بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشجيع العمل المرن.. إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني بقيادة وزارة الموارد البشرية
نشر في الوئام يوم 24 - 08 - 2021

استندت رؤية المملكة 2030 على مقومات المملكة العربية السعودية ومكامن قوتها، وأكدت أن أبناءها وبناتها هم مكمن قوتها، وأن المجتمع بفئاته كافة هم جوهر ثروتها الحقيقية، ومن هذا المنطلق تمحورت رؤية المملكة 2030 على تأهيل العنصر البشري الذي هو أساس بناء الاقتصاد الوطني، وتمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل ورفع جاذبيته، من خلال إتاحة أنماط العمل الحديثة والتي توفر فرص عديدة ومتنوعة تخدم مهارات المواطنين وتلبي احتياجاتهم المختلفة، وأيضًا توائم متطلبات سوق العمل، ومنها: تشجيع العمل عن بعد، والعمل الحر.
كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مبادرة تشجيع العمل المرن لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني وذلك لتذليل العقبات وإتاحة الفرص لمختلف فئات المجتمع من خلال تطوير قوانين شاملة بالعمل المرِن لتمكين أصحاب العمل من إدارة وتفعيل القوى البشرية بطريقة أكثر كفاءة ومرونة. وظهر أثر تلك المبادرات بشكل كبير وواضح خلال هذه الجائحة عبر إتاحة الفرص لمختلف فئات المجتمع، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة، والطلاب والطالبات الراغبين باكتساب مهارات جديدة، وموظفي القطاع الخاص الراغبين بزيادة دخلهم، والنساء الباحثات عن فرص عمل أكثر مرونة، ومنشآت القطاع الخاص بمختلف أحجامها.
وأسهمت مبادرات برنامج التحول الوطني بقيادة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إصدار نظام العمل المرن في مايو من عام 2020، وهو نظام يكون احتساب الأجر فيه على أساس الساعة، ويهدف نظام العمل المرن إلى دعم التوطين وتوفير فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن وتخفيض نسب البطالة، وخلق مزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين والمواطنات بساعات عمل أقل ومرونة أكبر، بالإضافة إلى أن نظام العمل المرن يساهم في تلبية احتياجات القطاع الخاص الطارئة والموسمية من الكوادر الوطنية. فمن مميزاته أنه لا يتطلب خبرة سابقة ولا مؤهلات، ولا يشترط التفرغ وبدون فترة تجربة، كما يسمح نظام العمل المرن بالتعاقد مع أكثر من جهة في الوقت نفسه، بالإضافة إلى إمكانية التسجيل في التأمينات الاجتماعية، وهو متاح لجميع الفئات العمرية التي يمكن لها العمل وفق نظام العمل السعودي. إذ يُمكِّن البرنامج السعوديين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل من التعاقد بمرونة بأجور تُحدَّد على أساس الساعة (أقل وحدة للأجور) دون الالتزام بأي منافع أخرى، مثل: الإجازات مدفوعة الأجر، ومكافأة نهاية الخدمة، ولا ينطبق عليه نظام العمل الإضافي.
كما تقدم مبادرة تشجيع العمل المرن حلولًا عصرية ومرنة لمن يصعب عليهم ممارسة العمل بالنظام التقليدي حيث تتيح المزيد من الفرص أمام المواطنين كافة والمرأة بشكل خاص. كما اشتملت هذه المبادرة على إطلاق منصة العمل المرن وهي منصة إلكترونية لتوثيق عقود العمل المرن إلكترونيًا وبشكل حصري على المنصة لحفظ حقوق الطرفين. بالإضافة إلى حملات توعوية شاملة لضمان استفادة الفئة المستهدفة منها على الوجه الأمثل وللتأكد من استمرارية الفائدة واستدامتها.
ختامًا، أدركت رؤية المملكة 2030 دور مُختلف فئات المجتمع في التنمية الاقتصادية، وسعت للاستفادة من قدراتهم وإمكاناتهم وإبراز مكامن القوة فيهم، من خلال إتاحة أنماط العمل الحديثة لمواكبة التقدم التقني في جميع مجالات العمل، من خلال توفير حل متقدم لتوثيق عقد العمل المرن بين الشركات والعامل ليمكن ممارسي العمل المرن ويرفع نسبة الأمان والمصداقية عن طريق توثيق العقود إلكترونيًّا. ويؤكد ذلك على أهمية مساهمة مُختلف فئات المجتمع في تحقيق رؤية وطننا الطموحة، والجهود الجبارة التي بذلها برنامج التحول الوطني ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في هذا المجال، والطريق الطويل الذي قطعته المملكة العربية السعودية وما زالت تقطعه حتى يومنا الحالي نحو مستقبل مزدهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.