان الآثار والتراث يشكلان المادة الخام لمنتجات السياحة الثقافية, التي يزداد الطلب عليها في سوق السياحة العالمية, مؤكدا سموه ان الهيئة تحرص على تنميتها وتسويقها محليا واقليميا وعربيا وعالميا ومن هذا المنطلق يأتي اطلاق الهيئة لبرنامج سياحة الثقافة والتراث الذي يهدف الى تنمية التراث الثقافي الوطني بجميع عناصره تنمية مستديمة, وتحقيق الفائدة الاقتصادية منه باستثماره في نشاط السياحة الثقافية ودعم الجهود المبذولة للمحافظة عليه وتوثيقه ودراسته.
وأشار سموه الى ان برنامج سياحة الثقافة والتراث ينقسم الى أربعة أقسام يطلق على كل منها مسار وهي: مسار المواقع الأثرية والتاريخية, ومسار التراث العمراني الوطني, ومسار الحرف والصناعات التقليدية والأسواق الشعبية, ومسار تنمية التراث الشعبي.
وفي ختام تصريحه أكد سمو الأمير سلطان بن سلمان على ان الهيئة ستعمل على تنفيذ هذا البرنامج من خلال الشراكة الفعالة مع القطاعات المعنية بالتراث الثقافي سواء كانت حكومية ام أهلية أم على مستوى الافراد.
ويهدف البرنامج الى تنمية التراث الثقافي الوطني بجميع عناصره تنمية مستديمة, واستثماره سياحيا لتحقيق منافع اقتصادية واجتماعية وثقافية ودعم الجهود التي تقوم بها الجهات المختصة للمحافظة عليه وتوثيقه ودراسته, وتنمية نشاطات السياحة في المملكة بالعمل مع الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص وذلك لتطوير مواقع التراث الثقافي وتهيئتها, وجعلها منتجا قابلا للتسويق السياحي, والارتقاء بالتراث العمراني الوطني, وتوظيفه كرافد للتنمية السياحية, ومساندة الجهود الرامية للمحافظة عليه, اضافة الى تطوير منتجات الحرف والصناعات التقليدية والأسواق الشعبية, وتنميتها اقتصاديا من خلال السياحة, وتطوير مناسبات ومهرجانات وفعاليات منبثقة من التراث التقليدي ومساندة الجهود الرامية للمحافظة عليه.
ويعمل البرنامج على التوظيف السياحي للمواقع الأثرية والتاريخية والتراثية, ولمواقع ومباني التراث العمراني, والحرف والصناعات التقليدية والأسواق الشعبية, اضافة الى التوظيف السياحي للتراث الشعبي المادي وغير المادي المرتبط بالمأكل والمشرب والملبس والعادات والتقاليد الاجتماعية والفنون والهوايات والرياضات الشعبية.
يذكر ان برناج سياحة الثقافة والتراث يتخذ من استثمار عناصر التراث الثقافي الوطني في تنمية سياحة ثقافية قيمة تتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي والعادات والتقاليد الاجتماعية وتحقق منافع اقتصادية واجتماعية وثقافية رؤية له, ويعمل على تحقيق هذه الرؤية عن طريق المشاركة في تهيئة عناصر التراث الثقافي الوطني وتوظيفها في مجال السياحة الثقافية بما يحفظ اصالتها ويحقق تنمية سياحية مستديمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.