«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«353.4» مليار ريال إجمالي القروض الاستهلاكية في السعودية
تشمل سبعة أقسام إضافة لبطاقات الائتمان
نشر في الوئام يوم 10 - 08 - 2016

بلغ إجمالي القروض الاستهلاكية في السعودية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري نحو 353.4 مليار ريال، مسجلة نموًا نسبته 8 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بما يعادل 25 مليار ريال، فيما ارتفعت بنسبة 1 في المائة مقارنة بنهاية الربع الأول من العام الجاري أي ما يعادل 3.6 مليار ريال.
وتشمل القروض الاستهلاكية سبعة أقسام إضافة إلى بطاقات الائتمان وهي "تحسين وترميم العقارات" و"الرعاية الصحية" و"التعليم" و"أثاث وسلع معمرة" و"سيارات ووسائل نقل شخصية" و"سياحة وسفر" و"أخرى".
وسجلت قروض ترميم وتحسين العقارات تراجعًا خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 8 في المائة، كأكبر نسبة تراجع منذ الربع الأول من عام 2008، بما يعادل 2.9 مليار ريال.
حيث بلغت قيمة القروض لترميم وتحسين العقارات بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 33.7 مليار ريال، فيما كانت تبلغ بنهاية الربع الأول من العام نفسه نحو 36.6 مليار ريال.
ويشير تحليل لصحيفة "الاقتصادية" إلى أن قروض ترميم العقارات وتحسينها، سجلت تراجعًا للربع الثاني على التوالي، حيث تراجع في الربع الأول بنسبة 1 في المائة.
إضافة إلى التراجع الذي سجلته خلال الربع الثاني من العام الجاري، مسجلة تراجعا نسبته 9 في المائة بما يعادل 3.3 مليار ريال منذ بداية العام حتى نهاية شهر يونيو 2016.
فيما سجلت القروض لأجل الرعاية الصحية ارتفاعًا نسبته 104 في المائة، بما يعادل 339 مليون ريال، لتبلغ قيمتها بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 664 مليون ريال مقابل 325 مليون ريال بنهاية الربع الأول من نفس العام.
كما سجلت نموًا نسبته 149 في المائة خلال الفترة الممتدة من نهاية الربع الثاني من العام الماضي إلى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، حيث كانت تبلغ قيمتها بنهاية الربع الأول من العام الماضي 267 مليون ريال.
وشكلت قروض الرعاية الصحية نحو 6 في المائة من إجمالي القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان.
كما ارتفعت أيضًا على أساس ربعي، قروض "السياحة والسفر" بنسبة 24 في المائة بنحو 19 مليون ريال، لتبلغ قيمتها بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 99 مليون ريال مقابل 80 مليون ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري.
وسجلت ارتفاعا بلغت نسبته 17 في المائة أي ما يعادل 14 مليون ريال على أساس سنوي، حيث بلغت قيمتها بنهاية الربع الثاني من العام الماضي نحو 85 مليون ريال.
كما ارتفعت قروض التعليم بنسبة 15 في المائة على أساس ربعي، و 57 في المائة على أساس سنوي، حيث بلغت قيمتها بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 818 مليون ريال، وبنهاية نفس الفترة من العام الماضي 520 مليون ريال، وبنهاية الربع الأول من العام الجاري 713 مليون ريال.
أما النوع الخامس من أنواع القروض الاستهلاكية وهو "أثاث وسلع معمرة"، فقد سجلت نموًا نسبته 8 في المائة على أساس ربعي و 3 في المائة على أساس سنوي، فيما ارتفعت قروض "السيارات ووسائل النقل الشخصية" بنسبة 3 في المائة على أساس ربعي، و 16 في المائة على أساس سنوي.
وبلغت قيمة القروض الاستهلاكية التي أدرجت تحت مسمى أخرى بحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي، نحو 269.8 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 265.1 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري ومقارنة ب258.4 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الماضي، مسجلة نموًا نسبته 2 في المائة على أساس ربعي، و 4 في المائة على أساس سنوي.
أما قروض بطاقات الائتمان فقد بلغت قيمتها بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 10.335 مليار ريال مقارنة ب10.330 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بنسبة نمو طفيفة بلغت 0.1 في المائة بما يعادل 5 ملايين ريال.
أما عند مقارنتها بنهاية الربع الثاني من العام الماضي التي كانت تبلغ حينها 9.605 مليار ريال فقد سجلت نموًا نسبته 8 في المائة بما يعادل 730 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.