«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصة أوبك في السوق قد تتقلص في 2014 بسبب إمدادات النفط الصخري
نشر في اليوم يوم 15 - 07 - 2013

ستتقلص حصة أوبك في سوق النفط العالمية في 2014 حيث سيحول ارتفاع إمدادات النفط الصخري الأمريكي دون استفادة المنظمة من أسرع معدل لنمو الطلب العالمي في أربع سنوات.
وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها 29.61 مليون برميل يومياً في 2014 بانخفاض بواقع 250 ألف برميل يومياً عن 2013 و770 ألف برميل يومياً عن الانتاج في يونيو.
وقالت أوبك في إشارة إلى التوقعات للعام المقبل: «هذا يعني مزيداً من النمو في مخزونات الخام العالمية التي بلغت حالياً مستويات مرتفعة.»
تتوقع اوبك ان يرتفع انتاج الولايات المتحدة بواقع 560 ألف برميل يوميا في العام المقبل -وهي أكبر زيادة بين الدول خارج اوبك - ليصل اجمالي الانتاج الأمريكي إلى 11.33 مليون برميل يوميا.
والتقرير دليل آخر على أن تكنولوجيا استخلاص النفط والغاز من الصخور تقلص الاعتماد على أوبك. وسيزيد ارتفاع الإنتاح صعوبة حفاظ أوبك علي إنتاجها عند مستويات مرتفعة دون المخاطرة بهبوط الأسعار عن مستوى مائة دولار الذي تفضله.
وتوقعت أوبك تعافياً في الطلب العام المقبل مع اكتساب النمو الاقتصادي قوة دافعة. وذكرت أن الاستهلاك العالمي للنفط سيرتفع بواقع 1.04 مليون برميل يومياً في 2014 وهو أكبر نمو منذ 2010.
غير أن الإمدادات من الدول غير الأعضاء في أوبك والتي تمثل ثلثي الإنتاج من المتوقع أن ترتفع بواقع 1.14 مليون برميل متجاوزة نمو الطلب بفضل نمو الإنتاج في الولايات المتحدة.
وانخفضت واردات الولايات المتحدة من دول اعضاء في أوبك مثل نيجيريا والجزائر نتيجة زيادة انتاج النفط الصخري الأمريكي. وتتوقع اوبك ان يرتفع انتاج الولايات المتحدة بواقع 560 ألف برميل يوميا في العام المقبل -وهي أكبر زيادة بين الدول خارج اوبك - ليصل اجمالي الانتاج الأمريكي إلى 11.33 مليون برميل يوميا.
وذكر تقرير أوبك «التوقعات لعام 2014 تدعمها توقعات بنمو قوي لإنتاج النفط الصخري بفضل زيادة الاستثمارات. يتواصل تحسن أنشطة التنقيب في 2013.»
وتقرير أوبك هو الثاني من بين ثلاثة تقارير خاصة بتوقعات الطلب والإمدادات تصدر الشهر الحالي. وفي تقرير صدر الثلاثاء رفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعات الطلب للعام المقبل بواقع 50 ألف برميل يومياً إلى 1.24 مليون برميل يومياً.
وعلى صعيد متصل تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط 1.04 مليون ب/ي في 2014 ليسجل أسرع وتيرة منذ 2010، وتتوقع تراجع الطلب على نفطها 250 ألف ب/ي إلى 29.61 مليون ب/ي في 2014 بسبب ارتفاع المعروض من خارج المنظمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.