أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشق والدي للسياسة والفن أثر في تكوين شخصيتي
" مطرب السلام" محمد منير ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 28 - 03 - 2003

فتى النوبة الأسمر " محمد منير" ذلك الذي بدأ حياته الفنية مع شعراء كصلاح جاهين وعبد الرحيم منصور ومع ألحان موسيقار كأحمد منيب. وهو صاحب لون خاص لا يتأثر قدر ما يؤثر هو فيها، لذا فهو يجوب العالم يستمع لأغنياته حتى يخرج بما يخرج به، ومع مرور ربع قرن على دخوله عالم الأغنية كان " لليوم" معه الحوار.
حرب 73
أظهرت موجة أغان جديدة
البداية.. أسوان
@ كيف كانت البداية؟
* بدأت من أسوان وكنت أغني في كل المناسبات وكل الأوقات على الرغم من نشأتي وسط عائلة غير مهتمة بالفن إلا أن أبي الذي كان يعمل بديوان عام محافظة أسوان كان عاشقاً للسياسة والفن مما أثر في تكوين شخصيتي وأنا وأشقائي وكان الجميع في بلدتي وعلى رأسهم أخي الأكبر يشجعونني على دراسة الفن والاشتغال به واستغلال الموهبة التي حباني الله بها لإسعاد الناس. فالتحقت بكلية الفنون التطبيقية بالقاهرة وحاولت التعرف على الملحن العبقري بليغ حمدي الذي أعجب بصوتي ووعدني بالتعاون معه ثم الشاعر عبد الرحيم منصور الذي كان سبباً في علاقتي بأحمد منيب حيث لحن لي أغنيات كثيرة.
موروث غنائي
@ ما أهم ما اصطحبته في رحلة ربع قرن؟
* اصطحبت موروثي الغنائي النابع من أصالة المصريين وقناعتي الشخصية فالمطرب ليس صوتاً جميلاً فقط بل هو فكر وثقافة وحلم ومشروع وهوية.
مقتنع تماماً
@ هل تعثرت في رحلتك الغنائية؟
* اعترف أنني تأثرت قليلاً من طول الرحلة وصعوبتها، ولكنني استرددت عافيتي بسرعة ولا أعتقد أن هناك سقطات فكل أعمالي من اختياري ومقتنع بها تمام.
احتياجات الناس
@ هل ترى أن نجاحك بسبب لون غنائي خاص بك؟
* عندما بدأت الغناء عام 77 كانت الأغنية الطويلة هي السائدة وفضت وقتها معركة الأغنية الجديدة ذات الإيقاع الذي ينتاب مع احتياجات الناس، وتعبر عنهم، ونجحت التجربة واكتسب الجمهور الذي ابتعد عن الأغاني العربية بحثاً عن المطربين والأغاني الأجنبية.
محمد نوح
@ من هو أول من سار في طريق الأغنية التي تقدمها؟
* بعد حرص 73 ظهرت موجة جديدة من الأغاني تعتمد على خمسة عازفين بعد أن كان الأوركسترا المصاحب للغناء يزيد على الثلاثين عازفاً ولم يكن هذا الاختصار هو التجديد وإنما كان أيضاًُ في نوعية الآلات الموسيقية التي يستعملها الفريق وبدأ زحف التطور التكنولوجي الهائل في صناعة الموسيقي وكان أول من ظهر بهذا الشكل الجديد هو الفنان محمد نوح ثم المطرب سمير الاسكندراني الذي كان يغني الشكل الأقرب للفرانكوارب ثم تعاملت في ذلك الوقت مع إحدى شركات الإنتاج في ألبومي (بنتولد) الذي لاقى نجاحا كبيراً وأصبحت الشركة غير قادرة على تلبية احتياجات السوق وكنت أميل إلى ارتداء الجينز على المسرح ومن ورائي فرقة الموسيقى الشرقية بشكل غربي غير المألوف والمتعارف عليه وحققت نجاحا مع الجمهور وكان هذا إيذانا ببدء ميلاد جيل جديد في ذلك الوقت تمثل في عمر فتحي ومحمد ثروت وعلي الحجار ومحمد الحلو ومحمد رؤوف .
ثقافة جديدة
@ كيف استفدت من جولاتك الفنية بدول العالم ؟
في كل دولة كنت أتعرف على ثقافة جديدة ومختلفة وكان همي كيف يستفيد المستمع من هذه الثقافات. ولم أكن في مكسب مادي منه أو اتطلع للعالمية المزعومة لأنني حققتها منذ وقت بعيد وكان يشغلني كيف أنقل إلى الجمهور المصري والعربي هذه الثقافات الغنائية الجديدة والتي اعتقد أني نجحت في نقلها عن طريق ألبوماتي وتجاربي وفقا لمعطيات ومعايير عربية .
حملة قومية
@ كيف كانت تجربتك مع منظمة (اليونسيف) ؟
قدمت أغنية ( يا عالم أصحى) بالتعاون مع منظمة اليونسيف ووزارة الصحة والسكان وكانت في إطار الحملة القومية للقضاء على شلل الأطفال وهي تجربة أنا سعيد بها جدا لأنها في خدمة الأطفال ونحن كمغنيين نستطيع القيام بمثل هذه الأعمال الخيرية التي تعد وساما على صدورنا
سي إن إن
@ وماذا عن لقب مطرب السلام ؟
فوجئت أن شبكة (سي إن إن) الإخبارية العالمية بثت تقريرا مطولا حول رحلتي ومشواري الغنائي والذي أكد أني المطرب المصري الذي استطاع أن ينقل أحاسيس وقضايا أبناء وطني السياسية والاجتماعية وتضمن التقرير أنني حصلت على لقب مطرب السلام .
سبع دول
@ وماذا عن آخر جولاتك الفنية ؟
أستعد حالياً لتقديم سلسلة حفلات خلال شهري يوليو وأغسطس القادمين بسبع دول أوروبية هي ألمانيا، السويد ،الدنمارك، سويسرا، وبلجيكا، وهولندا، بالإضافة إلى طرح ألبومي الأخير والذي أخذ إعداده عاما ونصف العام ويحمل عنوان (أحمر شفايف) وسأقدم في الألبوم أغنية (حبيبي لولا السهر) التي غنتها نجاة، وأغنية (آه يا أسمراني اللون) التي غنتها شادية .
@ هل تربطك علاقة فنية مع مطربين سعوديين في المملكة، وما مدى التعاون القائم فيما بينكم ؟
أصدقائي كثير هناك منهم الفنان المخضرم محمد عبده والراحل طلال مداح وعلى فكرة أشير إلى شيء ما هنا وهو أن السعودية تختزن فنانين ذات موهبة ومقدرة عالية في الإبداع ولكنهم (تحت الأضواء) وخلف الكواليس .
محمد عبده


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.