وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان.. "التظاهرات" تلغي سفر البشير إلى نيويورك
سقوط 29 قتيلا والمحتجون يرددون "الشعب يريد إسقاط النظام" المهدي يدعو إلى الاعتصام السلمي
نشر في الوطن يوم 27 - 09 - 2013

تواصلت الاحتجاجات في السودان لليوم الرابع على التوالي، وامتدت للمدن السودانية كافة. وتظاهر آلاف الأشخاص أمس في الخرطوم منددين بوقف دعم أسعار الوقود، مما ينذر باتساع نطاق الاحتجاجات العنيفة التي أوقعت حتى الآن 29 قتيلا في عدة مناطق من السودان.
وتعد هذه التظاهرات التي أخذت منحى عنيفا في بعض الأماكن وأدت إلى إتلاف وحرق ممتلكات عامة وخاصة، الأكبر في السودان منذ تولي عمر البشير الحكم في 1989. وعدل الرئيس البشير الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وإبادة في دارفور، غرب السودان، عن التوجه إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة، إذ كان ينوي إلقاء خطاب أمس.
وأفاد شهود أن نحو ثلاثة آلاف متظاهر ساروا صباح أمس في حي الإنقاذ مرددين شعارات الربيع العربي مثل "حرية، حرية" و"الشعب يريد إسقاط النظام".
وأحرق المتظاهرون إطارات سيارات لقطع الطرق، ورشقوا السيارات بالحجارة، وحاولت الشرطة تفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي. وانتشرت قوات مكافحة الشغب منذ الصباح الباكر في أكبر مقاطع طرق العاصمة، إذ أغلقت معظم المحلات التجارية. كذلك أغلقت محطات البنزين، لا سيما أن المتظاهرين أضرموا النار في الكثير منها أول من أمس.
واستمرت التظاهرات حتى ساعات متأخرة من ليل الأربعاء، وامتدت إلى أحياء أخرى من العاصمة. وتحولت التظاهرات إلى أعمال شغب في بعض الأماكن، وحاول المتظاهرون إضرام النار في مبنى تابع لوزارة السياحة في حي جنوب العاصمة، وأفاد شهود ان واجهته احترقت فقط.
ونهب متظاهرون مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في أم درمان وأحرقوه، وفق شهود. وأعلن والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر ليل الأربعاء الخميس في تصريح متلفز أن "الحكومة ستضرب بيد من حديد على المخربين للممتلكات العامة". وقتل ما لا يقل عن 29 شخصا خلال ثلاثة أيام من التظاهرات المناهضة للحكومة وفق آخر حصيلة من مصادر طبية. وقال مصدر في مستشفى مدينة أم درمان القريبة من الخرطوم "تلقينا 21 جثة" منذ بداية التظاهرات الاثنين الماضي، احتجاجا على رفع الدعم عن سعر المحروقات، مشيرا إلى أن جميع القتلى مدنيون.
وقتل ثمانية آخرون في مناطق أخرى من البلاد وفق شهود وعائلات أكدوا أنهم أصيبوا بالرصاص خلال تفريق التظاهرات. وبث التلفزيون الرسمي صور سيارات ومباني ومحطات بنزين محروقة أو متضررة واتهم "خارجين عن القانون" بالوقوف وراء تلك الأعمال. وقال إن الشرطة اضطرت إلى التدخل لمنع "انتهاك القانون والنيل من الممتلكات العامة والخاصة". وامام اتساع نطاق الاضطرابات، دعت سفارة الولايات المتحدة "كل الأطراف إلى عدم اللجوء إلى القوة واحترام الحريات العامة والحق في التجمع سلميا". ودعا زعيم حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي أنصاره خاصة والشعب السودانى عامة، إلى الاعتصام السلمي بمختلف الميادين، وحذر من عمليات التخريب وحرق الممتلكات وقال إنها تعطي المبرر للسلطات لاستخدام العنف.
من جانبها، أعلنت السلطات السودانية إغلاق المدارس في الخرطوم حتى الثلاثين من سبتمبر الجاري. وعادت شبكة الإنترنت إلى العمل أمس، حسبما أفاد مستخدمو الشبكة بعد انقطاعها أول من أمس. ولم يعرف ما إذا كان سبب الانقطاع متعمدا من قبل السلطات، أم نتيجة خلل فني. وامتدت الاحتجاجات إلى مناطق أخرى من البلاد مثل بورت سودان في الشمال ودارفور في الغرب. وفي بورت سودان حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا للغلاء، و"لا لتجار الدين". وأعلنت صحيفة الجريدة المستقلة توقفها عن الصدور بسبب التظاهرات. وقال رئيس تحرير الصحيفة إدريس الدومة "اتخذنا قرارا بألا نصدر أمس احتجاجا على منع جهاز الأمن لنا من نشر أخبار المظاهرات والاحتجاجات، ولا يليق بنا كصحفيين أن تكون في البلاد مثل هذه الأحداث ولا يسمح لنا بنشرها". وقد ألغى البشير زيارة كانت مقررة إلى نيويورك؛ لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس بسبب الأحداث. إلا أن المتحدث باسم الأمم المتحدة قال، إن وزير الخارجية السوداني علي كرتي سيلقي الكلمة بدلا من الرئيس اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.