وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور: «جبل شدا» طبيعة خلابة تجذب هواة التسلق للمعلم السياحي الثامن في العالم
حزمة قادمة من المشاريع الاستثمارية
نشر في الوئام يوم 27 - 12 - 2017

قام مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الباحة زاهر بن محمد الشهري بجولة على قطاع تهامة والتقى بشيوخ ومعرفي سكان شدا الأعلى والأسفل وعدد من رجال الأعمال والأهالي.
واستعرض خلالها باقة من المشاريع السياحية التنموية بجبل شدا مؤكدا حرص وتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بضرورة مواكبة النقلة النوعية الهامة لرؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني التي اقرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله.
وبمتابعة واهتمام من صاحب السمو الملكي الامير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز امير منطقة الباحة وقال الشهري في كلمة ألقاها للأهالي مساء يوم امس أن الشراكة الاجتماعية وإقامة الجمعيات التعاونية تعد ركيزة اساسية في إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني هي الداعم اللوجستي وفق الاستراتيجيات التي اقرها سمو الرئيس العام للهيئة وبشراكتها واتفاقياتها مع صناديق الدعم المالي بالدولة ومعاهد التدريب للرياديين.
ومن تلك المشاريع التي تتطلع الهيئة إلى تنفيذها تشغيل النزل السياحية من الكهوف التي يتم تصميمها باحترافية وجعلها منتجعات تليق بالزوار وبث روح التعاون في إعادة صيانة وزراعة المصاطب الزراعية بالبن الشدوي الشهي الذي عرف بجودته وتميز تلك المواقع وتخصيص منها لهواة التسلق وهواة الطيران الشراعي والزبلاين لمختلف فئات المجتمع.
كما استعرض الشهري أحد أهم مقومات الجذب السياحة بجبل شدا الأعلى وشدا الأسفل مثل التنوع الكبير في غطاءه النباتي والندرة في النبات والاعشاب الطبية حيث يصنف بالثامن في العالم من حيث الندرة في تلك النباتات.
واشار الشهري إلى ما يكتنفه الجبلان الشاهقان من كهوف تحتوي على رسوم ملونة يعود الكثير منها إلى إنسان ماقبل التاريخ وتلك القيمة الأثرية لا تقل أهمية عن الكهوف العالمية مثل كهوف البيزون وكهوف مغارات لاسكو بجنوب فرنسا ومدينة ماتيرا جنوب ايطاليا التي تلقب بمدينة الكهوف وغيرها من المناطق المشابهة والاثار البدائية التي تشكل اهمية أثرية يقصدها الباحثين والاكاديميين والهواة.
كما تعد من اهم الروافد الاقتصادية واهم مقومات الجذب السياحي الداعم للمستثمر والسائح والباحث مشيرا إلى ان الهيئة تسعى بكل اهتمام الى تحديد مواقع تلك الكهوف والمغاور لتسهيل وتذليل الطرق المؤدية إليها وتعريف المرشدين السياحيين باهميتها والوصول إليها بسهولة.
كما تضمن خطابه الموجه لرجال الاعمال بدعم وتبني إقامة الجمعيات التعاونية وتأسيسها وطرحها للمساهمة ليستفيد منها الجميع فيما يتعلق بتأهيل الكهوف وجعلها منتجعات راقية وفتح مكاتب لتنظيم الرحلات السياحية وإثرائها بالبرامج والفعاليات بشكل احترافي منافس وبمعايير عالمية تتفق والرؤية الطموحة للدولة لما لهذين الجبلين من اهمية انثروبولوجية وجيولجية وجغرافية وتاريخية وكذلك التنوع الكبير في الغطاء النباتي والطبيعة الساحرة التي تعكس جمال المكان .
‎وقد استعرض الشهري عدد من المشاريع على وسائل توضيحية ووزعت كتيبات للجدوى الاقتصادية لعدد من المشاريع السياحية التي يمكن للمستثمرين تبني تنفيذها بدعم لوجستي من الهيئة مع صناديق الإقراض ووزارة الشئون الاجتماعية مؤكدا على انها ستوفر مزيدا من فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني بما يتوافق ورؤية المملكة 2030 والتنمية السياحية المستدامة التي اصبحت ضرورة بالغة وذات اهمية كبيرة.
‎وفي نهاية الكلمة اعرب الجميع عن عظيم شكرهم لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان ولصاحب السمو الملكي امير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز على اهتمامهم الكبير والنقلة النوعية الهامة في مجال السياحة والتراث الوطني مؤكدين حرصهم على تبني هذه العروض الجميلة وتسائل البعض عن اهمية حجج الاستحكام او إيجاد حل لمن يمتلكون منتجعات بوثائق ولهم الرغبة في استثمارها ولا يملكونها بحجج استحكام رسمية ان يتم بحث امكانية منحهم تراخيصا استثمارية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.