الاقتصاد تطلق مبادرة "رواد الاستدامة"    10 اتفاقيات لتطوير المياه المجدّدة واستدامة الزراعة    بيان الرياض حول جهود تنفيذ حل الدولتين    الربيعة يبحث مع بيل غيتس التعاون الإنساني    تشكيل الهلال المتوقع في الكلاسيكو أمام الاتحاد    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    مشروعات تطوير البنى التحتية الجديدة في محافظة جزر فرسان تجاوزت ال 16.5 مليون ريال    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع على ميثاق صندوق العيش والمعيشة التابع للبنك الإسلامي للتنمية    التشكيل المتوقع لمواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ    جامعة نايف العربية تفتتح في الرياض ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد ووزير الخارجية البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والتصعيد العسكري في غزة    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفاوضات مع الشركات الأجنبية للاستثمار في الغاز في مراحلها الأخيرة
النعيمي لدى ترؤسه جلسة ندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد:
نشر في اليوم يوم 24 - 10 - 2002

أوضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي
ان طبيعة المفاوضات مع الشركات الاجنبية للاستثمار في قطاع الغاز بالمملكة تأخذ وقتا كبيرا وكل طرف يريد أن يحصل على الفائدة الكبرى له مبينا أن هذه المفاوضات في مراحلها الاخيرة ويتوقع أن يكون الرد سريعا من هذه الشركات على العرض النهائي المجزي الذي قدمته المملكة للاستثمار في قطاع الغاز.
وفيما يتعلق بالاستراتيجية المستخدمة لاستغلال الغاز أفاد المهندس النعيمي خلال مداولات جلسة قطاع الغاز الطبيعي والتعدين بندوة (الرؤية المستقبلية للاقتصاد) ان الاستراتيجية حسب ماوصلت اليه حاليا يظهر أن وفرة الغاز اليوم أكثر من الطلب مؤكدا أهمية النظر الى استعمالات الغاز بنظرة جديدة لكي تكون دائما الطاقة القصوى للغاز مستغلة.
وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي أن دور وزارة البترول لدعم القطاع الخاص ومشاركته في المجال البترولي هو دور تشجيعي ولايوجد شئ يمنع لدعم هذا الدور مبينا انه في الآونة الاخيرة رأت الوزارة ان هناك حاجة ماسة لتقديم خدمات رئيسة لصناعة البترول وصناعة الغاز والصناعة الكهربائية والتحلية وصناعة البتروكيماويات.
وقال (ان وزارة البترول سعت بالتعاون مع القطاع الخاص في هذا المجال وعلى وشك الانتهاء الآن من ايجاد شركة مملوكة للقطاع الخاص بنسبة تبلغ تقريبا 80 في المائة و20 في المائة للدولة وان شاء الله نرى خدمات هذه الشركة قريبا ونأمل أن يكون القطاع الخاص هو المالك الاكبر للاستثمارات في هذا القطاع).
وكان نائب رئيس شركة ارامكو السعودية لتطوير الغاز خالد بن عبدالعزيز الفالح قد قدم في الجلسة ورقة بعنوان (دور قطاع الغاز وفرص النمو الاقتصادي) أوضحت أن صناعة الغاز المتنامية في المملكة تركز على برنامج طموح للتنقيب عن الغاز تديره شركة ارامكو السعودية بنجاح.
ولفتت الورقة الانتباه الى انه خلال اقل من عقد من الزمن اضافت الشركة اكثر من 44 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز غير المرافق الى قاعدة الموارد في المملكة مضاعفة بذلك الاحتياطيات الثابتة من الغاز غير المرافق لتصل الى نحو 88 تريليون قدم مكعب.
وعد احتياطي الغاز في المملكة الذي يقدر بنحو 224 تريليون قدم مكعب رابع اكبر احتياطي من الغاز في العالم كما اصبحت صناعة الغاز بكامل مراحلها عنصرا من العناصر الاساسية التي تساهم في اقتصاد المملكة بنسبة 15 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي وتوفر ايضا 35 الف فرصة عمل.
واستعرضت الورقة الثانية لمدير عام شركة (معادن) الدكتور عبدالله الدباغ نبذة عن الشركة العربية السعودية للتعدين (معادن) التي تأسست عام 1417ه بهدف تطوير صناعة التعدين بالمملكة على أن يتم تخصيصها كليا اوجزئيا في مرحلة لاحقة كما تمتلك الشركة 3 مناجم للذهب.
وابرزت الورقة أن الشركة تهتم بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية لانشاء خط سكة حديد يربط كلا من مناطق خام فوسفات الجلاميد وخام بوكاسيت الزبيرة بمنطقة الكرير والتصنيع وميناء التصدير في مدينة الجبيل الصناعية.
وجاءت الورقة الثالثة بعنوان (التعدين أحد ركائز التنويع الاقتصادي) قدمها الدكتور زهير نواب وكيل وزارة البترول لشئون الثروة المعدنية حيث بينت ان الاستثمار في قطاع تعدين الصناعات التمويلية المتعلقة به أحد أبرز خيارات التنويع الاقتصادي موضحة ان هناك العديد من الخامات المعدنية اثبتت جدواها الاستثمارية مثل خامات الفوسفات والبوكساين والمغنيزايت والحديد والنحاس والزنك والذهب والفضة.
وتتوقع الورقة قيام صناعات تعدينية تحويلية عديدة تعتمد على خامات المعادن الصناعية المكتشفة مثل التوسع في صناعات الاسمنت الابيض والاسمنت المقاوم والخرسانة خفيفة الوزن والزجاج والخزف والجبس وذلك لتوفر كمية كبيرة من الخامات اللازمة لهذه الصناعات في المملكة.
اما الورقة الرابعة بعنوان / صناعة البتروكيماويات في المملكة لرئيس شركة البتروكيماويات السعودية العالمية فقد تناولت صناعة البتروكيماويات السعودية التي تحتوى أساسا على انتاج البترول وتكريره وجمع الغاز وعملياته والبتروكيميائية والاسمدة وكذلك تحلية المياه وتوليد الطاقة.
وأوضحت ان حجم الانجاز في الصناعات الكيماوية السعودية قد زاد من 25 منتجا عام 1970م الى 280 منتجا عام 1995م وأنه من المتوقع ان يصل الى أكثر من 500 منتج في العام 2005م كما زاد حجم الاستثمار في هذه الصناعات من 5ر0 بليون دولار امريكي عام 1970م الى نحو 20 بليون دولار عام 2000م0
كما اشتملت هذه الجلسة على مجموعة من اوراق العمل التي قدمها عدد من المستشارين الاقتصاديين من البنك الدولي والامم المتحدة حيث تحدثت هذه الاوراق عن الاعتبارات الاستراتيجية لتنمية قطاع التعدين بالمملكة والتوقعات العالمية للغاز الطبيعي وانعكاساتها على سياسة الطاقة بالمملكة الى جانب بعض الرؤى المستقبلية حول تطوير قطاع الغاز بالمملكة وامكانية نجاح الاستثمارات في هذا القطاع.
جانب من الحضور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.