«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقية تكرم حكمها العالمي في مونديال 2002م
مساء اليوم.. برعاية الشيخ فيصل الشهيل
نشر في اليوم يوم 05 - 01 - 2003

يحتفل رياضيو الشرقية مساء اليوم الأحد برعاية معالي الشيخ فيصل الشهيل بالحكم العالمي السعودي علي الطريفي، وذلك لنجاحه الكبير في قيادة المباريات التي شارك فيها تحكيميا في بطولة كأس العالم 2002م التي أقيمت في اليابان وكوريا الجنوبية معا.
ويقام الحفل بفندق هوليدي ان بالدمام ويحضره العديد من الشخصيات الرياضية بالمملكة والخارج
وكانت اللجنة القائمة على التكريم التي ترأسها الحكم الدولي عمر المهنا وعضوية صالح الشمراني وصلاح عبدالواحد وفهد الدريهم، قد عملت طيلة الأسابيع الماضية على انجاح المهرجان التكريمي، خاصة ان هناك دعوات كثيرة لشخصيات رياضية من خارج المملكة.
الثقة.. والتوفيق
ويرجع الطريفي الفضل بعد توفيق الله إلى ماوصل اليه الى ثقة المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل وأيضا لجنة الحكام الرئيسية سواء كانت السابقة برئاسة محمد المرزوق أو الحالية برئاسة عمر الشقير، اضافة إلى لجنة الحكام بالمنطقة الشرقية وعلى رأسها الدولي عمر المهنا وجميع زملائه الحكام الذين لهم مواقف مشهودة معه حيث دعموه من كافة النواحي المعنوية وغيرها.
ويؤكد الطريفي انه يشعر بالفخر والاعتزاز لانه شرف اسم المملكة في المحفل العالمي الكبير.
ابتعاد عن التحكيم
ولم يكن طريق الطريفي مفروشا بالورود حتى وصل إلى العالمية، فقد صاحب هذا المشوار تردد واحباط واحيانا ارادة وتصميم, وكان من بين محطات الطريفي ابتعاده عن سلك التحكيم لاكثر من موسم، لكن متابعة الحكم الدولي له عمر المهنا اجبرته على العودة، فكان له طريق آخر عقب العودة، حيث كانت النجومية على موعد مع الطريفي.
ويدين الطريفي كثيرا للحكم عمر المهنا بالمساهمة في عودته من جديد لسلك التحكيم بعد ان ابتعد عنه لفترة قد تكفي لاعتزاله التحكيم.
ويشيد الطريفي بلجان التحكيم المتعاقبة والتي عمل تحت مظلتها سواء تحت قيادة عبدالرحمن الدهام ومحمد المرزوق ومثيب الجعيد وحاليا عمر الشقير مؤكدا انه استفاد من كل لجنة، واستفاد كثيرا أيضا من الحكام العرب الذين سبقوه في هذا المجال في المونديال العالمي, وشدد الطريفي على ان الحكم العربي مرغوب في بطولات كأس العالم لنجاحات الحكام العرب في التظاهرات العالمية.
مشواره في مونديال 2002
ترك الطريفي بصمة غائرة في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان فقد شارك ضمن طاقم مباراة الافتتاح بين فرنسا والسنغال وحظى باشادة كبيرة من النقاد والخبراء ومن لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وبعد هذا التألق اسندت له لجنة الحكام مباريات (جنوب افريقيا وسلوفينيا) و(كوريا الجنوبية البرتغال) و(المانيا وامريكا) وبعد ان فرض وجوده بشكل لافت، تم تكريمه بأن يكون ضمن طاقم تحكيم مباراة كوريا الجنوبية وتركيا لتحديد صاحب المركز الثالث، وكان متوسط درجات الطريفي في المباريات التي قادها 8 9 من عشر درجات وهي نسبة ممتازة جدا لحامل الراية اسندت اليه مباريات مهمة وحساسة، علما بانه يشارك في هذا المحفل العالمي للمرة الاولى في تاريخه.
اصداء واسعة
واكد الطريفي انه تلقى التهاني على نجاحه في كأس العالم من العديد من الحكام العرب والاجانب، مؤكدا ان تلك الاراء والاحكام زرعت الكثير من الثقة بالنفس لديه، ومن المهم ان اؤكد (والكلام للطريفي) ان اشير إلى الاصداء الواسعة التي صاحبت مشاركتي في كأس العالم، والأهم ان يكون لتلك الاصداء دور مؤثر في الثقة في الحكم السعودي من قبل مسؤولي الاندية السعودية.
هذا هو الفارق
وتحدث الطريفي عن الفرق بين الثقة في الخارج اتجاه حكم المباراة، والثقة التي لا تمنح للحكم السعودي في الداخل، مؤكدا ان هناك تأثيرات واضحة على الحكم السعودي في قيادته للمباريات داخليا حيث ان الاعلام والجماهير عادة ما تمنح الحكم الثقة في الخارج حتى لو كانت هناك اخطاء، على العكس لدينا في الداخل فهناك انتقادات على الحكم حتى لو كان اداؤه جيدا.
بوظو ساندني
واعترف الدولي علي الطريفي بان رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الاسيوي لكرة القدم وعضو لجنة الحكام بالاتحاد الدولي فاروق بوظو قام بمساندة جميع الحكام العرب سواء هو أو غيره، مؤكدا ان بوظو كان ركيزة اساسية في مساندة الحكام العرب سواء عام 98م او عام 2002م، وكان له الفضل بعد الله في بروز العرب كحكام واسناد مباريات هامة لهم.
واضاف (بوظو دقيق جدا ولايجامل لكنه يدافع عن حقوق الحكم العربي لاسيما ان بوظو يعمل كثيرا على تطوير الحكم العربي والآسيوي، وهو بحق قدرة كبيرة للحكام العرب.
ورفض الطريفي مقولة ان بوظو يحابي الحكام العرب في المونديال وقال (اتهامك بانه يجامل الحكام العرب على حساب الاخرين فلجنة الحكام بالفيفا لاتعتمد على رأي واحد، وبوظو هو صوت ضمن عدة اصوات، وهذا لا يمكنه من مجاملة الحكام العرب على حساب حكام اخرين من جنسيات مختلفة، ثم ان بوظو موضوعي إلى درجة كبيرة فهو لا ينظر الى مسائل التحكيم في الفيفا على النحو الضيق.. عربي وغير عربي، لأن الذي يهمه هو نجاح الحكم العالمي سواء كان عربيا أو غير عربي.
الشيخ فيصل الشهيل
فاروق بوظو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.