السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوبك»: توقع زيادة الطلب العالمي على النفط العام المقبل
نشر في اليوم يوم 03 - 11 - 2013

أصدرت الاوبك تقريرها الشهرى الاخير «شهر أكتوبر الماضي» وجاء فى التقرير ان سعر نفط الاوبك «سلة الاوبك» قد ارتفع للشهر الرابع على التوالى ليصل الى 108.73 دولار للبرميل بنهاية شهر سبتمر 2013م. وكان سعر النفط قد بدأ بالارتفاع فى بداية شهر سبتمر بقوة بسبب بعض المشاكل فى الامدادات وبعض الصراعات الاقليمية الا ان هذه الاسباب قد انخفضت قليلاً مع تحسن الامدادات من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا والسودان مما ادى الى تراجع الارتفاع فى الاسعار. اما بالنسبة للطلب العالمى على النفط فأشار التقرير الى ان معدل الطلب على النفط للسنة الحالية سيصل الى 89.7 مليون برميل يومياً بزيادة 800 الف برميل عن العام الماضى وكما توقع التقرير ان يصل معدل الطلب العالمى على النفط للعام القادم الى حوالى 90.8 مليون برميل يومياً اى بزيادة مليون برميل يومياً عن العام الحالى وستأتى هذه الزيادة من الدول النامية والصين والهند اذ انه من المتوقع ان يرتفع طلب هذه الدول على النفط فى العام القادم بحوالى 1.2 مليون برميل يومياً يقابله انخفاض فى الطلب من الدول الصناعية بحوالى 200 الف برميل يومياً فيصبح محصلة نمو الطلب العالمى حوالى مليون برميل يومياً.
ووصلت كميات النفط المنتجة من دول الاوبك فى شهر سبتمر الى حوالى 30 مليون برميل يومياً بانخفاض بحوالى 390 الف برميل عن شهر اغسطس المنصرم. اما الانتاج الاكبر فيأتى من دول خارج الاوبك اذ وصل انتاجها الى اكثر من 54 مليون برميل يومياً وهو زيادة بحوالى 1.1 مليون برميل بسبب زيادة الانتاج فى كل من البرازيل والولايات المتحدة وكازاخستان وجنوب السودان. ويتوقع ان يزيد انتاج هذه الدول من خارج الاوبك بحلول عام 2014م بحوالى 1.2 مليون برميل يومياً بسبب الزيادة المتوقعة فى انتاج كل من الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والسودان وجنوب السودان.
ووصل سعر سلة الاوبك فى 9 اكتوبر 2013م الى 106.94 دولار للبرميل اى بانخفاض بحوالى 1.79 دولار عن معدل شهر سبتمر (جدول 1) وبانخفاض بحوالى نصف دولار عن معدل شهر اغسطس. ويعرض جدول 1 سعر نفوط الاوبك بالتفصيل ويقارنها مع النفوط المعيارية العالمية مثل برنت وغرب تكساس. ويبدو واضحاً من الجدول ان سعر خام العربى الخفيف أعلى من سعر معدل سلة الاوبك بأكثر من نصف دولار للبرميل.
وكانت اسعار النفط قد ارتفعت فى بداية شهر سبتمر كما يعرض الشكل وذلك بسبب المشاكل فى ليبيا حيث انخفضت الكميات المصدرة منها لتصل الى 100 الف برميل يومياً فقط وهذا اقل من عشر الطاقة الليبية وايضاً بسبب المشاكل الجيوسياسية الاخرى فى الشرق الاوسط والتى جعلت المراقبين يخشون من تأثيرها على امدادات النفط القادمة من تلك المنطقة. وايضاً لم يكن النمو بانتاج النفط فى كل من العراق والبرازيل متماشياً مع التوقعات اذ ان الكثير من المراقبين توقع ان ينمو انتاجهم اكثر مما كان. ومن اهم الاسباب الاخرى التى ساهمت فى دعم زيادة الاسعار النمو فى الطلب الامريكى والصينى على النفط.
لكن الاسعار بدأت بالتراجع مع انخفاض حدة التوتر فى الشرق الاوسط وخاصة المشكلة السورية وتراجع احتمالية الضربة الامريكية. وايضاً استعادة ليبيا لبعض طاقتها التصديرية قد ساهمت كثيراً بخفض اسعار النفط اذ ان انتاجها قد ارتفع بشكل ملفت وارتفع ايضاً انتاج كل من العراق وجنوب السودان التى وصل انتاجها الى 240 الف برميل يومياً وهو الاعلى منذ توقف الانتاج فى يناير 2012م.
اما بالنسبة لتوقعات الطلب العالمى على النفط فى عام 2014م فسيقود نمو الطلب كلا من الصين والهند ودول الشرق الاوسط بزيادة الطلب بحوالى مليون برميل يومياً. وسينخفض طلب الدول الاوروبية بحوالى 170 الف برميل واليابان وكوريا الجنوبية بحوالى 130 الف برميل يومياً. وسينخفض طلب الامريكيتين بحوالى 100 الف برميل يومياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.