حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي يجعل من قمة ايفرست مميزة؟
نشر في اليوم يوم 26 - 05 - 2003

مع ان قمة ايفرست ليست على الاطلاق اصعب قمة على التسلق في العالم الا انها تستحوذ على مخيلة المتسلقين منذ ان اعتبرت اعلى قمة في العالم في الاربعينات من القرن التاسع عشر.
لكن ما الذي يميز ايفرست؟.
ربما يعود سر جاذبية تلك القمة المعروفة في نيبال باسم ساغارماثا وفي التيبت باسم تشومولونغما، الى ثلاثة اسباب هي ارتفاعها الشاهق والمنظر الخلاب من على قمتها وكون الوصول الى اعلى هذه القمة للمرة الاولى استغرق وقتا طويلا.
ويقول انغ فوربا نائب رئيس رابطة المتسلقين في نيبال ان ايفرست هي ثالث قطب في العالم بعد القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
واضاف فوربا الذي تسلق القمة التي ترتفع 8488 مترا عن سطح الارض ان اي شخص يقف على القمة يمكن ان يقول فعلا انه يقف على قمة العالم انه شعور رائع. تنسى كل العناء الذي مررت به للوصول الى حيث انت وتدرك انك انجزت امرا لا ينجزه الكثيرون في العالم.
ورغم الحملة الدعائية التي جلبت افواج المتسلقين الى منحدرات الجبل في الاعوام الاخيرة لم يستطع الا نحو 1200 شخصا الوصول الى القمة منذ نجح السير ادموند هيلاري ومرافقه تنيزينغ نورغاي في صعودها قبل خمسين عاما. ولقي نحو 170 شخصا حتفهم اثناء محاولتهم تسلق القمة.
وحاول العديد من المتسلقين وصف لحظة وقوفهم على القمة التي تعرف بسقف العالم بكلمات قليلة. فالمتسلق الروسي ادوارد مايسلوفسكي الذي تسلق القمة عام 1982 فقد قال هذه نهاية المطاف. لا يوجد مكان اعلى من هذا.
اما دوغ سكوت اول متسلق بريطاني يصل القمة العام 1975 فقد قال لقد سكنت الريح ووقفنا هناك نتأمل المنظر امامنا الذي كان كل ما املناه واكثر.
وكانت قمة ايفرست قد ظهرت الى الوجود عندما اصطدمت الهند الجانحة بقوة بآسيا قبل نحو خمسين مليون عام لتشكل التيبت وسلسلة جبال الهملايا.
وبالنسبة للاسترالي بيتر هابلر الذي اصبح هو والايطالي راينهولد اول من يتسلق القمة دون استخدام امدادات من الاوكسجين، فقد كانت اللحظات على القمة لحظات خلاص. وقال لقد وصلنا وتعانقنا. لقد بكينا ونطقنا بكلمات غير مفهومة ولم نستطع الحفاظ على هدوئنا.
وفي مقال نشر في كتاب بيتر غليمان ايفرست: ثمانون عاما من النصر والمآسي قال هابلر تدفقت الدموع من تحت نظاراتي الى لحيتي وتجمدت على وجنتي. وتعانقنا مرة ثانية وثالثة لقد شعرنا بالخلاص والتحرر اخيرا من الشعور الانساني القسري بضرورة مواصلة التسلق.
وقد بدأت الرغبة في تسلق قمة ايفرست في الظهور بعد اعتبارها عام 1852 اعلى جبل في العالم، الا ان البريطانيين كانوا اول من حاول وصول القمة عام 1921.
وبعد 32 عاما و 13 بعثة للتسلق تمكن هيلاري وتينزينغ من الصعود الى قمة ايفرست.
وقال فوربا لوكالة فرانس برس لو نجحت اول بعثة لانتهى الامر ولكانت ايفرست كغيرها من الجبال واضاف كون الامر استغرق كل هذا الوقت ساعد في جعل هذه القمة مميزة.
وبعد تحديد استراتيجيات جديدة وطرق معينة للوصول الى ايفرست اصبح تسلق القمة اكثر شعبية حيث يحاول ما يقارب 500 متسلق الوصول الى القمة خلال احتفالات اليوبيل الذهبي لوصول هيلاري وتينزينغ الى القمة في 29 ايار/مايو 1953.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.