أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء العد التنازلي للصراع العربي على منصب رئيس الفيفا
بين سلمان بن إبراهيم وعلي بن الحسين
نشر في الوئام يوم 17 - 01 - 2016

تشهد الانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي تجرى في 26 فبراير (شباط) المقبل، حدثاً فريداً من نوعه، إذ يتنافس رجلان عربيان على المقعد الحاكم للرياضة الشعبية الأولى في العالم.
ومن الصعب بكل تأكيد التكهن بنتيجة المواجهة التي تجمع رئيس الاتحاد الآسيوي، البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم الخليفة، ورئيس الاتحاد الأردني وغرب آسيا، الأمير علي بن الحسين.
ووضعت هذه المواجهة المسؤولين العرب بقوة على الخريطة العالمية لكرة القدم، لكنها أيضاً قد تأتي بنتائج عكسية في حال فشل الشيخ سلمان والأمير علي في الفوز برئاسة فيفا، وذهاب المنصب إلى أي من الفرنسي جيروم شامبين والسويسري جياني انفانتينو والجنوب أفريقي توكيو سيكسويل.
ورغم أن الشيخ سلمان كان آخر من تقدم بأوراق الترشح لانتخابات رئاسة فيفا، وذلك في اليوم الأخير من المهلة القانونية التي حددها الاتحاد الدولي، والتي انتهت في 26 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لكنه استبق الجميع في الكشف عن برنامجه الانتخابي ورؤيته الإدارية والفنية بشأن ما ينبغي عمله كقائد محتمل لفيفا.
ويتضمن البرنامج الانتخابي للشيخ سلمان تقسيم الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى قسمين، القسم الأول يتعلق بكرة القدم، والقسم الثاني يختص بإدارة الأعمال، إذ أكد أن هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان إعادة إحياء فيفا من جديد، لكي تكون المؤسسة خاضعة للمساءلة وتحظى بالاحترام وفقا للالمانية.
وتعهد الشيخ سلمان باتباع أساليب جديدة في الهيكل المالي لفيفا، وصولاً إلى الصيغة العادلة بين الإيرادات والمصروفات.
وقال الشيخ سلمان: "يجب إعادة هيكلة الاتحاد بدءاً من القمة إلى القاع، وذلك من خلال عملية إصلاح تنظيمي شامل، وإرساء آليات ضبط صارمة تتيح لنا إعادة إطلاق فيفا من منظور شامل".
وسبق وأن خسر الشيخ سلمان في انتخابات اللجنة التنفيذية لفيفا في مواجهة القطري محمد بن همام رئيس في مايو (أيار) 2009، لكنه توارى بصمت ليتخذ خطواته في هدوء، حتى ظهر في أكتوبر 2011، معلناً أنه سيخوض انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لتنطلق قصة الشيخ البحريني الطموح بسرعة البرق.
ومن جانبه مازال الأمير علي بن الحسين يركز على الشفافية والنزاهة، فهو يؤمن بأن النزاهة هي اللقاح الأكثر فعالية لإنقاذ فيفا العالم الكروي، مؤكداً أنه دخل سباق الانتخابات الرئاسية لتحقيق هذا الهدف.
وقال الأمير علي رداً على سؤال يتعلق بدوافعه الشخصية للترشح: "ليس من المهم هوية الشخص، قارته أو دينه، ينبغي اختيار الشخص المناسب، شخص نشعر أنه سيتم قبوله من الجميع، وأن الناس تثق به، شخص لديه الخبرة والكاريزما لتقول إنه يستحق أن يكون قائداً، أريد أن أكون هذا الشخص فحسب".
يرى الأمير علي أنه الوحيد الذي وقف في مواجهة العجوز السويسري سيب بلاتر خلال الانتخابات التي جرت في مايو (أيار) الماضي، رغم خسارته في نهاية المطاف.
وأوضح الأمير علي "فوزي هو انتصار للنزاهة والشفافية، وسأواصل المشوار حتى النهاية، وأرفض الحديث عن تأجيل الانتخابات فالوقت يمر بدون وجود قائد".
وهناك وجهة نظر ترى أن دخول الشيخ سلمان والأمير علي في منافسة على مقعد رئاسة فيفا قد يصب في صالح مرشح أخر، بينما يرى أخرون أنه في ظل العقوبة المفروضة على رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) ميشيل بلاتيني وغيابه عن الانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي فإن مشاركة الفرنسي جيروم شامبين والسويسري جياني إنفانتينو في الانتخابات ستكون شرفية، كما أن الجنوب أفريقي ساكسويل لا يمتلك الشعبية اللازمة للفوز بالمنصب، مما يعني أن المنافسة ستكون منحصرة بين المسؤولين العربيين.
ولم يتبرأ الشيخ سلمان من حليفه الفرنسي ميشيل بلاتيني، وقال: "أيدت ميشيل بلاتيني في الماضي، ولم يكن لدي أي نية للترشح لهذا المنصب، ولكن بعد كل الأحداث التي وقعت، وجدت كل من حولي يطالبني بضرورة الترشح".
ومنذ 2009 لم يخسر الشيخ سلمان أي معركة انتخابية وكانت أخر نجاحاته، الفوز بالتزكية في ولايته الثانية في رئاسة الاتحاد الآسيوي في نهاية أبريل (نيسان) 2015.
أما الأمير علي بن الحسين فقد انتصر مرة واحدة منذ دخوله للمشهد الآسيوي، وذلك في يناير (كانون الثاني) 2011، عندما فاز في العاصمة القطرية الدوحة بمنصب نائب رئيس فيفا عن الاتحاد الآسيوي، متفوقاً على الكوري تشونغ مونغ.
لكنه فقد هذا المنصب بعد أن قررت الجمعية العمومية بالاتحاد الاسيوي منح المنصب مباشرة لرئيس الاتحاد في الاجتماع، الذي جرى بمدينة ساوباولو البرازيلية في 2014، كما أنه خسر انتخابات رئاسة فيفا الأخيرة امام السويسري بلاتر، بعد انسحابه قبل الجولة الثانية من الانتخابات، إذ حصل على 73 صوتاً مقابل 133 لبلاتر.
ويبدو أن المواجهة قد بدأت مبكراً بين الشيخ سلمان والأمير علي، إذ طلب الأمير الأردني من فيفا التحقيق في الاتفاق الذي وقع بين الاتحادين الآسيوي والأفريقي لكرة القدم.
ووقع الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) مذكرة تفاهم مع نظيره الآسيوي لتعزيز وتشديد التعاون وتعزيز المصالح المشتركة المختلفة بين القارتين خلال السنوات ال4 المقبلة.
وقال الأمير علي أن توقيت الاتفاق قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية لفيفا الشهر المقبل تبدو محاولة صارخة لتشكيل كتلة تصويتية.
وأشار الأمير علي إلى أنه أرسل خطاباً إلى لجنة الانتخاب بفيفا للمطالبة ببحث الاتفاق بين الكاف ونظيره الآسيوي.
وفي نهاية المطاف فإن المعايير الانتخابية تتبدل، والمفاجات تتوالىن فمن كان يصدق أن بلاتر كان سيسقط إلى قاع المجهول، وتحيطه الفضائح من كل اتجاه، ويضطر لاتخاذ قرار التنحي بعد أربعة أيام فقط من فوزه بولاية خامسة في رئاسة فيفا.
والصراع العربي على مقعد رئيس فيفا ليس وليد اليوم، فقد بدأ قبل 5 أعوام عندما حاول القطري محمد بن همام منافسة بلاتر في انتخابات 2011، لكن الصراع انتهى بسقوط بن همام من المشهد الكروي للأبد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.