آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب خادم الحرمين الشريفين يفتتح معرض القوات المسلحة بالجنوبية
نشر في اليوم يوم 09 - 07 - 2002

يرعى صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين ولي العهد رئيس الحرس الوطني اليوم معرض القوات المسلحة الرابع بالمنطقة الجنوبية والمقام في قاعدة الملك خالد الجوية ضمن برامج وفعاليات التنشيط السياحي بمنطقة عسير (الا انا ابهى) ويحضر الافتتاح صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الهيئة العليا للسياحة الذي يولي المعرض اهتماما ومتابعة كبيرين كواحد من الفعاليات التي تستقطب انتباه الجميع من اهالي وزوار ومصطافين بعد ان سخرت كافة التسهيلات والامكانات البشرية والالية لتجهيزه وفقا للطموحات المنشودة حيث تساهم القوات المسلحة دائما وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز لدعم فعاليات وانشطة التنشيط السياحي في منطقة عسير سنويا الرامية الى اطلاع الجميع على تطور وتقدم القوات المسلحة والقطاعات الامنية بمختلف فروعها في حماية الوطن ومكتسباته وتحقيق امنه واستقراره.
وقال المقدم عبدالرحمن عبدالله القحطاني مدير قسم الشؤون العامة بالمنطقة الجنوبية ان المعرض سيستمر لمدة اسبوع في استقبال زواره ومرتاديه يوميا مابين الساعة الثالثة والنصف عصرا الى السابعة والنصف مساء في تقديم عروضه الجوية لطائرات القوات البرية والجوية والبحرية ولفريقي القفز المظلي (الحر) لمنسوبي القوات البرية والبحرية ويطلع الجميع على المعروضات الارضية الثابتة لكافة انواع الاسلحة والمعدات والاليات القديمة والحديثة من خلال الاجنحة المقامة لكل قوة او ادارة مشاركة.
واضاف انه ستكون هناك عروض يومية لحركات تدريبات المشاة الصامتة ولالعاب الدفاع عن النفس وعروض موسيقية تشويقية للحضور ورصدت قيادة المنطقة الجنوبية والقوات والادارات المشاركة في المعرض هدايا وجوائز رمزية ومطبوعات للزوار بهذه المناسبة وتابع اللواء الركن زعل سليمان البلوي قائد المنطقة الجنوبية اعمال اللجان المكلفة ووقف على الاستعدادات النهائية للمعرض الذي يحمل في هذا العام الكثير من التجديد والابتكارات في اخراجه لاظهاره بالصورة الرائعة واللائقة به كما بذلت لجنة ادارة المعرض برئاسة اللواء الطيار الركن محمد راشد العجمي قائد القطاع الجنوبي قائد قاعدة الملك خالد الجوية جهودا مستمرة وحثيثة مسخرين كافة الامكانات والتسهيلات للزوار والحضور من المواطنين في المنطقة والمصطافين الكرام لتمكينهم من متابعة ومشاهدة المعرض والعروض الشيقة والمثيرة المقامة على هامشه كمساهمة ومشاركة فاعلة للقوات المسلحة في مهرجان ابها السياحي لهذا العام وفي كل عام وبهذه المناسبة السعيدة يسر قيادة المنطقة الجنوبية الجهة المنظمة والمشرفة على فعاليات المعرض ان ترحب بزوارها الكرام بين اخوانهم منسوبي القوات المسلحة السعداء بتواجدهم بينهم.. للتمتع والمتابعة لكل ما يقدم خلاله من عروض جوية ومعارض ثابتة لطائرة ومعدات وآليات قديمة وحديثة والدخول مجانا ومتاحا للجميع. وقال قائد قاعدة الملك خالد الجوية اللواء طيار ركن محمد راشد العجمي: حسب توجيهات سمو سيدي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام باقامة معرض القوات المسلحة سنويا بقاعدة الملك خالد الجوية نتشرف باحتضان هذا المعرض للمرة الثالثة والهدف من اقامة المعرض هو اطلاع المواطن على امكانيات وقدرات قواتنا المسلحة لجميع افرعها وكذلك الاجهزة الامنية المشاركة ومنذ صدور الاوامر باقامة المعرض تم تشكيل اللجان المختصة للبدء في التجهيز والاستعداد وذلك بالتنسيق مع الافرع والاجهزة الامنية المشاركة.
واشار الى انه تم تسخير كافة الامكانيات بالقاعدة لانجاح المعرض وتسهيل دخول المشاركين وتسليم المواقع المخصصة لهم وراعينا في هذا المعرض تخصيص اجنحة مستقلة لجميع المشاركين بالاضافة لحصر جميع المعدات والاليات من (دبابات ومدفعية وصواريخ وعربات متنوعة وطائرات) في منطقة واحدة ومتقاربة لتسهيل التنقل للزوار بين الاجنحة والمعروضات وكذلك الاستمتاع بالعروض الجوية والانزال المظلي والعروض الاخرى التي تظهر قدرات المقاتل السعودي وامكانياته.
ولتسهيل مهمة رجال الاعلام فقد تم تجهيز مركز اعلامي في موقع مناسب مع توفير كافة الخدمات لتسهيل مهمتهم. وبهذه المناسبة فقد زف لنا سمو سيدي الامير سلطان بن عبدالعزيز وزير الطيران والمفتش العام بشرى افتتاح معرض القوات المسلحة الرابع من قبل سمو سيدي الامير عبدالله بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين ولي العهد رئيس الحرس الوطني وهذا يعتبر وسام شرف على صدور ابنائه منسوبي القوات المسلحة.
ورحب قائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة اللواء الركن صالح علي الزهراني بمناسبة رعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود نائب خادم الحرمين الشريفين حفل افتتاح معرض القوات المسلحة الرابع ووضع حجر الاساس للمعرض الدائم للقوات المسلحة بقاعدة الملك خالد الجوية.
واضاف ان سموه عودنا دائما على الرعاية الدائمة والكريمة والمتابعة المستمرة واليوم هو عيد من اعياد القوات المسلحة كيف لا وهي تحظى برعاية كريمة من لدن نائب خادم الحرمين الشريفين وافتتاح معرض القوات المسلحة والذي يقام للمرة الثالثة على التوالي بالمنطقة الجنوبية الذي كان ثمرة التعليمات السديدة وتنفيذا للتوجيهات الكريمة من سيدي صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس الهيئة العليا للسياحة لاقامة هذا المعرض السنوي على ارض قاعدة الملك خالد الجوية كواحد من الفعاليات الهامة لمهرجان ابها السياحي الذي يرعاه ويشرف عليه صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير والذي يعتبر بحق الرائد الاول للسياحة النقية في بلادنا ولقد كان لجهوده وتشجيعه ومساهمته الفعالة الدور الكبير في تنفيذ الفعاليات والمشاركات السنوية لكافة الادارات الحكومية وفي مقدمتها القوات المسلحة بالمنطقة وكانت فكرة هذا المعرض والذي يهدف من اقامته فتح الباب لجميع المواطنين والزوار والمصطافين للمنطقة من داخل المملكة وخارجها للاطلاع عن كثب على ما تحقق لقواتنا المسلحة من تقدم وتطور في مجال التسليح وما تمتلكه من معدات واسلحة حديثة وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين للدفاع عن هذا الوطن الغالي ومقدساته وذلك من اجل الهدف الذي اقيم بسببه هذا المعرض وهو تجسيد التلاحم في ابهى واجمل صورة بين ابناء هذا الشعب الواحد وتعزيز ثقة المواطن بقواته المسلحة واهميتها في حماية الوطن ومكتسباته و كذلك مساهمة من القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية في فعاليات التنشيط السياحي بمنطقة عسير من اجل دعم المسيرة السياحية لهذه المنطقة. وشاركت مجموعة الدفاع الجوي الرابعة في معرض القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية بعد النجاحات التي حققها المعرض الاول والثاني في الحضور الكبير للجمهور الذي حرص دائما على معرفة اخر ما توصلت اليه قواتنا المسلحة من التقنية والتطور الحديث في صناعة الاسلحة والمعدات العسكرية بانواعها وكيف كانت قواتنا بالامس القريب وماهي عليه الان.
وقد احتل الدفاع الجوي قدرا كبيرا من الرعاية والاهتمام نتيجة تعداد المناطق الحيوية وكثرة النقاط الحساسة التي تمثل مصادر الثروة والانتاج في هذه البلاد الغالية تحتم على الدفاع الجوي ان يزيد من عدد الوحدات والتشكيلات بالقدر الذي يتيح توفير الحماية المطلوبة وتوسعت بالتالي مسؤولية الدفاع الجوي ونما حجمه. وتشارك المجموعة الرابعة في المعرض بقسمين قسم للمعرض الثابت وقسم للمعدات الثابتة وعن قسم المعرض الثابت يذكر لنا النقيب محمد عبدالله الاحمري رئيس لجنة المعرض الثابت ان المعرض يحتوي على:
1 بانوراما لمسرح العمليات تشرح بدورها عمل منظومة قوات الدفاع الجوي من خلال ارتباط الوحدات بمركز العمليات للمجموعة واظهار المواقع المراد حمايتها.
2 مجسم لرادار القيادة والسيطرة يوجد بداخله خريطة للمملكة تعبر عن احتواء مركز العمليات لاجواء المملكة ورصد الطائرات الدخيلة وتحديدها.
3 تختة رملية توضح توزيع مراكز العمليات لقوات الدفاع الجوي في انحاء المملكة.
4 كما يحتوي على مجسمين بالحجم الطبيعي لصاروخ شاهين وصاروخ هوك وعلى مجسم لصاروخ المسترال.
5 وهناك عدة اجنحة لعرض الاغراض الاتية وشرحها:
أ الرتب العسكرية للضباط والافراد.
ب اجهزة واغراض الوقاية من اسلحة التدمير الشامل.
ج معدات الاتصالات بانواعها.
د نماذج لذخائر وحدات الفولكان ومزدوج 30 ملم و35 ملم.
ه نماذج مصغرة لوحدات الشاهين والكروتال ومزدوج 30 ملم.
6 نماذج للزي العسكري لضباط وافراد قوات الدفاع الجوي.
7 ويوجد صور متنوعة لاسلحة ومنظومة قوات الدفاع الجوي.
8 كما يوجد ثلاثة اجهزة تلفزيونية تعرض رماية حية لمختلف وحدات الدفاع الجوي.
اما عن المعدات الثابتة الموجودة على ارض المعرض برئاسة العقيد الركن مداوي سعيد القحطاني فكانت على النحو التالي:
1 شلتر اتصالات مع مولد.
2 جهاز المراقبة سوبر فليدر ماوس مع وحدتين ضرب ومولد.
3 فصيل رماية شاهين يحوي شلتر قيادة Bccs + دبابتين رماية شاهين + وحدة كشف.
4 فصيل رماية هوك ويحوي : منصتين اطلاق صواريخ + رادار التتبع النبضي + مولد.
5 فصيل رماية مزدوج 30ملم يحوي ثلاث دبابات رماية.
6 فصيل رماية فولكان 35ملم يحوي ثلاث دبابات رماية.
الاستعدادات النهائية
تجرى الاستعدادات النهائية على قدم وساق لافتتاح معرض القوات المسلحة الرابع الذي تنظمه قيادة المنطقة الجنوبية في قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط والمقرر افتتاحه بمشيئة الله تعالى في الثامن والعشرين من الشهر الجاري ويأتي هذا المعرض تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الهيئة العليا للسياحة ويستمر هذا المعرض مفتوحا للجمهور لمدة اسبوع. ويواصل المسؤولون والقائمون على المعرض في قيادة المنطقة وعلى رأسهم قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن زعل سليمان البلوي متابعتهم اليومية لاعمال اللجان المكلفة وذلك لوضع اللمسات الاخيرة على الاستعدادات النهائية حيث تم عمل الكثير من التجديد والابتكارات في اخراج هذا المعرض بالصورة الرائعة واللائقة بمستوى ما وصلت اليه القوات المسلحة من تقدم وتطور في كافة المجالات. هذا ويشتمل المعرض والعروض المصاحبة له على عدد من الفعاليات اليومية والتي ستبدأ يوميا من الساعة الرابعة عصرا بعروض جوية لطائرات القوات البرية والجوية والبحرية وفريقي القفز المظلي من القوات البرية والقوات البحرية. ويشاهد الزائر معروضات ارضية تشتمل على كافة انواع المعدات البرية والجوية والبحرية واسلحة الدفاع الجوي والاجنحة الثابتة لافرع القوات المسلحة وتشتمل على الاسلحة القديمة والحديثة المستخدمة في هذه القوات كما ستكون هناك عروض يومية لحركات تدريبات المشاة الصامتة والعاب الدفاع عن النفس وعروض موسيقية للجمهور وسيتم توزيع هدايا رمزية للزائرين والمطبوعات التي يتم اصدارها بهذه المناسبة وهناك اجنحة اخرى لبعض الادارات مثل الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة والادارة العامة للشؤون الدينية للقوات المسلحة وادارة مكافحة المخدرات للقوات المسلحة وادارة الشؤون العامة للقوات المسلحة هذا وفي الوقت ذاته تبذل لجنة ادارة المعرض برئاسة اللواء الطيار الركن محمد راشد العجمي قائد قاعدة الملك خالد الجوية جهودا مستمرة وحثيثة حيث سخرت كافة الامكانات للزائرين والجمهور من المواطنين بالمنطقة والمصطافين الكرام الذين سيتمكنون من مشاهدة هذا المعرض والعروض الشيقة والتي تأتي دعما للحركة السياحية في عسير وفي موسم الصيف كمساهمة ومشاركة للقوات المسلحة في مهرجان ابها السياحي والذي كان عنوانه (الا انا ابهى) وبهذه المناسبة ندعو كافة المواطنين والمصطافين الى الحضور وزيارة هذا المعرض حيث سيكون الدخول مجانا ومتاحا للجميع.
معرض القوات المسلحة الرابع
1 مشاهدة نماذج من اسلحة القوات البرية والقوات والبحرية وقوات الدفاع الجوي والقطاعات الامنية.
2 مشاهدة عرض الطيران للقوات الجوية وعروض لطائرات الصقور السعودية.
3 عروض لطائرات القوات البرية والبحرية.
4 قفز مظلي لفريق القفز الحر بالقوات البرية.
5 مشاهدة محتويات المعارض الثابتة لافرع القوات المسلحة البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي والخدمات الطبية للقوات المسلحة وادارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة والقطاعات الامنية وتحتوي هذه المعارض على نماذج من المعدات الحديثة والقديمة وفقا للتالي:
أ القوات البرية:
1 ناقلات الافراد المدرعة.
2 الدبابات بانواعها.
3 المدافع وراجمات الصواريخ بانواعها.
4 نماذج من طائرات طيران القوات البرية.
5 نماذج من معدات سلاح الاشارة.
6 نماذج من معدات سلاح المهندسين.
7 نماذج من معدات سلاح الصيانة.
ب القوات الجوية
1 طائرات اف 15 المقاتلة.
2 طائرات التورنيدو الدفاعية والهجومية.
3 طائرات اف 5 المقاتلة.
4 طائرات الانذار المبكر الاواكس.
5 طائرات عمودية بحث وانقاذ.
6 طائرات الاخلاء الطبي .
ج القوات البحرية..
1 فرقاطات وسفن حربية.
2 طائرات عمودية تستخدم لاداء مهام عديدة.
3 غواصات.
4 كاسحات الغام.
5 القوات الخاصة والمشاة البحرية.
د قوات الدفاع الجوي..
1 صواريخ باتريوت.
2 صواريخ الهوك.
3 صواريخ شاهين.
4 صواريخ كروتال.
5 صواريخ امسترال.
6 صواريخ مدفعية مضادة للطائرات مختلفة الانواع.
7 ستقام يوميا عروض ومهارات عسكرية صامتة.
8 عروض لمهارات الدفاع عن النفس.
9 عروض لفرقة موسيقى القوات المسلحة.
10 مشاهدة نماذج من كافة انواع الطائرات.
11 الدخول بواسطة حافلات من بوابة القاعدة الى مقر المعرض.
12 هناك مطبوعات وهدايا سيتم توزيعها على الحضور يوميا.
استمتع وشاهد معنا يوميا من الساعة الثالثة والنصف عصرا الى الساعة السابعة مساء خلال ايام المعرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.