حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير القصيم : الأمن الفكري إحدى الركائز الأساسية لحماية العقول من الإختراق
نشر في الوئام يوم 20 - 06 - 2015

شهد مجلس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في جلسته الأسبوعية بقصر الضيافة مساء يوم أمس السبت 1436/9/3ه، وبحضور كافة القيادات الحكومية والشرعية وأطياف من المجتمع ومن قطاعات التعليم الجامعي والعام والفني والشؤون الإسلامية والدعاة وخطباء الجوامع والقيادات الأمنية والإعلامية خاصة المهتمين بوسائل التواصل الاجتماعي ، جلسة ركزت عن تعزيز الأمن الفكري ودور المناصحة في ذلك.
وتأتي هذه الجلسة امتدادًا للحملة الوطنية التي أطلقها سمو أمير منطقة القصيم بعنوان : (معاً ضد الإرهاب والفكر الضال) والتي تستهدف صناعة الإطار التوعوي الوطني للجهات الحكومية والخيرية والأهلية بالمنطقة تجاه مكافحة الإرهاب وسلوكياته المنحرفة والأفكار الضالة الهدامة.
وقد تحدث فيها الدكتور خالد بن سعد المطرفي استاذ علوم القرآن بكلية الشريعة بجامعة القصيم وعضو لجنة المناصحة بالقصيم ، والذي تحدث عن اختراق الفكر الضال لعقول الشباب والناشئة ، متطرقاً إلى وجوب وضرورة صيانة العمل الشرعي وحمايته من اختراق الفكر المنحرف الضال ، وكيفية تفعيل المناشط الدعوية والمشاركة المجتمعية التي تسعى لتأكيد الوحدة والترابط الوطني ومواجهة الفكر الضال والمتطرف.
وكذلك على إيجاد مناشط هادفة لإشغال أوقات الشباب بما هو مفيد وحفظهم من الأفكار الضالة المنحرفة والهدامة ، مشيراً إلى أن الحرب على الإرهاب هي في المقام الأول فكرية وضرورة حتمية من خلال الخطاب الدعوي الوسطي المؤثر وربطه بالحياة الحديثة، وما تشهده من تطور ، وتحويل هذه الأفكار إلى برامج تنموية للثقافة المجتمعية لتسهم في مكافحة الإرهاب خاصة في جانبه الفكري.
مشيراً إلى أهمية دور المناصحة في تعزيز ثقافة الأمن الفكري والحماية الفكرية خاصة للنشئ ومكافحة الفكر التكفيري في المجتمع.
مؤكداً على أن البناء الفكري للشباب من أقوى ما يواجهه به الفكر الضال، لافتاً أنه في عام 1424ه كان الفكر الضال قوي، وبعد المناصحة والجهود المبذولة من المجتمع ظهرت لنا نتائج إيجابية، وفي عام 1429ه أصبحت الإستجابة عالية لأن الموقوف وجد مرجعية علمية، مشيراً إلى أنه كان عدد النزلاء الذين تم عرضهم على المناصحة 2538 استجاب منهم 2493 والذين لم يستجيبوا 45، وأن من عادوا بعد خروجهم بنسبة 7،2٪.
من جانبه أكد سمو أمير منطقة القصيم حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله وصاحب السمو الملكي ولي العهد وزير الداخلية وسمو ولي ولي العهد وزير الدفاع وتطلعهم إلى المحافظة على أمن واستقرار أبناء وبنات الوطن وتصحيح فكرهم وتوجّههم من تأثرهم بالأفكار المنحرفة والضالة ، معرباً سموه عن ألمه بسبب إختراق الإرهابيين للسياج الفكري لبعض عقول أبناء الوطن ووقوعهم تحت تأثير الفكر الضال المخالف لتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، مما نتج عنه قيامهم بأعمال تخريب وتدمير بدلاً من التعمير.
وشدد سموه على أهمية التعاون والتكاتف من الجميع لأننا في مرحلة حساسة ، والوطن يستحق منا كشف ستر من يريد الإخلال بالأمن ، لأننا مستهدفون بديننا وأمننا وأستقرارنا ، فلابد من المصارحة وأن لا نجامل بهذه المرحلة الحساسة.
وقال سموه: إن التحصين الفكري للشباب من هذا الغزو الفكري المنحرف والمؤثر في أفكار الشباب مطلب أساس، ويجب أن لا يقتصر التحصين على الشباب فقط بل يشمل جميع أفراد الأسرة والحرص على حمايتهم من الفكر الضال أو ما يخل بالأخلاقيات والسلوك القويم.
مشيداً سموه بالانتصارات الأمنية التي حققتها الجهات الأمنية في مكافحة الإرهاب والقضاء عليه من خلال جهود رجال أمن بواسل وأوفياء لدينهم ووطنهم ومليكهم ، وتعاون وتكاتف أبناء الوطن والذي ساهم في تقويض الإرهاب وتجفيف منابعه.
مشيراً سموه إلى أن الانتصار على الإرهاب بكافة أشكاله وصوره ، هو مسؤولية مشتركة بين مختلف شرائح المجتمع ومؤسساته بداية من الأسرة والمدرسة والجامعة والمسجد ووسائل الإعلام المختلفة وذلك بتعاون وتناغم من كافة القطاعات الحكومية والأهلية والخيرية.
والمؤسسات الدينية يقع عليها دور كبير وحمل ثقيل في تحقيق الأمن الفكري من خلال مواجهة هذا الفكر المتطرف الذي يقوم أساساً على منطلقات دينية غير صحيحه وغير سليمة وغير شرعية ، وذلك من خلال تصحيح هذه المفاهيم والمنطلقات الخاطئة والمنحرفة.
وأكد سموه أنه لم يعد هناك مجال للضبابية بل يجب الوضوح والمشاركة والمساهمة بعيداً عن التعاطف مع نزوات فكرية منحرفة وإرهابية ضالة ، لافتاً إلى أن الحملة هي نتاج للمواقف الوطنية المجتمعية والرغبة من الجميع لترجمة غيرتهم على دينهم ووطنهم وقيادتهم وأموالهم وأولادهم وأعراضهم. وهي برنامج مفتوح لكل مقترح بناء أو مشاركة فاعلة من الجميع ، مبيناً سموه أن الحملة ستستمر بإذن الله تعالى وليس لها توقيت محدد وذلك لأن أمن الوطن والمخاطر التي تحدق به ليس لها توقيت محدد.
وقال سموه: نسعى من خلال هذه الحملة أن تواصل المنطقة نبذها للإرهاب ، وهي رغبة من ولاة الأمر يحفظهم الله ، ورغبة مني باستمرارها ، فيجب على الجميع تفعيلها .
داعيا سموه الجميع بلا إستثناء للمشاركة الفاعلة بإيجابية في هذه الحملة المباركة،،، وداعيا الله سبحانه وتعالي ان يديم على ربوع وطننا الحبيب الأمن والإستقرار تحت قيادتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي عهده يحفظهم الله ، سائلاً الله تعالى النصر للجنود على الحد الجنوبي ، وأن يديم على البلاد أمنها وأمانها في ظل قيادتها الرشيدة.
يذكر أن الحملة تأتي ضمن المبادرات الوطنية الرائدة والفعاليات المستمرة التي تتبناها إمارة منطقة القصيم سعياً لتحصين أبناء وبنات الوطن أمام محاولات نشر الفكر الضال خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تعتبر اليوم الأكثر تأثيراً في أوساط الشباب.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: أمير القصيم : الأمن الفكري إحدى الركائز الأساسية لحماية العقول من الإختراق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.