وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات كويتية لمجلس الأمن بإحالة جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين للجنائية الدولية
نشر في الوئام يوم 04 - 10 - 2011

طالبت دولة الكويت مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار يحيل جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية لكي لا يفلت مرتكبوها من العقاب.
جاء ذلك في كلمة ألقاها السكرتير الثاني مسئول اللجنة القانونية في وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة محمد عبدالله العتيقي الليلة الماضية أمام اللجنة القانونية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين خلال مناقشة البند المتعلق بالتدابير الرامية إلى القضاء على الإرهاب الدولي.
ودعا العتيقي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياتهما تجاه ما يحدث في العالم من استهداف متعمد للسكان المدنيين وغيرهم من الأشخاص المشمولين بالحماية وفق القانون الدولي الإنساني مشددا على أن ذلك الاستهداف يعد انتهاكا سافرا للعهود والمواثيق الدولية ولحقوق الإنسان و”يدخل ضمن إرهاب الدولة”.
وضرب مثالا عن ذلك بما تقوم به إسرائيل من جرائم ضد الفلسطينيين واحتلال أراض دون وجه حق والتوسع في بناء المستوطنات والحصار المستمر على غزة والتي تشكل جميعها “انتهاكا واضحا للقانون الدولي وترقى إلى جرائم تدخل ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية”.
واستدرك بالقول “لذلك تطلب دولة الكويت من مجلس الأمن تفعيل الصلاحيات المخولة له من المحكمة الجنائية الدولية بتحريك الدعوى الجزائية – متصرفا بمقتضى الفصل السابع من الميثاق – لإصدار قرار الإحالة إلى المحكمة للتحقيق فيما يرتكب من جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية لضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب وبما يعزز تحقيق سيادة القانون وحفظ السلم والأمن الدوليين”.
واكد دعم دولة الكويت للمساعي الرامية إلى ايجاد تسوية المنازعات بالطرق السلمية وفقا لمبادئ الميثاق والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واحترام حقوق الشعوب في تقرير مصيرها وانتزاع حرياتها بالوسائل السلمية المشروعة مع عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ضمانا لسيادتها واستقلالها.
وفيما يتعلق بملف الإرهاب الدولي أعرب المسؤول الكويتي عن اعتقاده بأن “تلك الآفة لا تزال تشكل خطرا جسيما في كثير من أنحاء العالم وتهدد السلم والأمن الدوليين ولذلك فإن دولة الكويت تدين الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ومهما كانت دوافعه فهو عمل إجرامي لا يبرر ولا ينبغي ربطه بأي دين أو جنسية أو حضارة أو جماعة عرقية”.
ورأى أن مكافحة الإرهاب تستدعي تعبئة جميع الجهود الدولية لمواجهة هذه الآفة الإجرامية باتخاذ تدابير ترمي إلى ضمان احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون ومعالجة الظروف المؤدية إلى انتشاره بالقضاء على الفقر وبالعمل على تحقيق التنمية المستدامة والحكم الرشيد والتعايش السلمي بين الأديان واحترام رموزها ومقدساتها وعدم التحريض على الكراهية ونبذ جميع مظاهر التطرف والعنف.
وأكد على أهمية الانتهاء من وضع مشروع الاتفاقية الشاملة لمكافحة الإرهاب الدولي مع مراعاة أهمية تضمينها تعريفا واضحا وجامعا لمعنى الإرهاب وإرهاب الدولة والتفريق بين الإرهاب وبين المقاومة المشروعة وحق الشعوب في دفع العدوان وفقا لميثاق الأمم المتحدة.
وشدد على أن دولة الكويت حريصة على احترام الميثاق وعلى الالتزام بجميع الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية وبقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالإرهاب وتعزيز دور المنظمة في مكافحته.
وأضاف بالمناسبة أن دولة الكويت تفخر بالعمل الخيري الكويتي وتؤكد على براءة ونزاهة أعمال الجمعيات الخيرية من أية شبهة لدعم وتمويل الإرهاب وتدعو لجان الجزاءات في مجلس الأمن إلى اعتماد الشفافية في إدراج وإزالة أسماء الأفراد أو الكيانات من القوائم الموحدة وعدم الازدواجية في المعايير والانتقائية في تطبيق الشرعية الدولية.
ورحب العتيقي في ختام كلمته بالاتفاق الذي تم في سبتمبر الماضي بين المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة على إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب يعمل تحت مظلة الأمم المتحدة داعيا المجتمع الدولي إلى تبني هذه المبادرة لتعزيز التنسيق والتعاون في بناء القدرات والتدريب في مجال القضاء على الإرهاب.
كما رحب بالقرار الذي اتخذته الجمعية العامة في عام 1999 بشأن عقد مؤتمر دولي رفيع لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.