أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الداخلية السوداني: الأوضاع هادئة في البلاد.. وصور القتلي من مصر
نشر في الوئام يوم 30 - 09 - 2013

قال وزير الداخلية السوداني، إبراهيم محمود حامد، الإثنين، إن «الصور التي انتشرت على الإنترنت لما قيل إنهم ضحايا الاحتجاجات، الذين قتلوا برصاص قوات الأمن السودانية، الأسبوع الماضي، من مصر».
وأضاف وزير الداخلية السوداني، فى مؤتمر صحفي مع والي الخرطوم، عبد الرحمن خضر، وبحضور وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، أن كل الولايات السودانية تشهد هدوءًا تاما، مشيرا إلى أن عدد ضحايا «أحداث الشغب» بلغ 34 شخصا منهم 33 شخصا بولاية الخرطوم، وشخص واحد بولاية الجزيرة، وأن تلك هي الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة السودانية.
وأكد أن التحقيقات تجرى حاليا من قبل النيابة العامة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء قتل المتظاهرين، من خلال تقارير الطب الشرعي، مشدداً على أن «الشرطة السودانية لم تطلق النار على المتظاهرين، وأنه كان هناك استهداف ممنهج لمراكز الشرطة والمواقع الأمنية بالبلاد»، مشيرا إلى أن «الجبهة الثورية» تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، وأن التحقيقات جارية حاليا، ومن سيثبت ضلوعه منهم في أعمال العنف والشغب التي تمت ستتم محاكمته وفقا للقانون.
وقال إن عددا من تم ألقي القبض عليهم في أحداث الشغب بلغ 700 متهم، وإن النيابة قامت بالإفراج عمن لم تثبت إدانته في أحداث العنف، مشيرا إلى أن من تم القبض علية متلبسا بالسرقة والنهب ستتم محاكمته وفقا للقانون.
واستعرض الوزير السوداني حجم الخسائر فى ولاية الخرطوم، الذي شمل أقساما للشرطة، ومرافق عامة، وممتلكات مواطنين، فضلا عن 40 محطة وقود تم تدميرها بالكامل.
من جانبه، قال والي الخرطوم إن «حق التعبير السلمي مكفول للجميع وفقا للدستور والقانون»، مؤكدا أن «رئاسة الشرطة بالولاية لم تعط تعليمات بإطلاق النارعلى المتظاهرين»، لافتا إلى أن «ما حدث في أول يومين للمظاهرات تجاوز كل التوقعات، وتم تخريب وتدمير ونهب الممتلكات العامة والخاصة من قبل المخربين».
وأكد «خضر» أن «أول ضحايا المظاهرات كان رجل تجاوز الستين من عمره، وتم قتله بساطور من قبل المخربين، لأنه رفض أعمال التخريب والنهب التي يمارسونها»، مشيرا إلى أن ثاني حالة لشاب عمره 17 عاما بطلق ناري من مسدس على بعد 3 أمتار فقط، مؤكدا أن «التقارير المبدئية تشير إلى أن معظم الضحايا مصابون بطلق ناري في الظهر من مسافات قريبة»، حسب وصفه.
وأضاف أن لجان التحقيق التي تم تشكيلها تقوم حاليا باستكمال تحقيقاتها، للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء القتل، وكذلك حصر كامل للخسائر البشرية والمادية، التي طالت ولاية الخرطوم.
واستعرض الوالي حزمة «الإصلاحات الاقتصادية»، التي قامت حكومة الخرطوم بتنفيذها، والتي ستراعي الفقراء ومحدودي الدخل من المواطنين.
وأكد وزير الإعلام السوداني أن إجراءات غلق بعض الصحف السودانية، خلال الأيام الماضية، تعود ل«سياستها التحريضية التي تحض على الفتنة وزعزعة الاستقرار»، مشيرا إلى أن «تلك الصحف خالفت ما تم الاتفاق عليه بخصوص الأوضاع الأمنية للبلاد، ومواثيق شرف عدم النشر لما يضر بالأمن وسياسات الدولة».
وحول إغلاق مكتب قناة «العربية» قال الوزير السوداني «إنها عمدت مع سبق الإصرار والترصد صنع ربيع عربي بالسودان بالأكاذيب الملفقة»، مشيرا إلى أنها قامت بإذاعة صور تشير لانضمام القوات المسلحة السودانية للمتظاهرين، «على خلاف الحقيقة»، مؤكدا أن «تلك الصور تم التقاطها أثناء تحرير القوات السودانية منطقة (أم كارشولا)، التي تم استردادها من المتمردين في الماضي، وظهر فيها تلاحم الشعب مع الجيش السوداني، وأظهرت هذا المشهد أنه يحدث بالخرطوم الآن، وأن هذا يعد خطأ إعلاميا موجها ومرتبا ومحرضا على الفتنة»، حسب وصفه.
يأتي ذلك فيما تجددت الاحتجاجات المنددة بقرار رفع الدعم الحكومي عن الوقود في أنحاء متفرقة من السودان، وذلك لليوم الثامن على التوالي.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: وزير الداخلية السوداني: الأوضاع هادئة في البلاد.. وصور القتلي من مصر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.