تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولي وزارة الخدمة المدنية يرفعون شكرهم لخادم الحرمين الشريفين
عقب صدور الموافقة الكريمة على إطلاق برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية
نشر في الوئام يوم 06 - 12 - 2015

رفع مسؤولي وزارة الخدمة المدنية أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز(أيده الله) على موافقته الكريمة على إطلاق برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، والذي يهدف إلى رفع جودة أداء الموظف الحكومي وإنتاجيته في العمل وتطوير بيئة العمل ووضع سياسات وإجراءات واضحة لتطبيق مفهوم الموارد البشرية وإعداد وبناء القادة من الصف الثاني.
مؤكدين على أن هذه الموافقة الكريمة جاءت من منطلق الخبرة الإدارية الواسعة ونتيجة لإدراكه (يحفظه الله) لمتطلبات العمل الحكومي في هذا العصر، وفق آلية متطورة تحكمها مجموعة من الأساليب والمقاييس الحديثة في مفهوم الموارد البشرية، تسعى إلى تحقيق أعلى المستويات في التنمية الإدارية، وتحقق الغاية السامية منه وذلك في خدمة الوطن والمواطن.
وفي الوقت ذاته قدم مسؤولي الوزارة شكرهم لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الشؤون الأمنية والسياسية، ولولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، على ما يقدمانه من توجيه ودعم للأفكار والمقترحات التي تنصب في صالح العملية الإدارية في المملكة والسعي نحو تحقيق كافة السبل التي تحقق ذلك.
رؤية شاملة
وقال وكيل وزارة الخدمة المدنية للشؤون التنفيذية الأستاذ عبدالله بن علي الملفي، أن برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية خطوة طموحة للغاية نحو هدف التطوير بشكل كامل في منظومة الكادر البشري في الأجهزة الحكومية، ابتداء من رفع كفاءة وإنتاجية الموظف وتطوير بيئة العمل وبناء قادة من الصف الثاني تحت مظلة سياسات وإجراءات واضحة في مفهوم الموارد البشرية تضمن العدالة والمساواة وتتصف بالشفافية والوضوح، مما ينعكس ذلك كله على جودة ومستوى الخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية للمواطن، مؤكداً على أن الوزارة قد استكملت كافة الاستعدادات نحو ما تضمنته الموافقة الكريمة والتوجيه بتولي وزارة الخدمة المدنية التنسيق مع الوزارات المستهدفة بالتطبيق خلال المرحلة الأولى ووضع ما يلزم من إجراءات تنفيذية لتحقيق أهداف البرنامج في الوزارات المستهدفة، مشيراً إلى أن البرنامج يقدم رؤية شاملة للمستقبل الإداري في المملكة تحقيقاً لتنمية إدارية مستدامه في القطاع الحكومي.
مفهوم جديد
فيما أعتبر المستشار المشرف العام على تطبيق مشروع التحول للموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخنين أن برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، يعد من أحدث التطبيقات في المفهوم المعروف بشئون الموظفين، يستثمر كل طاقاته في الكوادر البشرية لتنميتها تمهيداً لطريق النجاح في تقديم المأمول من الجهات الحكومية ورفع سقف التطلعات والتوقعات في ذلك، وهو من أهم أسباب النجاح بعد توفيق الله عز وجل، مشيراً إلى أن وزارة الخدمة المدنية ومن منطلق أهدافها ورسالتها تسعى من خلال برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية إلى استغلال الكادر البشري في القطاع الحكومي المؤهل وتطوير قدراته على أداء العمل بكفاءة واستمرارية، لزيادة الإنتاج، وتحقيقاً لتطلعات وتوجهات القيادة الرشيدة نحو تميز إداري في الإداء الحكومي، ينتج عنه صناعة ناجحة لقادة المستقبل.
تطوير وحلول
ويؤكد وكيل وزارة الخدمة المدنية للتخطيط وتطوير الموارد البشرية الدكتور مشبب بن عايض القحطاني على أن برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، رؤية حكيمة للقيادة الرشيدة ومبادرة رائعة نحو الاهتمام بالكوادر البشرية في جميع أجهزة الدولة، من خلال أساليب واستراتيجيات معينة تعمل على رفع أداء الموظفين وحل مشاكل العمل وتحقيق تلك الأجهزة لأهدافها المنشودة، من خلال إدارة الموارد البشرية التي ستعمل على حل الكثير من المشاكل لتحقيق جملة من الأهداف من أهمها، تحقيق أعلى مستويات الكفاءة في الأداء، ورفع الحافز لدى الموظفين والتزامهم في العمل، وتحقيق الميزة التنافسية بين الموارد البشرية، وتنميتها، واستقطاب وتعيين المؤهلين، ومكافأة الموظفين على أعمالهم المنجزة، وتحقيق التناغم والانسجام في العمل لرفع مستوى الأداء والإنتاجية، من خلال إدارات تخطيط تتنبأ باحتياجات القطاع وتوفر كوادر بشرية مميزة بنظام عادل في الاختيار.
فرصة مناسبة
ووصف وكيل وزارة الخدمة المدنية لتقنية الأعمال المهندس باسم بن عبدالله الشافي برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، بأنه النبراس والمحفز للموظفين في تطوير أدائهم وهو فرصة جاءت لهم في وقت يتطلب التنافسية في الأداء ومضاعفة الجهد، في كون البرنامج شمل برؤيته الأنشطة والأدوار لإدارات الموارد البشرية من تحليل ووصف للوظائف وتخطيط الاحتياجات واختيار الموظفين الأكفاء، والتدريب والتوجيه، والعدالة في الحوافز والمكافآت من خلال تقييم الأداء بكل شفافية ووضوح، مؤكداً على الدور الحيوي للأعمال التقنية في هذا الصدد، والدعم الغير محدود الذي أولته القيادة الرشيدة لذلك ، حيث سيكون للأعمال التقنية دوراً مهماً في تطبيق كافة الإجراءات والسياسات لأنظمة الموارد البشرية تقنياً، مما يسهل وييسر كافة العمليات المتعلقة بنظام الموارد البشرية.
وضوح وسهولة
فيما أشار وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للمراجعة والتوثيق الأستاذ عبيد الله بن حمدان آل صنعاء، إلى أن برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية طريقاً واضح المعالم في تطبيق الأنظمة واللوائح في أنظمة الخدمة المدنية التي تم تطويرها ومراجعتها طوال السنوات الماضية بما يتماشى مع متطلبات العصر الحالي، وستعنى إدارات الموارد البشرية في المستقبل بتطبيق هذه الأنظمة واللوائح بعد أن مكنت وزارة الخدمة المدنية تلك السياسات والإجراءات، من خلال توجيه الموظفين والتنسيق بين الجهات الحكومية، والآراء القانونية في كافة شؤون الموظف والوظيفة العامة التي تضمن تنفيذ الاستراتيجيات العامة لكافة الأجهزة الحكومية لضمان رفع جودة الأداء بشكل عام، وكسب المزيد من قادة المستقبل.
تدريب وتأهيل
وأوضح أمين عام لجنة التدريب والابتعاث بالخدمة المدنية الدكتور فيصل بن عبدالله البواردي، أن برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية سيحقق التوازن المطلوب في عملية تدريب وتأهيل موظفي القطاع الحكومي، وفق أساليب متطورة تكسب الموظفين باختلاف مستوياتهم الوظيفية في الجهات الحكومية مهارات ومعارف جديدة تساعدهم على تطوير قدراتهم على جودة الأداء في حياتهم العملية لتحقيق أهداف كل قطاع ، إلى جانب أن البرنامج سيكون منظماً لإجراءات التدريب والابتعاث ليقدم لهم التدريب المناسب من خلال برامج محددة بشكل دقيق تتناسب مع وظائفهم وتخصصاتها، على اعتبار أن البرنامج يستهدف الاستثمار في الموارد البشرية في القطاع الحكومي، والتدريب الجيد جزء من مسؤولية البرنامج.
تواصل فعال
فيما وصف المتحدث الرسمي المستشار المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الخدمة المدنية الأستاذ حمد بن إبراهيم المنيف، برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، بأنه إضاءة جديدة في مستقبل التنمية الإدارية في المملكة، وسيكرس جل اهتماماته بموظفي القطاع الحكومي، من خلال عدة مناشط ومحاور ومنها العلاقات العامة والتواصل الفعال بين كافة موظفي القطاع بأسلوب حديث يهدف إلى تعزيز الصلة بين الجميع، وتقديم الصورة الإيجابية المرجوة في أخلاقيات الموظف ودوره الاجتماعي ، بعد أن يتم الاستثمار الأمثل لطاقات موظفي العلاقات العامة وخبرتهم وتدريبهم للتعامل مع كافة الوسائل التي تحقق أهداف القطاعات ومتطلبات العمل، لكسب ثقة المستفيدين من خدمات هذا البرنامج الرائع سواء داخل القطاع أو خارجه، موضحاً أن برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية سيقدم أدواراً ريادية في مهام وأعمال العلاقات العامة والإعلام لدى الأجهزة الحكومية في توفير القدرة العالية على الاتصال بموضوعية ونشاط والقدرة على القيادة والإدارة الفعالة مما له الأثر الكبير في إبراز الصورة الذهنية الجيدة للقطاع.
وسيلة مهمة
فيما يشير مدير تنفيذ برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية الأستاذ بسام بن عبدالله الغشيان، إلى أن البرنامج وسيلة مهمة جداً في تنمية قدرات الموظفين و تطوير مهاراتهم، و تهيئة الظروف لاستخراج أفضل ما لديهم من إمكانيات و تشجيعهم على تقديم أكبر قدر ممكن من الأداء، لتحقيق الأهداف المرجوة في التنمية الإدارية للقطاع الحكومي، إلى جانب أنه يراعي حاجات الموظف النفسية والاقتصادية والاجتماعية لتحقيق التوازن بين تطلعات الموظف والقطاع الذي يعمل به في عملية تكاملية مبسطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.