إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميزانية الفتح للموسم الحالي تجاوزت 30 مليون ريال
نشر في اليوم يوم 03 - 11 - 2013

يصفه الفتحاويون داخل أروقة ناديهم برجل الاستثمار الفتحاوي يحمل في جعبته حلمًا كبيرًا يسعى لمعانقته عبر تحطيمها أرقامًا توصف بالفلكية في تاريخ ناديه ورسم منهجًا استثماريًا بطرق علمية يقدمها لجميع الأندية للاستفادة منها والوصول لمستوى الاحترافية فيه. فيما يصفه اعضاء رابطة دوري المحترفين بالشعلة النشطة.. ضيفنا نائب رئيس مجلس إدارة نادي الفتح وعضو رابطة دوري المحترفين السعودي المهندس سعد العفالق يجيب على العديد من التساؤلات الخاصة بالشأن الاستثماري ويكشف لنا آخر تطورات الخلافات داخل رابطة دوري المحترفين.
في البداية نبارك لكم التوقيع مع أربع شركات خلال الموسم الرياضي الحالي.
  الحمد لله رب العالمين بفضل الله وتوفيقه استطعنا ان نتفق مع مجموعة من الشركات لرعاية انشطة النادي وبالأخص الفريق الاول ويبلغ عدد الشركات الى الان خمس شركات وهي شركة المجدوعي للسيارات وشركة مخابز الاحساء (فوشيه) وشركة الكفاح القابضة ومستشفى الموسى العام بالإضافة الى مجموعة البراك وهذا العدد قابل للزيادة خلال الفترة القادمة بإذن الله.
"النجاح يجلب الاستثمار"
هل حصول الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح على لقب الدوري ساهم في حصولكم على هذه الرعاية؟
  بالتأكيد النجاحات الرياضية عامل مهم لجذب الشركات والمؤسسات لرعاية الانشطة الرياضية وهذا الحال ينطبق على نادينا الفتح وخاصة بعد تحقيق بطولة الدوري نهاية الموسم الماضي وبطولة السوبر في بداية هذا الموسم ولكن تحقيق النجاحات يحتاج الى عمل شاق لكي يتحول هذا الجذب الى عقود واتفاقيات مع الشركات و المؤسسات.
لجنة الاستثمار التي ترأسها كونت فريقًا تسويقيًا من خلال التعاقد مع شركة ألمانية هل لعبت دورًا كبيرًا في ملفات الرعاية؟
  بدأنا منذ مدة طويلة البحث عن شركات متخصصة في مجال التسويق الرياضي لبناء ادارة للتسويق في النادي وكانت لنا تجربة سابقة لم يكتب لها النجاح. وفي نهاية الموسم الماضي كان لنا لقاءات عدة واجتماعات مع عدد من الشركات المحلية والعالمية من اجل اختيار أحدها ولله الحمد تم اللقاء مع شركة يوفاس سبورت الالمانية خلال زيارتهم للسعودية وعرضوا على النادي خطتهم للشراكة مع النادي وآلية العمل التي تنتهجها الشركة من خلال تجاربهم السابقة مع عدد من الاندية العالمية وتم الاتفاق على كامل التفاصيل الخاصة بالعلاقة بين النادي والشركة الالمانية وقدموا لنا دعوة لزيارة مقر الشركة في هامبورغ الالمانية وقمنا بزيارتهم للإطلاع على اعمال الشركة ولقاء العاملين بها. وبعد ذلك بدأ العمل في منتصف شهر رمضان الماضي.
ما نسبة الاختلاف ما بين مجموع الرعاية في الموسم الماضي والموسم الحالي؟
  وصلنا الى الان من خلال العقود المتفق عليها الى مجموع يبلغ ثلاثة اضعاف مجموع ايراد التسويق في الموسم الماضي والرقم قابل للزيادة بإذن الله.
نظرية التعدد
اتجاهكم إلى التعاقد مع عدة شركات دليل بأن الشركة الواحدة لا تستطيع أن تلبي رغبتكم في الوصول إلى الرقم المأمول؟ هل لأن بيئة الكرة السعودية غير مشجعة؟
  اعتقد ان مفهوم الشركة الراعية الحصرية غير مطبق عالميًا فقط لدى عدد قليل من الاندية وان هذه التجربة أثبتت عدم جدواها لا للشركات ولا للأندية والدليل على ذلك عزوف شركة الاتصالات السعودية عن الرعاية الحصرية لعدد من الأندية السعودية وتحويل رعايتها لتكون رعاية جزئية، وبالنسبة للأندية اقتصار رعاية النادي على شركة واحدة قد يؤدي الى مخاطر على النادي حال توقف الشركة الراعية من استكمال رعايتها لأي سبب كان او اتخاذها قرار عدم تجديد تلك الرعاية حيث يتوقف الايراد الناتج عن الرعاية بشكل كامل لحين البحث عن رعاة جدد على عكس وجود اكثر من راع فانه يعطي النادي استقرارًا اكثر في مداخيل التسويق.
بوجهة نظرك لماذا عزفت شركات الاتصالات هذا الموسم عن التعاقد مع الاندية؟
  أعتقد أن شركة الاتصالات لديها أسبابها الخاصة في عدم تجديد عقود رعايتها مع الاندية وسمعت اكثر من تصريح لمسئولين فيها يؤكدون من خلالها ان الشركة لديها النية في الاستمرار في مجال الاستثمار الرياضي ولكن بطريقة اخرى. ولكنني أتساءل كثيرًا عن مدى الفائدة التسويقية لشركات الاتصالات من رعاية اندية عالمية ووضع اعلاناتها في ملاعب ريال مدريد وبرشلونة والتي قد يكون المردود التسويقي لتلك الاعلانات لا يساوي تكلفة تلك العقود. اتمنى ان تعود شركات الاتصالات للاستثمار في اندية الوطن وأتمنى ان تنضم اليها شركات من قطاعات اخرى.
العديد من الأندية اتجهت لفتح متاجر رياضية لتسويق منتجاتها لكن هذا الأمر لا نجده لدى بطل الدوري.
  الفكرة موجودة ونعمل بكل قوة من اجل ان نطور الفكرة ونزيل جميع العوائق من اجل ان ترى النور قريبا بإذن الله.
#قبل موسمين كشفت لجنة الاستثمار عن نواياها عن استثمار الجهة الجنوبية من النادي في إنشاء مجمع على مستوى عالٍ لكن هذا الأمر لم ير النور.
المشروع اخذ الكثير من الوقت لاستخراج الموافقات والتراخيص من الجهات المختصة وهو الان في اخر الخطوات من اجل استخراج تراخيص البلدية اللازمة والمكتب الاستشاري المصمم للمشروع يضع اللمسات الاخيرة لاستكمال تصاميم المشروع الهندسية. وبإذن الله نبدأ بالعمل في القريب العاجل.
لماذا لم تتجه الإدارة الفتحاوية في الاستثمار في بعض لاعبيها المميزين كما هو عليه الحال في الأندية التي تشابه ميزانية الفتح؟
  اعتقد ان بيع عقود اللاعبين هو احد الايرادات الهامة لبعض الاندية وخاصة الاندية المحدودة الدخل. ونحن في ادارة النادي عند تلقينا اي عرض جاد فإننا نفاضل بين القيمة الفنية للاعب وحاجة الفريق له مع المردود المالي من بيع العقد، وبالتأكيد متى ما كانت القيمة المالية تغلب الحاجة الفنية للاعب فان ادارة النادي ستوافق على اي عرض مقدم.
أعلنتم في الموسم الماضي أن ميزانية الفتح التي حقق بها الدوري كانت 20 مليون ريال، ماذا عن الموسم الحالي؟
  ميزانية الموسم الماضي تجاوزت المبلغ الذي ذكرته، وإننا في هذا الموسم مع زيادة الايرادات و ارتفاع مصاريف النادي رفعنا الموازنة التقديرية لتصل الى 30 مليون ريال كمصاريف للنادي.
لائحة آسيا
بعض الجماهير انتقدت لجنة الاستثمار من خلال شمل رعاتها الأربعة في الظهور في المحفل الآسيوي؟
  لائحة دوري ابطال اسيا لا تسمح بظهور اكثر من شعار على قمصان الفرق المشاركة ولا تشتمل عقود الرعايات التي وقعتها ادارة النادي على اي فوائد تسويقية لتلك الشركات في هذه البطولة عدا الراعي الرئيسي وهو المجدوعي للسيارات فان شعاره سيكون على قمصان الفريق خلال هذه المشاركة.
#ما آخر التطورات التي وصلت إليها رابطة دوري المحترفين بشأن الاختلاف على آلية توزيع النقل التلفزيون والرعاة كونك عضوًا في الرابطة؟
الاختلاف الحاصل حاليًا هو امر طبيعي بسبب عدم وجود نظام اساسي للرابطة ينظم العمل داخل الرابطة ويضع آلية واضحة لاتخاذ مثل هذه القرارات، وحاليًا هناك العديد من المحاولات القائمة لتقريب وجهات النظر والوصول الى حل وسط يقبل به الجميع ونسأل الله ان يبارك بهذه المحاولات.
الإدارة الفتحاوية مع أي الاتجاه المساواة أو التوزيع بالمراكز؟
  قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم في الاصل كان يقسم مداخيل الرابطة لقسمين 50٪ من الدخل ثابت لجميع الاندية و50 ٪ على حسب المراكز. اما قرار مجلس ادارة الرابطة جعل التوزيعات بالتساوي بين جميع الاندية. نحن في ادارة النادي نرى ان التوزيع بالمراكز هو الافضل مع تعديل النسب بزيادة النسبة الثابتة لتصل الى الثلثين واقتصار التوزيع على المراكز على ثلث مبلغ الرعاية لكي نصل الى حل وسط للجميع.
هوية البطل
الفريق الكروي الأول ظهر بشكل باهت خلال الجولات الماضية لا تعكس هوية البطل ما الأسباب وراء ذلك؟
  نتائج الفريق بالتأكيد غير مرضية لمحبي النادي وخاصة بعد الموسم الرائع الذي قدمه النادي الموسم الماضي وبداية هذا الموسم بتحقيق بطولة السوبر. الفريق يقدم مستويات جيدة في ما سبق من المباريات ولكن سوء الطالع وكثرة الغيابات كانت سببًا مهمًا في عدم تحقيق عدد جيد من النقاط خلال المباريات الماضية ولكن كلنا امل بالله بأن يوفق الفريق خلال القادم من المباريات ويحقق المأمول منه.
عرفت عن الإدارة الفتحاوية الموضوعية في رسم أهدافها فما أهدافكم خلال الموسم الرياضي الحالي؟
  الموسم الرياضي الحالي بدأ بتحقيق اول اهدافنا وهي بطولة السوبر التي كانت من اهداف الموسم. اما اهدافنا في الدوري فهي الوصول الى المراكز الاربعة الاولى في الدوري والمنافسة على احد البطولات القصيرة (كأس الملك وكأس ولي العهد) ومشاركة ايجابية في دوري ابطال اسيا نصل من خلالها لادوار متقدمة.
مع بداية الموسم الرياضي الحالي وضعتم خطة لجذب الجماهير من خلال السحب على سيارات لكنها لم تستمر هل يعني ذلك بأنها فشلت أم مكلفة ماديًا؟
  عتبنا كبير على جماهير النموذجي التي لم يكن حضورها يوازي انجازات الفريق ولا برامج النادي التي تسعى من خلالها لجذب الجمهور لحضور المباريات. فبرنامج السحب على السيارات كان احد تلك البرامج و لم يكن له اي تأثير على عدد الجمهور الحاضر لتلك المباريات ولذلك لم نستطع تسويقه على الشركات من اجل دعمه. ومن هنا اود ان اقدم شكر ادارة النادي للشركات التي دعمت هذا البرنامج وهي شركة الحسين والعفالق ومستشفى الموسى العام ونتمنى ان تتفاعل الجماهير وتحضر للمباريات القادمة من اجل دعم الفريق وحث الرعاة على دعم كل البرامج الموجهة للجماهير.
كلمة أخيرة
  أود ان اشكر كل من دعم وساند ادارة النادي من اعضاء شرف وشركات راعية وجماهير خلال الفترة السابقة واتمنى ان يستمروا بدعمهم للنادي من اجل اسعاد كل محبي الفتح. وكذلك اود ان اقدم الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء مجلس ادارة النادي ولكل من ساهم في تحقيق نجاحات النادي في مجال التسويق و بالأخص زميلي في لجنة التسويق والاستثمار الاخ علي اليوسف عضو مجلس ادارة النادي. وكما اشكرك اخي فهد على هذا اللقاء والشكر موصول لجريدة اليوم على اهتمامها بالنادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.