"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة جدة تطمئن: فيروس كورونا مستقر
نشر في الوئام يوم 08 - 04 - 2014

إلحاقاً للبيانات الصحفية التي صدرت حول وضع فيروس كورونا في محافظة جدة فإن مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة تود طمأنة الجميع أن الوضع الصحي بالنسبة لفيروس كورونا مستقر وهناك تنسيق تام بين كافة القطاعات المعنية وبمتابعة مستمرة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو محافظ جدة ومعالي وزير الصحة حيث تتواصل أعمال الاستقصاء الوبائي واتخاذ كافة التدابير الاحترازية للتعامل مع الفيروس ، حيث تم تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام بإحالة حالات الهلال الأحمر للمستشفيات الأخرى مما أتاح الفرصة لإتخاذ إجراءات التطهير التدريجي لقسم الطوارئ،والتي تستمر لمدة (24) ساعة فقط ، كما تود المديرية وإيضاحاً للحقيقة إحاطة الجميع بما تم إتخاذه من إجراءات علمية وفقاً للأعراف الطبية منذ تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في جدة،وذلك حسب التالى:
فور تلقي بلاغ إشتباه الحالة الأولى للممرض بمستشفى الملك عبد العزيز تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية حسب الخطة المعد لها و تتمثل في التالي :
. تم عمل الفحوصات التأكيدية للممرض المشار إليه واتضح أنها إيجابية لفيروس كورونا .
. تم تنشيط وتفعيل غرفه عمليات الكورونا والذي سبق وأن تم تحديدها منذ ظهور المرض بالمملكة والتي تعمل على مدار 24 ساعة وذلك لإستقبال بلاغات الإشتباه في كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بمحافظة جدة
. تم دعم غرفه عمليات كورونا بعدد 6 فرق متحركة وكل فريق يتكون من (طبيب وفني وبائيات وفني تمريض ) ،وذلك للتواصل مع المخالطين للحالات المؤكدة وعمل الإستقصاء الوبائي والإجراءات الوقائية لهم .
. تم عمل مسح كامل للعاملين بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة و المخالطين واتضح عدم وجود أي حاله ايجابية أخرى .
. تم رفع حاله التأهب والتوعية لجميع الإجراءات الوقائية من فيروس الكورونا .
. تم التواصل مع أهل المريض بمركز العارضية الجنوبية وعمل الفحوصات لجميع المخالطين وثبت أنها سلبية .
ظهرت حاله اشتباه لاحقا لأحد العاملين بمستشفى الملك فهد العام بجدة وتم عمل الفحوصات التأكيدية وأثبتت أنها ايجابية لفيروس الكورونا .
. تم عمل مسح كامل للعاملين بمستشفى الملك فهد العام بجدة وإتضح وجود بعض الحالات من العاملين المخالطين حيث ظهرت الأعراض المرضية على ثلاث حالات منهم فقط بينما لم تظهر الأعراض على الباقين مما يعني أنهم ليسوا مصدر عدوى .
. تم تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام بإحالة حالات الهلال الأحمر للمستشفيات الأخرى مما أتاح الفرصة لإتخاذ إجراءات التعقيم التدريجي لقسم الطوارئ.
. تم تكليف فريق مدرب على مهارات التواصل ولديه معلومات عن المرض وكيفية انتشاره والتعامل مع الحالات وذلك لإبلاغ المصابين والمخالطين لتوعيتهم وللحد من انتشاره لا سمح الله .
. تم إعادة التعميم على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة المتعلقة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS cov وأنفلونزا H1N1 والمراقبة الوبائية لهما وذلك لرفع الوعي لدى العاملين الصحيين وخاصة أطباء الطوارئ للإبلاغ عن حالات الاشتباه مع التأكيد على إجراءات مكافحة العدوى عند التعامل مع جميع الحالات.
. يتم رفع تقرير يومي عن جميع الحالات المؤكدة ومتابعة وضعها الصحي وكذلك الرفع للوزارة بما يستجد .
. تم عمل الاستقصاء الوبائي لجميع الحالات المشتبه واخذ مسحات انفيه وحلقيه لهم وإرسالها للمختبر الإقليمى ومتابعة النتائج وإبلاغ المخالطين بنتائج التحاليل وعمل الإجراءات الوقائية لجميع المخالطين.
. تم التأكد من توفر كميات كافية من مستلزمات الوقاية بجميع المستشفيات ودعم المستشفيات بمسحات VTM الخاصة بعمل الفحوصات للفيروس.
وبذلك يبلغ عدد الحالات المؤكدة والتي سبق الإعلان عنها في محافظة جدة (11) حالات توفي منهم (2) حالتين –يرحمهم الله- وتماثل للشفاء (6) حالات ولله الحمد ولا تزال ثلاث حالات تتلقى الرعاية الطبية – شفاهم الله – .وتؤكد الشئون الصحية بمحافظة جدة أن هذه الإجراءات تتم بمتابعه مستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جده و الذي وجه جميع القطاعات بالمحافظة بتسخير جميع الإمكانيات لدعم إجراءات الوقاية و متابعة سموه الكريم مع مسؤلي الوزارة للتأكد من أن جميع الإجراءات تتم حسب المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية كما تؤكد عدم صحة الشائعات عن أى إصابات أخرى في مستشفيات الوزارة بالمحافظة أو حدوث و فيات أخرى بين العاملين و تهيب بالجميع استقاء المعلومات من الموقع الرسمي للوزارة www.moh.gov.sa ،والذي يتم تحديثه بعدد حالات الفيروس أولاً بأول حيث يتضمن الموقع كافة المعلومات والإرشادات والنصائح للتعامل مع فيروس كورونا .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: صحة جدة تطمئن: فيروس كورونا مستقر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.