الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من نوادر الكتب .. شجرة تتنبأ بالطقس ودكتوراة ل«بغل»
نشر في الوئام يوم 30 - 07 - 2014

غريبه وطريفها" لمحمد خير يوسف؛ متفرقات عدة غريبة وطريفة في آن، نتوقف عند أطرفها.
أكبر بطيخة في العالم
من أغرب المسابقات التي تقام سنويا في أمريكا: مسابقات بين المزارعين لتقديم أغرب وضخم محصول من الفواكه والخضراوات . وقدد حققت بطيخة الرقم القياسي في الضخامة، حيث تزن 91 كيلوجراماً، أي أنها تمثل وزناً أثقل من وزن رجل ممتلئ.
شجرة تتنبأ بالأحوال الجوية
توجد في جنوب الصين شجرة غريبة يمكنها أن تتنبأ بالأحوال الجوية عن طريق تغيير لون أوراقها!. وتنمو هذه الشجرة في المناطق الجبلية، ويبلغ طولها 18 متراً.
وفي الأيام العادية تكون أوراقها خضراء اللون، ولكن قبيل حدوث الفيضانات أو هطول الأمطار تصبح أوراقها حمراء اللون، لذلك يستخدم الأهالي المحليون هذه الشجرة في التنبؤ بالأحوال الجوية عن طريق ملاحظة تغير لون اوراقها. وأطلق الأهالي المحليون على هذه الشجرة اسم "الشجرة التي تتنبأ بالأحوال الجوية".
دكتوراة لميت
قصة طريفة – من الأرشيف الجامعي – بدأت عندما تقدم مصطفى علي عبدالعزيز، خريج كلية الزراعة – جامعة القاهرة، للحصول على الدكتوراة في نباتات الزينة، على أن تناقش في منتصف فبراير 1971 م.
وفي 27 يناير من العام نفسه وقبل مناقشة الرسالة، توفى الباحث في حادث تصادم، ثم تقدم الدكتور محمود عبدالآخر، عميد كلية الزراعة في ذلك الوق إلى مدير الجامعة بطلب للموافقة على مناقشة رسالة الدكتوراة تكريماً للباحث المتوفي..وتكونت لجنة لمناقشة الرسالة في موعدها، وحصل الباحث الميت على درجة امتياز.
دكتوراة لبغل
منح بغل شهادة دكتوراة فخرية من جامعة ييل العريقة، للمسهمة التي قدمها في تقدم العلوم، ونقله كميات من الصخور مخصصة لفريق من الجيولوجيين في الجامعة.
وسلمت وثيقة تحمل توقيع أكبر المسئولين في الجامعة وتمنح لقب دكتوراة فخرية إلى الوود بلوز "10 سنوات" أثناء احتفال جرى في ساحة في بورث أنجلوس في ولاية واشنطن. وأوضح البروفسور مارك بروندون رئيس فريق الجيولوجيين الذي أوصى بمنح الدكتوراة إلى البغل: "أننا لا نعتبر هذا العمل مزاحاً".
سلة مهملات ناطقة
بدأت إحدى بديات شمال بريطانيا استعدادتها لوضع سلال مهملات ناطقة في أنحاء المدينة تقول "شكرا لك" بمعدل مرة كل خمس دقائق.
وتقدر قيمة السلة الواحدة بألف جنيه استرليني.وهي تهدف إلى تشجيع الجمهور، ولا سيما الأطفال على رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها. ويدار جهاز التسجيل في سلال المهملات هذه بواسطة بطاريات مثبتة داخلها، ويقوم بتغييرها بشكل دوري رجال التنظيفات.
أما عن عادات الزواج الغريبة فيذكر الكتاب:
المحارب الصومالي يضرب عروسه أثناء احتفالات ازواج ليحعلها تسلم منذ لبدء بأنه سيكون السيد المطاع في البيت.
وفي جنوب المحيط الهادي هناك أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيداً..تلك الطقوس التي تمارسها قبيلة "نيجريتو". ففي تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية، فيمسك هذا برأسيهما ويدقهما بعضاً ببعض..وبهذا يتم الزواج.
أما في بورما تطرح العروسة أثناء الاحتفال أرضاً، ويقوم رجل عجوز بثقب أذنيها، فتتألم وتتوجع وتطلق الصرخات المدوية، ولكن ليس هناك من يسمع، لأن الفرقة الموسيقية تبدأ بالعزف بأصوات صاخبة تغطي على صرخات العروس.
في جزيرة "جاوة" تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود، وتغسل قدمي زوجها أثناء حفلات الزواج كدليل على استعدادها لخدمته طوال حياتها.
في الأقاليم الريفية من جزيرة "جرينلاد" يسود الأعراس أسلوب إنسان الكهف الأول، فالعريس يذهب إلى بيت عروسه ويجرها من شعر رأسها إلى أن يوصلها إلى الكنيسة!.
55 ساعة ضحك!
استطاع مواطن يوغوسلافي يدعى "ميرو سلاف ميخايلوفيتش" أن يضحك بعض الجماهير لمدة 55 ساعة متواصلة.
فقد وقف في يوم العطلة في أحد ميادين بلجراد معلناً أنه يعرف 300 ألف نكتة، وظل يرددها دون أن يكرر أياً منها.
وأعلن في ختام الساعات الطويلة أنه يحفظ إلى جانب هذه النكات حوالي نصف مليون نكتة أخرى، ويستطيع أن يضحك الناس بها. ولكنه يتحدى أن يستطيع أحد إضحاكه.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: من نوادر الكتب .. شجرة تتنبأ بالطقس ودكتوراة ل«بغل»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.