«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انشاء عيادة تخصصية للتوعية البيئية بمستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة
نشر في الوئام يوم 14 - 11 - 2012

قال الدكتور وائل بن حمزة مطير مدير مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة أن المستشفى أنشأت عيادة البيئة التوعية التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي بدعم من شركة سبكو من أجل رفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع عن مسببات الأمراض وطرق تجنبها.
وأوضح مطير أن هذه العيادة التي سيشرف عليها الدكتور فهد تركستاني وسيتم إطلاقها بمشيئة الله تعالى في العام الهجري الجديد 1434 ه ستنطلق في مرحلتها الأولى بتوعية مراجعي المستشفى مع إقامة دورات تثقيفية لموظفي المستشفى بدور العيادة ومهامها وبرامجها لإعدادهم وتجهيزهم للعمل في نشر ثقافة البيئة في جميع مستشفيات مكة ومن ثم انطلاقة المرحلة الثانية المتمثلة في استقبال المراجعين من القطاعات الصحية المختلفة الأخرى في توعيتهم صحيا في هذا المجال تليها المساهمة الجادة في إنشاء عيادات مماثلة في مستشفيات مكة المكرمة.
وأضاف مطير أن المستشفى الذي يعمل كمستشفى عام وحجر طبي يقوم من خلال دوره نحو المجتمع بتعزيز المستوى الثقافي الصحي لدى أفراده بما يوازي حجم الرعاية والاهتمام الذي توليه قيادتنا الرشيدة رعاها الله للمواطنين والمقيمين في هذه البلاد المباركة وبما يتواكب مع الإستراتيجية الصحية التي تنفذها وزارة الصحة بدعم ومؤازرة من معالي مدير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة في مناطق المملكة.
وأفاد أن المستشفى قام في بداية شهر ذي الحجة ولأول مرة بإنشاء قسم التنسيق الطبي وأهلية العلاج تنفيذا لتوجيهات معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة للقيام بإحالة المريض بين مستويات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات التخصصية وذلك بطريقة الكترونية حيث يتلقى القسم الرد الفوري في غضون نصف ساعة من إرسال الإحالة مشيرا إلى أن القسم مدعم بثمانية موظفين ويعمل على مدار الساعة لافتا النظر إلى أن القسم نفذ منذ افتتاحه حتى الآن 70 إحالة مرضية.
وأبان أنه تم التوسع في برنامج قسم الطب المنزلي بالمستشفى حيث تم زيادة فرقة ميدانية طبية تتكون من طبيب وفني علاج طبيعي وممرض وممرضة ومثقف صحي من الخدمة الاجتماعية واختصاصية تغذية ليصبح عدد الفرق العاملة في القسم فرقتين مشيرا إلى أن عدد الحالات المستفيدة من خدمات القسم أكثر من 300حالة مرضية .
وأشار مطير إلى أن المستشفى زود مؤخرا بالعديد من الأجهزة الطبية والتشخيصية والعلاجية الحديثة والمتطورة لتقديم خدمات طبية متكاملة للمواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن تتمثل في أجهزة المناظير وتخطيط القلب وقياس الجهد والتخطيط الدماغي والأشعة الرقمية وتفتيت الحصوات وتخطيط المثانة البولية وفحص المثانة بالأشعة الصوتية.
وقال الدكتور المطير ان قسم الطوارئ بالمستشفى الذي تبلغ طاقته السريرية 20 سريرا تم تدعيمه بخمسة عشر جهازا لمراقبة العلامات الحيوية علاوة على توفير 18 جهاز تلفازي لتسلية مرض الفشل الكلوي أثناء إجراء عملية الغسيل الكلوي إلى جانب افتتاح قسم عناية اليوم الواحد للرجال والنساء بطاقة سريرية تبلغ 8 أسرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.