ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائدات السيارات بتبوك ل«الوئام»: سنتخلص من أعباء السائق وسيارات الأجرة
القرار دليل على احترام المرأة السعودية
نشر في الوئام يوم 23 - 06 - 2018

يترقب المجتمع السعودي سريان القرار التاريخي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة سيارتها منتصف الليلة الأحد الموافق للعاشر من شوال والتي سبقها سلسة من القرارات التنظيمية والتثقيفية والتدريبية لتهيئة المرأة السعودية للقيادة والمجتمع السعودي لتقبل القرار وتطبيقه.
صحيفة "الوئام" إلتقت عدداً من سيدات تبوك اللاتي سيقدنْ سياراتهن الأحد المقبل للحديث عن أثر القرار الملكي بالسماح للمرأة السعودية بالقيادة ودوافعهن للقيادة وكذلك مخاوفهن وأهم القرارات من وجهة نظرهن.
تقول أماني البلوي: يعد هذا القرار دليلاً على احترام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله للمرأة السعودية واهتمامه بها ومنحها حقها في قيادة لسيارتها بنفسها في ظل تفوقها ومشاركتها الفاعلة في جميع نواحي الحياة.
فيما أكدت فادية العلي: أن المرأة السعودية ستثبت للعالم أنها تستحق ثقة خادم الحرمين الشريفين وثقة الوطن فيها من خلال الالتزام بخصوصيتها كامرأة مسلمة ومواطنة صالحة وكذلك من خلال التزامها بالقوانين والأنظمة التي وضعتها الدولة لضمان حمايتها، وتوافقهما الرأي رانيا أبو خشيم التي قالت أن المرأة السعودية واعية وأثبتت قدرتها في جميع المجالات وستقدر الثقة التي منحها لها القرار الملكي.
وعن دوافع المرأة لقيادة السيارة أكدت رانيا ل"الوئام" أن قيادة المرأة لسيارتها حق لها سواء كان لديها دوافع خاصة أو لمجرد ممارسة حقها في ذلك في حين أشارت أماني إلى تزايد حوادث اعتداء السائقين وكذلك زيادة العبء المالي على المرأة عند استقدامها السائقين أو طلب سيارات الأجرة وكذلك تزايد مسؤولياتها الوظيفية والأسرية وحاجتها لقيادة سيارتها بنفسها.
من جانبه لفتت رانيا أن وجود ضوابط وأنظمة رادعة لمن تسول له نفسه العبث أو استفزاز المرأة أثناء قيادتها للسيارة أشعرها بالأمان في حين قدمت فادية النصح لزميلاتها قائدات السيارات باختيار الأوقات المناسبة للقيادة والابتعاد عن الزحام وأوقات الذروة حتى يعتاد الجميع على ذلك.
وفيما يتعلق بأهم القرارات التي أعقبت القرار الملكي فاتفقت أماني وفادية ورانيا على أن قرار قانون التحرش يعد هو القرار الأهم لما فيه من ردع يهدف إلى حماية المرأة على وجه العموم وقائدات السيارات على وجه الخصوص، وكذلك قرار ايداع السائقات المخالفات لدار الرعاية كبديل عن التوقيف في مراكز الشرطة الخاصة بالرجال.
مؤكدات على مراعاته لخصوصية المرأة الشرعية وتماشيه مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ.
وطالبن خلال حديثهن مع "الوئام" من الإدارات الحكومية والمراكز التجارية أن تقوم بدورها كذلك في مراعاة هذه الخصوصية من خلال توفير مواقف خاصة بالسيدات وضبط العشوائية في المواقف.
وعن نوع المركبة التي وقع عليها الاختيار من كل منهن فقالت أماني وفادية أنهما فضلتا أن تكون شخصية وصغيرة في حين اختارت رانيا أن تكون عائلية لرغبتها في توصيل والدتها وبناتها وأخواتها وصديقاتها اللاتي لم يحالفهنْ الحظ في الحصول على فرصة القيادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.