رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«234» عربة كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة بمنشأة الجمرات
اضافة لكبار السن والمرضى
نشر في الوئام يوم 29 - 09 - 2014

رفعت وزارة الشؤون البلدية والقروية هذا العام عدد العربات الكهربائية ليصل عددها الى 234عربة كهربائية تعمل جميعها بمنشأة الجمرات والمناطق المحيطة بهدف تيسير اداء الحجاج لهذا النسك من مناسك الحج،ومساعدتهم على التنقل الى منشأة الجمرات الجديدة دون أي صعوبات أو مخاطر تهدد سلامتهم.
أوضح ذلك المهندس وجدى بن حسن طولة مدير إدارة التشغيل والصيانة بالمشاعرالمقدسة،مشيراً إلى أن العربات الكهربائية سوف تخدم أكثر من 70 ألف حاج من ذوي الاحتياجات الخاصة بالاضافة الى مرافقيهم ليصل العدد الى 200 الف حاج وذلك في موسم حج هذا العام 1435 ه ولاسيما بعد زيادة عدد العربات والمسارات المخصصة لها خلال أيام التصعيد إلى 3 مسارات،بالإضافة إلى المسارات الخمسة المخصصة لأيام النفرة وطوال أيام التشريق بزيادة عدد(مسارين ) (7،8) بمنطقة المشاه العزيزية والرابط بالدور الثاني لمنشأة الجمرات.
وقد تم اضافة عدد (50)حامل لكراسي ذوي الاحتياجات الخاصة لوضعها لافي المنطقة الخلفية للعربات الكهربائية تسهيلا عليهم وعدم مضايقتهم اثناء الجلوس بالمقاعد
وأشار المهندس وجدي طولة إلى أن العربات الكهربائية سوف تبدأ عملها وفق الخطط التشغيلية المعتمدة للعربات الكهربائية في ثلاثة مسارات خاصة بأيام التشريق هي المسار رقم "1" المنحدر صعوداً من ساحات منشأة الجمرات من الجهة الجنوبية إلى الدور الثاني للمنشأة بقوة 65 عربة،بينما تم تخصيص 28 عربة للعمل في المسار رقم "2" المنحدر صعوداً من الساحات الشمالية لمنشأة الجمرات إلى الدور الثاني والذي تسلكه العربات الكهربائية فينحدر صعوداً إلى محطة قطار المشاعر بالجمرات مني"3″ ويتم تشغيله في حج في العام بعدد 105 عربة طوال أيام التشريق بالاضافة الى مسار رقم (7) ومسار رقم (8 ) بعدد 29 عربة .
وعن خطة تشغيل العربات الكهربائية في أيام التصعيد أوضح المهندس وجدي طولة أن ذلك سوف يتم عبر ثلاثة مسارات هي المسار رقم "4" والقادم من السلالم الكهربائية رقم "2" والمسار رقم "5" للقادم من السلالم الكهربائية رقم "5" ثم المسار رقم "6" والقادم من منطقة السلالم الكهربائية رقم "3" وجميعها تصل إلى طريق الملك عبد العزيز العلوي وتنقل حوالي(900) حاج.
وأوضح مدير إدارة التشغيل والصيانة بالإدارة المركزية للمشروعات التطويرية أن خطة تشغيل هذا العدد الكبير من العربات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن بمنشأة الجمرات،استلزمت توزيع أعداد كبيرة من السائقين والمشرفين وفرق الصيانة ومشرفين للتحميل والتنزيل على كل مسار من هذه المسارات بناء على عدد العربات به تشمل 232 سائقاً يعمل كل منهم لمدة 12 ساعة،بالإضافة إلى ما يقرب من 134 مشرفاً ميدانياً وعاملاً وفني صيانة يتواجدون في مناوبات على مدار الساعة لمساعدة مستخدمي العربات والتعامل مع أي مشكلات فنية في تشغيلها واستخدامها طوال أعمال الحج بالمنشأة.
وبين المهندس وجدي طولة أن آلية توزيع وتشغيل العربات تتم وفق جدول يستوعب الكثافة المتوقعة في أوقات الذروة،ولاسيما خلال الفترة الصباحية من الساعة 11 وحتى الخامسة مساءاً طوال أيام التشريق.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «234» عربة كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة بمنشأة الجمرات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.