استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن ولندن تتراجعان عن "التصويت".. ومصادر: تمديد موعد 17 مارس
الدوري يتحدث عن "الجََزَر".. وخبير: "إنها تتعلق بالأرانب"
نشر في اليوم يوم 12 - 03 - 2003

اضطرت الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة اللتان وجدتا نفسيهما في موقف لا تحسدان عليه امس الى قبول تأجيل التصويت في مجلس الامن على مسودة القرار الذي تقدمتا بها ورفضتها الدول الثلاث الاخرى التي تتقاسم حق النقض في مجلس الامن مع امريكا وبريطانيا بسند قوي من الرأي العام العالمي.وقال السفير الامريكي جون نيجروبونتي أن التصويت الذي كان مقررا في الاصل أن يتم "اليوم" امس سوف يتم في وقت لاحق هذا الاسبوع . وقال نيجروبونتي ما زلنا نعمل من أجل الحصول على التأييد اللازم لمسودة القرار . وأضاف أن أهم شئ هو أننا مازلنا مقتنعين بأن العراق غير منصاع لما يقضي به (القرار) 1441 وأنه إذا أخفق في نزع أسلحته سلميا، فسوف يتم نزع أسلحته بالقوة .
ولم يكن حال السفير البريطاني في الامم المتحدة جيريمي غرينستوك افضل من حال زميله نجروبونتي فقد غير لهجة التشدد وقال ان بريطانيا قد توافق على ادخال اختبارات في مشروع القرار الذي قدمته الى مجلس الامن للحكم على درجة تعاون العراق مع مفتشي الامم المتحدة.
وقال غرينستوك في تصريح صحافي اننا نبحث فيما اذا كان وضع لائحة اختبارات تدل على تعاون العراق سيكون امرا مفيدا. واضاف السفير اثر ثلاث ساعات من المشاورات المغلقة بين اعضاء المجلس ليل الاثنين الثلاثاء هذا لا يعني اننا اتخذنا قرارا بهذا الخصوص ولكن ذلك يثير اهتماما واضحا.
وقد واجه مشروع القرار الذي قدمته بريطانيا والولايات المتحدة واسبانيا واعتبر انه يسمح باستخدام القوة ضد العراق باعطائه مهلة تنتهي في 17 مارس وانتقد اعضاء في المجلس هذا الانذار معتبرين ان مهلته قصيرة واعربوا عن اسفهم لعدم احتواء النص اختبارات موضوعية لمدى التعاون العراقي مما انتهى الى تجاهله.
بوش يواصل الاتصالات
في هذه الاثناء واصل الرئيس الامريكى جورج دبليو بوش اتصالات الضغط والترهيب والاغراء برؤساء الدول فيما سماه المتحدث باسم البيت الابيض الامريكى أرى فليشر بيوم حافل بالعمل بدبلوماسية الهاتف لاقناعها بتأييد القرار الامريكى البريطانى الجديد.
فقد أجرى بوش اتصالا هاتفيا بالرئيس الصينى جيانغ زيمين وبرئيس الوزراء اليابانى جونيتشيرو كويزومى وبرئيس جنوب أفريقيا ثامبو مبيكى وغيرهم0 وقال المتحدث باسم البيت الابيض الامريكى ان بوش أكد للرئيس الصينى عزمه على الدفاع عن أمن الشعب الامريكى.
وقالت وسائل الاعلام الصينية ان الرئيس الصينى اكد ان عمليات التفتيش عن الاسلحة العراقية يجب ان تستمر معربا عن امله فى ان تحل هذه القضية بالطرق السلمية0
شيراك مستعد لاستخدام الفيتو
وفي باريس قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك انه لن يساند شن عمل عسكري ضد العراق ما لم يبلغه المفتشون الدوليون بعدم تمكنهم من احراز اي تقدم هناك مؤكدا ان مسؤولية تقرير العمل العسكري تقع على عاتق مجلس الامن وحده0وقال شيراك ان فرنسا ستصوت ب (لا) ايا تكن الظروف موضحا عندما تصوت احدى الدول الدائمة العضوية بلا، لا يتم تبني القرار حتى اذا كانت هناك اغلبية، فلا يعتمد القرار، وهذا ما نسميه الفيتو .وهذه هي المرة الاولى التي يستخدم فيها شيراك كلمة فيتو.
وطالب شيراك في برنامج تلفزيوني اذيع ليلة الاثنين الثلاثاء بوجود ايضاحات حول نوايا المجتمع الدولي ازاء العراق واذا كانت النية هي نزع اسلحة العراق فهذا شيء لكن اذا كانت النية هي الاطاحة بالنظام فذلك شيء أخر0
واشار الى لائحة طويلة من الانظمة التي تسترعي انتباه المجتمع الدولي اما لشكوك حول شرعيتها او لسعيها وراء اسلحة الدمار الشامل بدءا من كوريا الشمالية0
وحذر شيراك من ان الحرب لا يجب ان تكون رد فعل سريعا على موقف محدد خاصة في حال العراق وفي ضوء عمل المفتشين الدوليين على اراضيه مطالبا بمواصلة عملهم ومعتبرا ان اللجوء للحرب كملاذ اخير يعد اقرارا بالفشل في حد ذاته0
ودافع الرئيس شيراك عن مقترحه بعقد اجتماع لمجلس الامن على مستوى رؤساء البلدان والحكومات لمناقشة الازمة العراقية والحرب المحتملة مشيرا الى انه يشعر بان من المناسب ان يناقش القادة بانفسهم القضية لبلوغها مرحلة خطيرة للغاية وسأذهب الى الامم المتحدة بشرط ان يصدر القرار على اساس الاجماع بين اعضاء المجلس.
روسيا عازمة على استخدام الفيتو
وامس كررت روسيا من جديد اعتزامها استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن الدولي اذا تطلب الامر لمنع اصدار قرار امريكي بريطاني اسباني يعطي العراق مهلة حتى 17 مارس لنزع سلاحه.
وابلغ وزير الخارجية ايجور ايفانوف الصحفيين اثناء زيارة لطهران ان موسكو مازالت تعارض القرار المقترح لكنه لم يعلق على مقترحات من مسؤولين بريطانيين وامريكيين بشأن احتمال تعديله.
وقال ايفانوف عبر مترجم في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الايراني كمال خرازي روسيا تعارض بشدة هذا القرار.. سنعترض عليه.
واضاف ان روسيا تدرس دعوة فرنسا لعقد قمة للامم المتحدة بشأن العراق تضم رؤساء الدول والحكومات مما يترك الاحتمال قائما بان يسافر الرئيس فلاديمير بوتين الى نيويورك لحضور جلسة مجلس الامن. وقال اعتقد ان ذلك مقبول. انه اقتراح يخضع لدراسة مكثفة وربما يكون محتملا. وقال ايفانوف ان روسيا التي هددت مع فرنسا العضو الدائم كذلك في مجلس الامن بمنع اصدار القرار الجديد تعتقد انه يتعين اعطاء مفتشي الامم المتحدة عن السلاح المزيد من الوقت لاستكمال عملهم في العراق.
الرئيس الامريكي يجري مزيدا من الاتصالات مع زعماء العالم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.