آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



راتب المتقاعدة هل يصرف أم يذهب إلى بيت المال؟
نشر في اليوم يوم 29 - 10 - 2002

لا تزال هناك الكثير من الأسئلة تدور في أذهان المتقاعدات ومن هن على رأس العمل عن مصير الراتب التقاعدي للموظفة بعد الوفاة، وعن أسباب عدم صرفه للورثة، على اعتبار كونه جزءا من مالها الخاص، حيث يستقطع من راتبها شهريا 9%، وسواء كانت مدة خدمة الموظفة طويلة أم قليلة فالحال هو نفسه.. وتلبية لهذه الأصوات حملنا هذه التساؤلات وغيرها إلى جهة الاختصاص، لمعرفة المزيد عن نظام التقاعد والمعاشات وحقوق المرأة التقاعدية من رئيسة القسم النسائي لمصلحة التقاعد والمعاشات بالرياض فاطمة العلي، لتوضيح الصورة، وكشف الحقيقة الغائبة عن أذهان الموظفات، ووضع النقاط على الحروف، وبصفة خاصة فيما يتعلق بالجزء المستقطع شهريا من راتب الموظفة، الذي اعتقدت الموظفات أنه لا يصرف لأبنائهن بعد وفاتهن. وفيما يلي حوارنا مع رئيسة القسم النسائي في مصلحة معاشات التقاعد:
اقتراح للتعريف بالحقوق
ولتخفيف العبء على مصلحة المعاشات والتقاعد، ولتخفيف العبء على المواطن والمواطنة في مختلف محافظات الوطن، اقترح على أصحاب القرار في الدولة افتتاح فروع لمصلحة المعاشات والتقاعد في مختلف محافظات الوطن، على أن تتضمن هذه الفروع أقساما نسائية، يمكن للمرأة العاملة والمستفيدة من خلالها التعرف على كافة حقوقها التقاعدية.
وكذلك أقترح تنفيذ محاضرات وندوات توعوية، تهدف لتوعية المرأة العاملة والمستفيدة بكافة حقوقها التقاعدية، وكيفية صرفها للمعاش، على أن يتم تنفيذ هذه المحاضرات والندوات التوعوية في مختلف قطاعات العمل النسائي في الدولة، وفي الجمعيات النسائية، حتى لا يبقى السؤال حول مصير الراتب التقاعدي للمرأة (الجزء المستقطع شهريا من راتبها قائما) وحتى لا يبقى السؤال قائما بشأن المشاكل التي تحدث بين الزوجين، نتيجة لصرف راتب تقاعدي واحد للزوجين الموظفين في حال الحياة، كما يعتقد الناس، فالحقيقة عكس ما يعتقده البعض، فالمصلحة تصرف راتبين تقاعديين للموظفة المتقاعدة ولزوجها الموظف المتقاعد في حال الحياة، وبعد الوفاة، ولأن الراتب يعد راتبا تكافليا وليس ارثا يورث يصرف للورثة الراتب الأكبر، وهذا حرص من الدولة والمصلحة على رعاية المستحقين للرعاية في الدولة.
بين الموظفة والموظف
@ لماذا يتوقف الراتب التقاعدي ولا يتم صرفه لورثة المرحومة للاستفادة منه؟ وما الأسباب التي تحول دون صرفه للورثة؟ وما النظام المعمول به في المملكة بشأن ما يتعلق بهذه الفقرة؟
الراتب التقاعدي يصرف لورثة المرحومة بعد وفاتها، وليست هناك أسباب تحول دون صرفه للورثة، وبالنسبة للنظام المعمول به في المملكة فهو إن نظام التقاعد يشمل الموظف الحكومي المعين على وظيفة ثابتة في الميزانية، سواء كان رجلاً أو امرأة، وبالتالي فإن كافة الأحكام الواردة في النظام تخضع لها الموظفة شأنها شأن الموظف. ومن هذه الأحكام أحقية المستفيدين عن الموظفة بعد وفاتها في تخصيص معاش تقاعدي لهم وهم: الزوج والأم والأب والابن والبنت وابن وبنت الابن الذي توفى في حياة صاحبة المعاش، والأخ والأخت والجد والجدة، وفيما عدا الابن والبنت، يشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمداً في إعالته على صاحبة المعاش عند وفاتها، ويخصص للمستفيدين عنها المعاش كاملاً، إذا كانوا اثنين، وبقدر نصفه إذا كان المستحق واحداً، ويوزع المعاش بين المستفيدين بالتساوي. فالمرأة هنا كالرجل تماما، وبالتالي لا صحة لسقوط حقوق المرأة بعد وفاتها، فهي تعامل معاملة الرجل، سواء بعد تقاعدها أو بعد وفاتها. كما أنه في حالة استحقاق ورثة الموظفة لأكثر من معاش تقاعدي من مورث آخر فإنه يصرف لهم المعاش الأكبر فقط.
الحرمان غير موجود
@ ما الحالات التي يحرم فيها ورثة الموظفة من راتبها التقاعدي (9%)، الذي يستقطع من راتبها شهريا طوال مدة خدماتها في الدولة في أي وظيفة كانت؟
لا توجد حالات تحرم فيها ورثة الموظفة من الجزء المستقطع من راتبها التقاعدي.
موظفة تُحرم
@ لماذا تحرم المرأة التي توفي عنها زوجها وهي لا تزال على رأس العمل من الاستفادة من نصيبها التقاعدي من معاش زوجها؟
لأن لها دخلا ثابتا تتقاضاه شهريا من وظيفتها، والراتب التقاعدي يصرف للورثة، تحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي، وهو ليس ارثا للورثة. كما أن المادة (28) من نظام التقاعد المدني لعام 1393ه لا تجيز صرف المعاش التقاعدي للمستفيد من الورثة، سواء كان ذكراً أو أنثى ما دام على وظيفة ثابتة في الميزانية أو التحق بها بعد تخصيص المعاش له.
الزوجة غير السعودية
@ ماذا بشأن المرأة المتزوجة بشخص غير سعودي فيما يتعلق براتب التقاعد والورثة (الأبناء، الزوج، الأم, الأب)؟
لا يجيز نظام التقاعد عامة صرف الاستحقاق لأي مستفيد إذا كان غير سعودي، عدا الزوجة غير السعودية.
الرجل والمرأة متساويان
@ لماذا لا تتم المساواة بين المرأة والرجل في استفادة الورثة من الراتب التقاعدي له؟
المرأة والرجل متساويان في استفادة الورثة من الراتب التقاعدي، ويصرف الراتب التقاعدي للمتوفاة للبنت حتى تتزوج، وللابن حتى يصل سن الواحد والعشرين، كما يصرف لابن البنت لو كان لديها ابن معاق أيضا. أما في حالة وفاة الزوجين معا فيصرف الراتب التقاعدي الأكبر للورثة. وفق ضوابط الاستفادة.
المعاش المستحق
@ كم المبلغ الذي تحصل عليه الموظفة التي أمضت 20 أو 25 أو 35 عاماً من الخدمة الرسمية عند التقاعد المبكر؟
يسوى المعاش التقاعدي للموظف أو الموظفة على أساس جزء من 40 جزءا من المرتب الأساسي الأخير، وذلك عن كل سنة من سنوات الخدمة المحتسبة، لغرض التقاعد وذلك وفقا للعملية التالية:
الراتب الأساسي* مدة الخدمة بعد تحويلها إلى أشهر›480= المعاش المستحق.
وفقا لذلك فإن الموظفة التي أمضت 20 أو 25 أو 35 عاماً في الخدمة وانتهت خدمتها بإحالتها على التقاعد المبكر تستحق معاشاً تقاعدياً على التوالي يعادل 50% أو 62.5 % أو87.5% من راتبها الأساسي الأخير الذي كانت تتقاضاه.
لا يودع في بيت المال
@ لماذا لا يسمح نظام مصلحة المعاشات والتقاعد لورثة الموظفة الاستفادة مما تم استقطاعه من راتبها طوال سنوات خدمتها؟ ولماذا يودع في بيت المال؟ أليس هو من مالها الخاص ومن حق الورثة استعادته مهما كان ضئيلا؟
كما أشرت لك سابقا نظام مصلحة المعاشات لا يمنع استفادة ورثة الموظفة مما يتم استقطاعه من راتبها طوال سنوات خدمتها، فهو يعود إليهم بعد الوفاة، بعد استكمال كافة الإجراءات التي تمنحهم هذا الحق، ولا صحة لما يشاع بعدم صرفه للورثة، كما أنه لا صحة على الإطلاق لما يقال بأنه يودع في بيت المال، لأن الورثة يستفيدون منه بعد وفاة والدتهم الموظفة.
ميزة للمرأة
@ كيف تتم تسوية استحقاق الموظفة في حالة استقالتها وليست لها خدمة تعطيها الحق في المعاش؟
تتم تسوية استحقاق الموظفة في حالة استقالتها وليست لديها خدمة تعطيها الحق في المعاش التقاعدي باستحقاقها مكافأة تسوى على أساس 11% بدلاً من 10%، ويعتبر ذلك ميزة للمرأة.
تخصيص المعاش
@ هل يصرف المعاش التقاعدي للمتقاعدة حتى لو كان زوجها موظفاً أو متقاعداً؟
كفل نظام التقاعد للمرأة الموظفة تخصيص المعاش وصرفه بعد انتهاء خدمتها التي استحقت عنها معاشاً، حتى لو كان زوجها موظفاً أو متقاعداً، إذ لا رابط بين الاستحقاق التقاعدي عن الخدمة لكل من المرأة وزوجها في هذا الجانب.
القسم النسوي
@ متى تم تأسيس القسم النسوي للمصلحة؟ وما الحاجة التي دعت إلى تأسيسه؟
تأسس القسم النسوي لمصلحة التقاعد والمعاشات في شهر جمادى الآخرة من عام 1422ه، وهو يخدم المرأة الموظفة وغير الموظفة، سواء كانت متقاعدة أو مستفيدة، وهو قسم مستقل خاص بخدمة النساء المتقاعدات، أنشأته المصلحة في إطار سعيها الدؤوب لتقديم أفضل خدماتها لمن بلغن سن التقاعد، وتم تعيين 11 موظفة فيه، إضافة لرئيسة لهذا القسم، لخدمة عميلات القسم من المتقاعدات والمستفيدات. كما تم تزويد القسم النسائي بجميع التسهيلات، حتى نتمكن من خدمة المراجعات من العنصر النسوي، من خلال توفير مدخل خاص للقسم وتحويلة هاتفية خاصة، لتيسير خدمة المتقاعدات، إلى جانب خدمة الهاتف المجاني. كما دعمت إدارة مصلحة المعاشات القسم النسائي بها بعدد من الموظفات المؤهلات علماً وتدريباً على أعمال النسخ والتعامل عن طريق أجهزة الكمبيوتر. وتستفيد من خدمات هذا الدعم التقني المتقاعدات والمستفيدات من نظام معاشات التقاعد عند الاستعلام عن كل ما يتعلق بحقوقهن، بما في ذلك أمر صرف المعاش من المصلحة مباشرة دون حاجة للرجوع إلى البنك.
ووصل عدد المستفيدات من خدمات القسم النسائي بمصلحة معاشات التقاعد إلى حوالي 200 متقاعدة يومياً، وهن جميعهن يستفدن من نظام الدعم التقني الذي أدخل حديثا إلى القسم، توفيرا للوقت والجهد، حتى تتلقى المتقاعدة أو المستفيدة من الخدمات الردود على أسئلتها فوريا، كما يتم إنجاز معاملتها بالسرعة التي تزيد من راحة المتعاملات ومن ثقتهن بكفاءة الخدمات التي يقدمها لهن القسم رئيسة وموظفات.
نواقص المعاملة
وتابعت فاطمة العلي: لقد أنجزنا 500 معاملة منتهية كل صفحة بها 7 معاملات خلال عام واحد. ونقوم باستقبال الملف، وإذا ما كانت هناك مشكلة تواجهها المستفيدة أو المتقاعدة نحاول حلها باستكمال نواقص الملف، حتى لا يتم تأخير الملف، وفي أغلب الأحيان يكون سبب عدم الصرف للراتب التقاعدي هو عدم اكتمال الأوراق المطلوبة. كما نقوم باستقبال المعاملات عن طريق الهاتف، ويتم استقبال الأوراق الناقصة عن طريق فاكس المصلحة. والقسم النسوي على أتم الاستعداد لمقابلة المتقاعدات وتسجيل ملاحظاتهم، والإجابة عن استفساراتهم وتدوين مقترحاتهم. كما نقوم في بعض الأحيان بخدمة المراجعين. واعتبر القسم النسوي لمصلحة التقاعد والمعاشات هو خطوة رائدة، قامت بها المملكة لخدمة كبيرات السن والمستفيدات والمراجعات له... ولقد ساهم القسم النسوي للمصلحة في رفع الحرج عن المرأة التي تمتنع عن سؤال موظف المصلحة عما ترغب في معرفته عن حقوقها التقاعدية، وهي الآن تسأل وتستفيد من خلالنا، ونحن نجيب. كما اصبح المكتب يعج بالمراجعات منذ افتتاحه في جمادى الآخرة عام 1422ه وحتى الآن، على مختلف فئاتهن، إذ أننا نستقبل المراجعات اللاتي يحولن للقسم عن طريق جمعيات البر المختلفة وبمعيتهن خطابات عن حالتهن أو حالة من يعولهن، للإفادة عن وجود راتب من عدمه، فنحول تلك الخطابات للإدارات المعنية، ونتلقى الرد، ونسلمه للمراجعات. وكذلك نستقبل شريحة كبيرة من المتقاعدات على اختلاف خدماتهن، فمنهن الطبيبة والمعلمة والإدارية والعسكرية. نقوم باستقبالهن واستلام المستندات المطلوبة، ورفعها للإدارات المختلفة، لإكمال اللازم، وتبليغهن في حالة وجود ملاحظات لاستكمالها، ومن ثم إتمام الصرف. كذلك يستقبل القسم المستفيدين من الورثة، وتلقي أي معلومات أو تغيير يطرأ على الورثة وطلب المستندات اللازمة، لكي يتم صرف أو إيقاف نصيب المستفيد. ومن خلال عملنا نستقبل بعض المستندات المطلوبة عن طريق جهاز الفاكس، وهذه الخدمة تعتبر مهمة جداً لمن تتعذر عليها المراجعة، أو لمن هن خارج مدينة الرياض.
المستندات المطلوبة للصرف
@ ما المستندات المطلوبة لصرف المستحقات؟
المستندات المطلوبة للصرف: بيان الخدمة الذي تنظمه وزارة الخدمة المدنية ويرد عن طريقها، صورة طبق الأصل لبطاقة الأحوال أو السجل العائلي، إخلاء طرف (براءة ذمة) للذين انتهت خدماتهم بالاستقالة أو الفصل أو الغياب، وفي حالة إنهاء الخدمة للعجز لأسباب صحية يرفق صورة للتقرير الطبي الصادر من الهيئة الطبية المثبت لعجزه بصفة قطعية.
المستندات المطلوبة للورثة
@ ما المستندات المطلوبة للورثة؟
المستندات المطلوبة هي: صورة واضحة لصك حصر الورثة، صورة لدفتر العائلة للمتوفى (أو المضافة فيه المتوفاة)، صورة بطاقات الأحوال للأبناء الذكور غير المضافين بدفتر العائلة، أو صور لشهادات ميلادهم، ويشترط لاستفادة الوالد والوالدة والجد والجدة والاخوة والأخوات و أبناء وبنات الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش، أن يكون المتوفى يعولهم في حياته، ويتم إثبات ذلك بإرفاق صك شرعي بالإعالة يثبت ذلك مع إرفاق الإثباتات الشخصية من بطاقات أحوال أو دفتر العائلة للمعالين، وإثبات شرعي (إثبات حياة) يوضح فيه حالة الورثة والمعالين (إن وجدوا)، من حيث التوظف للذكور والإناث، مع تحديد تاريخ التوظف باليوم والشهر والسنة أو إرفاق ما يثبت ذلك، وكذلك تحديد ما إذا كان الإناث متزوجات من عدمه مع تحديد تاريخ الزواج باليوم والشهر والسنة أو إرفاق ما يثبت ذلك، ويشترط لاستفادة الذكور من الأبناء أو الأخوة المعالين، ممن تجاوزت أعمارهم الواحدة والعشرين ولم يبلغوا السادسة والعشرين مواصلة الدراسة، ويتم إثبات ذلك بمشهد صادر من الجهات التي يدرسون فيها منذ وفاة مورثيهم، كما يشترط لاستفادة الذكور من الأبناء أو الاخوة المعالين ممن هم مصابون بعجز صحي كامل، يمنعهم من الكسب، إثبات ذلك بتقرير طبي صادر من الهيئة الطبية المختصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.