خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتظروا سقوط الأمم المتحدة قريباً
"اليوم" تحاور الامين العام السابق للامم المتحدة بطرس غالي:
نشر في اليوم يوم 01 - 04 - 2003

ندد الدكتور بطرس غالي الامين العام السابق للامم المتحدة بالموقف الامريكي تجاه التعامل مع الازمة العراقية خاصة انفرادها بقرار ضرب العراق متخذة في ذلك موقفاً مضاداً ضد اتجاه المجتمع الدولي وبشر غالي بزيادة الازمات العالمية خلال السنوات القادمة بسبب هذا الموقف السلبي الذي تتعامل به امريكا مع الرأي العام العالمي وطالب غالي بردة موقف دولي قوي من الدول الاعضاء في مجلس الامن واعضاء الامم المتحدة ضد الهيمنة التي تمارسها الولايات المتحدة حالياً ضد المجتمع الانساني والا ستتعرض البشرية إلى مخاطر لا تحمد عقباها والى نص الحوار:
@ د. بطرس غالي كيف تفسرون الانفراد الامريكي بقرار ضد العراق واتخاذها موقفاً مضاداً لاتجاه رغبة المجتمع الدولي تجاه التعامل مع ازمة العراق؟
* امريكا بقرارها شن الحرب على العراق قد ارتكبت خطأ جسيماً في تعاملها مع منطقة الخليج فالولايات المتحدة عندما قبلت ان يطرح موضوع نزع السلاح العراقي امام مجلس الامن معنى هذا انها قبلت قواعد اللعبة التي كان عليها ان تستمر فيها إلى النهاية اما ان تقبل الولايات المتحدة وتضغط على اعضاء مجلس الامن الدائمين وغير الدائمين من اجل اصدار قرار قوي يفرض بعض الشروط التعجيزية على العراق ويذهب المفتشون إلى عين المكان ويشرعون في القيام بمهامهم بكيفية دقيقة وبتعاون مطلق مع السلطات العراقية ثم تتجاوز كل ذلك لتقرر من جانب واحد هي وبريطانيا اللجوء إلى الحرب فهذا اكبر خطأ في تاريخ الولايات المتحدة الاستراتيجي فبعد عدم قدرة امريكا في الحصول على تزكية من الطرف الصيني والفرنسي والروسي فيما يتعلق بشن الحرب وهنا ارتكبت امريكا خطئها الجسيم بانفرادها وهدف امريكا خلال الساعات القادمة هو صدام حسين ولعل الهجمة التي تمت امس تؤكد ذلك حيث وجهت الطائرات الامريكية كمية كبيرة من النيران تجاه قصور صدام.. وبعد فشل امريكا في الضغط على صدام ليتنحى فلا استبعد ان تلجأ إلى عملية اخرى وهي استخدام اسلحة ذات تأثير خطير حتى لا تتعرض لموقف دولي محرج يؤثر على موقفها امام العالم.
@ بعد انفراد امريكي بالتسلط على المجتمع الدولي وانفرادها بقيادة العالم كيف ترون اتجاه المجتمع الدولي هل إلى حرب عالمية ثالثة؟
* يمكن القول انه رغم نهاية الحرب الباردة واختفاء الاتحاد السوفيتي من الخريطة السياسية العالمية فقد تزايدت احتمالات وقوع الازمات التي يمكن ان تؤدي إلى تورط دولتين او دول عديدة لدرجة الدخول في غير توازنه كما هو قائم في الحرب العراقية حالياً، وبالرجوع قليلاً إلى الوراء فقد كانت حرب الخليج الثانية من اهم الاحداث الجديدة التي استخدمت فيها الجهود الدبلوماسية على نطاق واسع حيث لجأ قادة العديد من الدول العربية والغربية إلى اجراء كثير من الاتصالات بين الاطراف حلاً دبلوماسياً قبل ان تندلع الحرب بين العراق وبين الدول المتحالفة ضده بزعامة الولايات المتحدة الامريكية الا ان الاهداف المعلنة للحرب الراهنة على العراق لم تلق التأييد من قبل بعض دول المنطقة والكثير من دول العالم بما فيها فرنسا والمانيا والصين وروسيا بل ان الحرب الامريكية على العراق اثارت حالة من النقاش الصاخب داخل دوائر الرأي والفكر والسياسة على المستوى العالمي وداخل الولايات المتحدة الامريكية ذاتها وهي وصلت إلى موقف اما ان تدخل غمار الحرب على العراق وتتحمل بمفردها تبعاتها مادياً وبشرياً من اجل الحفاظ على هيبتها الدولية وتمكيناً لموقعها القيادي وهذا ما يلاقي معارضة صريحة ومتزايدة واما ان تتراجع عن مواقفها وهذا سيعني الفشل في سياسة الدفاع الوقائي التي تبنتها الادارة الامريكية في حربها على ما تسميه الارهاب مما سيؤكد لا محالة اطروحة التراجع الامريكي على مستوى ممارسة الدور القيادي العالمي فكانت امريكا قد اختارت الموقف الاول وصارت في اتجاه وعليها ان تتحمل نتائجه.
@ ألا ترون ان الازمة العراقية التي افضت إلى انقسام المجتمع الدولي يمكن ان تشعل فتيل حرب عالمية جديدة بين اقطاب لها مصالح مختلفة ومتناقضة خاصة في ظل موقف ضعيف من الامم المتحدة؟
* اولاً يجب ان نشير إلى ان سبب انقسام المجتمع الدولي ازاء الوضع في العراق جاء من طرف الولايات المتحدة الامريكية التي بدأت تستعمل آليات خاصة لها اثارت معارضة الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن التي تناهض نزعة الاستفراد والاحادية الامريكية وهي روسيا والصين وفرنسا والمانيا وهذه الاليات الانفرادية تتراوح بين الدعم المادي والعسكري للمعارضة العراقية وبين استخدام القوة العسكرية ضد العراق بصورة متواصلة منذ انطلاق الحرب واستخدام احدث اجهزة الحرب في ذلك بصورة متواصلة واظن ان مسألة انقسام المجتمع الدولي ازاء العراق لا يمكن ان تؤدي إلى نشوب حرب وانما هي مسألة مصالح متعددة ومتقاطعة.
@ تحدثتم كثيراً عن ضرورة اصلاح المنظمة الاممية الا ترون ان الامم في الوقت الراهن قد فقدت صلاحيتها وانها على طريقها لتكون كعصبة الامم؟
* اعتقد انه اذا كان هناك رغبة في بقاء دور الامم المتحدة فالمطلوب هو اعادة تغيير الكيفية التي يشكل بها مجلس الامن الدولي إلى جانب فرض قيود على حق الفيتو وثالثاً لا بد من ان تكون هناك تمثيلية للهيئات والمنظمات غير الحكومية والا ستكون مصير الامم المتحدة كمصير عصبة الامم وحينئذ اقول لكم انتظروا قريباً سقوط الامم المتحدة لانها فقدت وجودها وقناعتها الدولية التي من اجلها اقيمت.
@ في ضوء ما تقولون هل تعتقدون ان القرار الدولي لن يكون قراراً امريكياً في المستقبل؟
* لو اردنا ان نبحث عن مصلحة المجتمع الدولي يجب الا يكون القرار الدولي قراراً امريكياً بل ان يكون نتيجة مناقشة وجوار سواء كان حوار ثقافات او لغات او حوار بين هيئات.
@ وكيف ترون الدور الذي يمكن ان تقوم به الدول المهمشة لرفض الهيمنة القائمة على المجتمع الدولي؟
* اذا كانت الدول ستحاول لعب دور على الصعيد الدولي وان تشارك الولايات المتحدة المنظمات الدولية في اتخاذ القرارات الكفيلة تنظيم العولمة وتكون الدول بالتالي قد اشتركت في صنع هذا القرار على الصعيد الدولي فالعبرة بالارادة السياسية ولتكن هذه الارادة لدى بعض الدول فحسب وليس جميعها بالضرورة عندئذ تكون اقتربنا قليلاً من التعددية على الصعيد الدولي مما اسميه ب "ديمقراطية العلاقات الدولية" والا فان القرارات ستتخذ من قبل دولة واحدة.
@ إلى أي مدى يمكن لهذه الدول ان تتوافر على ارادة سياسية ضد السياسة الامريكية وانفرادها بقيادة العالم خاصة وانتم خبرتم كل الدول تقريباً خلال رئاستكم للمنظمة الاممية؟
* املي ان تتوافر هذه الارادة السياسية ضد الموقف الامريكي الراهن الذي يتجه إلى فرض الهيمنة الامريكية على العالم حتى على مستوى المنظمات الاقليمية نحاول كذلك ان ندافع عن هذه الارادة. فعندما ندافع عن التعددية اللغوية وحوار الثقافات فنحن نهدف من جراء ذلك إلى الدفاع عن كيان الدولة.. أي دولة ولا تنتهك حرمته كيفما تريد الولايات المتحدة. وانا شخصياً اشتغلت لمدة اربع سنوات على فكرة الديمقراطية على الصعيد الدولي ولكن وجد حرباً ضروساً من امريكا ضد هذه الفكرة وحاولت الدفاع عن هذه الفكرة لكنني وجدت صعوبة في ذلك فالفكرة ما تزال جنينية واذكر ان الكتاب الذي الفته في هذا الغرض تحت عنوان "اجندة من اجل الديمقراطية الدولية" لم تهتم به سوى ثلاث جامعات فحسب فلا بد من تنبيه الرأي العام الباحث عن الديمقراطية وحقوق الانسان ونقول له ما فائدة هذه المطالب اذا كانت هذه الديمقراطية غير متوافرة على مستوى القمة حيث سيفرض عليك نظام شمولي سواء في مستوى القرار السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي فلا بد من التحرك مع الدول الاخرى والتحالف معها والدخول في نقاش حول هذا القرار او ذاك وحول السياسة الدولية ذاتها.
@ هل ترون ان الديمقراطية الدولية التي تدعون اليها يمكن ان تتكرس عبر منظمة الامم المتحدة التي تواجه انتقادات شديدة حالياً نظراً لموقفها الضعيف ضد الهيمنة الامريكية؟
* كان املي شخصياً ان تكون الامم المتحدة بمثابة المنبر لهذا المطلب لكنني لم اشجع نظراً للحرب التي تعرضت لها من قبل الولايات المتحدة الراغبة في السيطرة على مجريات الامور في العالم، ولذلك ادعو اليوم إلى تزويد الاهتمام بالسياسة الدولية والى مشاركة الدول في صنع القرار الدولي.
@ هل هناك مبرر للقول بأن امريكا تتجه إلى الانهيار؟
* نعم هناك مبررات تقوم على حقائق تتصل في تقديري بمحورين اساسيين الاول التكوين الاقتصادي الاجتماعي الداخلي للولايات المتحدة والثاني يتصل بمدى قدرة الولايات المتحدة على التوسع في عالم شروط الهيمنة فيه غير مستقرة وبالنسبة إلى المحور الاول تعاني امريكا من جملة امراض اقتصادية اجتماعية على سبيل المثال هناك 33 مليوناً من مواطنيها يعيشون تحت خط الفقر أي حوالي 11% من عدد السكان اتساع مساحة الجرائم الاجتماعية بنسبة تزيد على المعدلات العالمية المتعارف عليها ويمكن التحدث عن اكثر من 20% وهناك ايضاً نزاعات عرقية وطائفية في المجتمع الامريكي خلافاً للصورة الوردية التي يتم نشرها. اضف إلى ذلك التضخم والبطالة وانتشار الاحتكارات كل هذا في تقديري يمثل عوامل في المحور الاول ببدء الانهيار الامريكي من الداخل. المحورالثاني يتصل بالعالم الذي تريد الولايات المتحدة تغييره فهو عالم فسيح غير قابل للهيمنة تظهر فيه قوة عالمية جديدة بدأت في البروز متفوقة على امريكا اقتصادياً وسياسياً في مقدمها الصين واليابان والمانيا واوروبا الموحدة. كما بدأت هذه الدول والتكتلات في التمرد على مفهوم الهيمنة الامريكية اذن فالقدرة الامريكية تقابل بتحديات اولها خارجي عالمي والثاني داخلي وزاد الامر بعد 11 سبتمبر لذا لو تأملنا الاصرار الامريكي الغريب على ضرب العراق والسيناريوهات التي خرج منها القرار 1441 ستكتشف ان امريكا لا تقصد العراق انما تريد توجيه رسالة عالمية وداخلية للتحديين المذكورين ان الولايات المتحدة تريد اعادة هندسة الداخل والخارج انطلاقاً من بلقنة العراق وليس السيطرة على النفط فقط او حماية اسرائيل او الديمقراطية او نزع اسلحة الدمار الشامل فحسب او لكل منها على انفراد لكنها تلك الرسالة التي تريد بها اعادة هندسة العالم لذا هي تتعنت وتتشدد لكي تجيب بطريقتها على السؤال المركزي هل تنهار امريكا من الداخل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.