حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبعة نجوم يشاركون في بطولة العالم لألعاب القوى
أم الألعاب.. تستعد لبطولة العالم بباريس
نشر في اليوم يوم 10 - 04 - 2003

دخلت استعدادات العدائين السعوديين المتأهلين لبطولة العالم التاسعة لالعاب القوى في باريس شهر اغسطس القادم مرحلة جديدة ونوعية، حيث دخلت تلك الاستعدادات في اطار القياسات والمقارنة مع الارقام العالمية كل حسب لعبته وتخصصه.
وكان الاتحاد السعودي لالعاب القوى قد اعلن بصورة مبدئية عن سبعة لاعبين تأهلوا لبطولة العالم وهم:
هادي صوعان
اشهر عداء سعودي خليجي على الاطلاق، واول عداء سعودي وخليجي يحقق ميدالية في الاولمبياد، وذلك عندما حقق الميدالية الفضية في سباق 400م ح في اولمبياد سيدني عام 2000م وهو اول انجاز سعودي في الاولمبياد.
وهادي صوعان الذي ترعرع في جبال عسير واكتسب مهارة الجري والقفز من تلك الواحة الخضراء هو لاعب غير محترف ويعمل في سلك التدريس، حيث يحمل الشهادة الجامعية، وتأهل لبطولة كأس العالم بباريس عن طريق الرقم الذي سجله في مدينة زيورخ الالمانية عام 2002م بزمن قدره ( 45.42ث) وهو رقم يعتبر من (الفئة أ) للبطولة. وكان صوعان قد حقق الميدالية الذهبية لدورة الالعاب الآسيوية التي اقيمت مؤخرا في بوسان، وكان اللاعب نفسه قد حقق ذهبية السباق في بطولة آسيا للرجال الاخيرة لعام 2002م. وهو مؤهل بدرجة كبيرة لتحقيق انجاز جديد في بطولة العالم بباريس شهر اغسطس المقبل، ويعول عليه السعوديون آمالا كبيرة في اضافة انجاز جديد للرياضة السعودية بشكل عام ولالعاب القوى السعودية بشكل خاص، وكان اللاعب قد حقق الميدالية الفضية ايضا في العاصمة القطرية الدوحة في البطولة الدولية التي اعقبت اولمبياد سيدني بشهر واحدة فقط.
وطموح هذا العداء الاسمر هذه المرة هو نيل شرف الذهبية، وهي ليست بعيدة المنال عنه وعن ارقامه القياسية.
جمال الصفار
اسرع رجل في آسيا وصاحب ذهبية دورة الالعاب الآسيوية الاخيرة في بوسان في مسابقة 100م، والمسيطر على ذهبية المسابقة في بطولات آسيا للرجال، حيث حققها لثلاث مرات متتالية، والصفار من ناد صغير يدعى النور في قرية سنابس بالمنطقة الشرقية وافضل رقم سجله في الكويت عام 2002م في البطولة الخليجية، وهو (10.19ث) وجاء تأهله لبطولة العالم بباريس في (الفئة أ) برقم (10.21) ث.
ويملك الصفار طموحا كبيرا في باريس في التأهل الى الادوار النهائية او نصف النهائية لمسابقة 100م، ويعده النقاد بانه خليفة العداء القطري الشهير طلال منصور الذي سيطر على المسافات القصيرة (100 - 200م) في القارة الآسيوية لاكثر من سبع سنوات.
والصفار الذي بدأ حياته كلاعب كرة قدم ثم كرة يد مسيطر على سباق 100م محليا منذ ما يقارب السنوات الخمس ويطلق عليه لقب القطارة لسرعته. وحظوظ الصفار في الحصول على احدى الميداليات الثلاث في بطولة العالم لسبب بسيط هو ان المسافات القصيرة عالميا يسيطر عليها ابطال من الولايات المتحدة الامريكية وهؤلاء العداءون محترفون منذ الصغر، والعداء العربي لم يصل لهذه المرحلة من الاعداد، ويبقى طموح الصفار مشروعا في الوصول الى ادوار متقدمة في سباق 100م في بطولة العالم بباريس.
حمدان البيشي
قنبلة المنتخب الاخضر في بطولة العالم بباريس، وهذا العداء ليس ببعيد عن الذهب في مسابقة 400م فقد حقق ذهبية البطولة الدولية في جنوب افريقيا لدرجة الشباب عام 2000م وهو مؤهل للوصول الى الدور النهائي للمسابقة, وكان قد غازل هذا الدور في اولمبياد سيدني عام 2000م، وجاء تأهله لبطولة العالم بباريس برقم (45.43ث) وهو رقم يعد من (الفئة أ) وكان اللاعب قد حقق الميدالية الفضية في سباق 400م في دورة الالعاب الآسيوية ببوسان، خلف العداء الكويتي فوزي الشمري.
ومن الممكن ان يبتسم الحظ قليلا لهذا العداء الذهبي ويقول كلمته في المحفل الباريسي، وقد يكون قنبلة جديدة الى جانب صوعان في بطولة العالم.
حسين السبع
اما الواثب حسين السبع فهو من اللاعبين الذين غازلوا الميداليات في البطولات الدولية والعالمية، لكنه حتى الان لم يحصد ايا منها، وقد يكون لقاء باريس بالنسبة له حقبة جديدة مع العالمية، بعد ان سيطر على لقب مسابقة الوثب الطويل خليجيا وعربيا وآسيويا وهو اول لاعب عربي يتخطى حاجز ال 8 امتار، وكان السبع قد تأهل لبطولة كأس العالم القادمة برقم وقدره (8.20م) من (الفئة أ).
والسبع كما هو الصفار متسيد مسابقته (الوثب الطويل) آسيويا لثلاث مرات متتالية، وكانت آخر انجازات هذا اللاعب الميدالية الذهبية في مسابقة الوثب الطويل في دورة الالعاب الآسيوية بمدينة بوسان الكورية الجنوبية.
والكثير يرشح هذا اللاعب لحصد احدى الميداليات في بطولة العالم بباريس, وكان في مدريد قريبا جدا من هذا الانجاز من خلال رقمه في الدور الاول, لكنه تراجع في الأدوار النهائية, ويملك السبع رقما قياسيا يؤهله الى المنافسة بقوة على احدى الميداليات (32, 8م) ولكن مشكلته انه لا يسجل مثل هذه الأرقام في البطولات الدولية والعالمية, واذا اراد السبع تحقيق حلمه فعليه نسيان الخوف والقلق.
الأحمدي ملك الثلاثي
ويشارك في بطولة العالم بباريس بطل آسيا في الوثب الثلاثي سالم الأحمدي الحاصل على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية الأخيرة ببوسان, وتأهل الأحمدي لبطولة العالم برقم (17,10م) ويأمل الأحمدي في الوصول الى الدور قبل النهائي او النهائي لهذه المسابقة, ويأمل في تسجيل رقم شخصي وسعودي وعربي وآسيوي جديد في بطولة العالم.
اليامي ينافس الصفار
سالم مبارك اليامي صاحب الرقم الخليجي (10.13ث) بالكويت منافس حقيقي لأسرع رجل في آسيا جمال الصفار في كل البطولات (محليا وخليجيا وعربيا وعالميا) ويشارك اليامي في مسابقتين في بطولة العالم القادمة بباريس, مسابقة 100م وجاء تأهله برقم (10.21) ث وهو من (الفئة أ) وفي مسابقة 200م, جاء تأهله برقم (20.59ث) ايضا من (الفئة أ) ويشارك في مسابقة ثالثة ضمن الفريق السعودي لسباق 4 * 100م تتابع, وطموح هذا الشاب ايضا الوصول الى الدور النهائي او قبل النهائي.
المشاركة في التتابع
ويشارك في بطولة العالم بباريس فريقا التتابع 4 * 100م وهذا الفريق مكون من سالم اليامي وجمال الصفار وخليفة الصفو, ومبارك عطا ولاعبين احتياط هما يحيى سعيد ويحيى حسن. كما يشارك فريق التتابع 4 * 400م ويضم الفريق هادي صوعان وحمدان البيشي وحامد البيشي ومحمد الصالحي وابراهيم الحميدي.
لاعبان تحت التأهل
ويضم المنتخب السعودي المشارك او المتأهل في بعض مسابقاته لبطولة كأس العالم بباريس لاعبين تحت التأهل هما مبارك عطا مبارك في مسابقة 110م ح والذي يحمل رقم (13.62ث) وعطا حقق الميدالية الذهبية في سباق 110م ح في دورة الالعاب الآسيوية ببوسان وطموحه ان شارك مثل طموحات الصفار واليامي.
اما العداء الآخر فهو مخلد العتيبي اشهر عداء سعودي خلال الشهور الثلاثة الماضية, وذلك لتحقيقه ميداليتين ذهبيتين في سباقي (5000 و1000م) في دورة الالعاب الآسيوية ببوسان, ويعد العتيبي موهبة سعودية جديدة في المسافات الطويلة من الممكن ان يكون له شأن عالمي في المستقبل.. خاصة انه مازال في مقتبل العمر, ويعاني العتيبي حاليا من اصابة بسيطة قد لا تعيقه عن المشاركة في بطولة العالم.
شداد القديم الجديد
ويشارك في بطولة العالم اول عداء سعودي يحقق ميدالية في بطولات العالم لألعاب القوى وهو العداء العالمي سعد شداد الذي حقق الميدالية البرونزية في بطولة العالم عام 95م في سباق. 300م ع ولشداد صولات وجولات في التسعينات في القرن الماضي, وحرمته الاصابة لعدة سنوات من المشاركات العالمية, لكنه عاد من جديد في الموسم الماضي وتأهل لبطولة العالم القادمة برقم (8.24.60د) وكان افضل رقم سجله سعد شداد في مسابقة 3000م ع هو (8.08.14 دقيقة) في ستوكهولم, ويأمل شداد في استعادة بريقه العالمي عبر بطولة باريس التي قد تكون نهاية لمشوار بطل كان اول واجهة حقيقية لأم الألعاب السعودية في المحافل الدولية, ولهذا العداء سمعة دولية نظير مشاركاته العديدة في البطولات الدولية منذ العام 94م من القرن الماضي.
معسكرات متنوعة
ويهيئ الاتحاد السعودي لألعاب القوى الذي يترأسه صاحب السمو الأمير نواف بن محمد معسكرات متنوعة للاعبين كل حسب تخصصه, حيث يعسكر حاليا منذ ما يقارب الشهر في الولايات المتحدة اربعة لاعبين هم: هادي صوعان وحمدان البيشي ومبارك عطا وحسين السبع ويشرف عليهم المدرب الامريكي الشهير جونسون سميث وهو الذي أعد صوعان لفضية اولمبياد سيدني, ويعسكر سعد شداد في المغرب وسالم الاحمدي في جدة واليامي والصفار في الرياض, وستبدأ معسكرات خارجية للمتواجدين حاليا في المملكة.
ويتبع الاتحاد السعودي لألعاب القوى فكرة تقدم الدول في كل لعبة ويرسل لاعبيه في تلك الدول كل حسب لعبته.
ويبذل الاتحاد السعودي لألعاب القوى الذي يترأسه الامير نواف بن محمد جهودا مضنية من اجل الاعداد الكبير لبطولة العالم والتي يعول عليها السعوديون آمالا كبيرة في اضافة انجازات جديدة.
يذكر ان اتحاد القوى السعودي بدأ في تخطيطه للوصول الى العالمية منذ منتصف التسعينات في القرن الماضي, وتعتبر حاليا ام الالعاب السعودية في قمة الهرم الآسيوي عقب دورة الالعاب الآسيوية ببوسان بعد تحقيق سبع ميداليات ذهبية في تلك الدورة, وتعتبر بوسان محطة جديدة او قفزة نوعية لهذه اللعبة, وتعتبر دافعا قويا من اجل الوصول الى العالمية بدرجة اكبر مما كان عليها من قبل.
حسين السبع
سالم الأحمدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.