السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقيع اتفاقية مشروع نورينكو أرامكو للتكرير والبتروكيميائيات والبيع بالتجزئة
وضع حجر الأساس
نشر في الوئام يوم 16 - 05 - 2017

احتفلت اليوم كلٌ من أرامكو السعودية، وشركة الصناعات الشمالية الصينية (نورينكو)، وشركة بانجينغ شينشي إندستريال غروب المحدودة، بتوقيع اتفاقية مشروع نورينكو أرامكو السعودية للتكرير والبتروكيميائيات والبيع بالتجزئة، ووضع حجر الأساس للمشروع في مدينة بانجين في مقاطعة لياونينغ شمال شرق الصين.
وقد حظيت فكرة المشروع بدعم كبير خلال الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، إلى الصين في شهر مارس 2017م، عندما وقعت أرامكو السعودية ومجموعة نورينكو مذكرة التفاهم لهذا المشروع.
وكان معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح قد شهد مراسم توقيع الاتفاقية إبّان حضوره للمشاركة في منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في الصين والتي تمهّد الطريق نحو التطوير المشترك لبناء شبكة تكرير وكيميائيات وبيع بالتجزئة.
وفي وقتٍ لاحق، أُقيم حفلٌ لوضع حجر الأساس في موقع المشروع، حضره كلٌ من النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، المهندس عبدالعزيز محمد القديمي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة نورينكو، السيد ين جياكسو، والنائب التنفيذي لحاكم مقاطعة لياونينغ، السيد تشانغ لي، ورئيس أرامكو آسيا وكبير إدارييها التنفيذيين، الأستاذ نبيل النعيم، وسكرتير الحزب البلدي في بانجين، السيد غاو كي، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الوزارات المعنية، والإدارات الإقليمية، ومجموعة نورينكو، وأرامكو السعودية، ومجموعة هواجين.
وقال القديمي بهذه المناسبة: "تعتبر شركة نورينكو وحكومة مقاطعة لياونينغ من بين أفضل الشركاء في هذا المشروع، باعتبار القيمة المُضافة الكبيرة التي سيقدمونها في سبيل تطوير المشروع معنا. وكما هو الحال في مثل هذه المشاريع المشتركة الكبيرة، لربما تعترضنا بعض الصعوبات أو التحديات عند البدء الفعلي في تنفيذ المشروع على أرض الواقع ولكنني على يقين أنه سيكون بمقدورنا، بحول الله، تجازوها بنجاح؛ أولًا، عطفًا على ما تمتكله
أرامكو السعودية من خبرة وكفاءة وفاعلية منقطعة النظير في تنفيذ المشاريع الكبرى؛ وثانيًا، لما لمسته من تصميم ورغبة كافة الأطراف العمل كفريق واحد لانجاح هذا المشروع".
من جهة ثانية أعلن حاكم مقاطعة لياونينغ، السيد تشن كيوفا، البدء في إنشاء المشروع بوضع حجر الأساس في أعقاب الاتفاقية التي وقعها كلٌ من المهندس عبدالعزيز القديمي، ونائب المدير العام لمجموعة نورينكو، السيد تشاو غانغ.
ويشكّل هذا المشروع نواة أساسية في التخطيط المستقبلي لصناعة البتروكيميائيات في الصين وأحد المقومات الرئيسة المكملة للقاعدة الصناعية الموجودة شمال شرق الصين، وأحد المشاريع الكبرى ضمن سلسلة القيمة الصناعية لمجموعة نورينكو.
هذا وقد حصل المشروع أخيرًا على موافقة لجنة التنمية والإصلاح الإقليمية في لياونينغ عقب الانتهاء من إجراء تقييم الأثر البيئي وحصول المشروع على 23 وثيقة تدعم تنفيذ المشروع في أقل من ثلاث سنوات.
ومن المقرر أن تقوم أعمال البناء على مبدأ التكامل وتطوير المجمعات، والتنوُّع، والتوسع، كما يتمحور هدف المشروع حول بناء قاعدة محلية رائدة ومتكاملة للتكرير والمواد الكيميائية تستند إلى معايير عالمية من خلال اتباع معيار الترشيد والاستدامة واستخدام التقنيات المتقدمة.
وسيعمل المشروع على المساهمة في تنفيذ مبادرة "الحزام والطريق" التي أطلقتها الصين، بالإضافة إلى تطوير قطاع البتروكيميائيات الصيني بطريقة آمنة وفعالة وصديقة للبيئة وذلك بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال. وسيعزز مشروع نورينكو أرامكو السعودية للتكرير والبتروكيميائيات والبيع بالتجزئة، تواجد وتوسع أعمال أرامكو السعودية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في الصين، تبعًا لما يمثله السوق الاقتصادي الصيني من أهمية بالنسبة للاستثمارات المستقبلية للمملكة وأرامكو السعودية. كذلك، سيعزز هذا المشروع القدرة التنافسية لقطاع البتروكيميائيات والصناعات الكيميائية عالية القيمة في مجموعة نورينكو، وسيكون أحد المقومات الأساسية للنمو الاقتصادي الشامل في لياونينغ وبانجين.
الجدير بالذكر أن مجموعة نورينكو وقعت عدة مذكرات تفاهم للاستثمار في المملكة مع عدة جهات حكومية وأهلية ومن ضمنها سلسلة مشاريع تتوافق مع رؤية المملكة 2030. علاوة على ذلك، من المتوقَّع لهذا المشروع أن يُسهم في تحسين الموارد العائدة لكافة الأطراف ومعلمًا جديدًا في الصناعة البتروكيمائية لاحتوائه على جميع مكونات التكامل والتحسين وكفاءة رأس المال، وكذلك موقعه في منطقة واعدة اقتصاديًا. وسيعمل كلا الشريكين عند تنفيذ المشروع على اتباع أفضل الممارسات المهنية والادارية في مجال التشغيل والصيانة وتحقيق القيمة المضافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.