بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأغنية السعودية تودع سامي إحسان احد عملاقة الزمن الجميل
نشر في الوئام يوم 10 - 09 - 2012

عبّر العديد من الفنانين والمثقفين والمسئولين السعوديين عن بالغ حزنهم على رحيل الموسيقار السعودي سامي إحسان الذى وافته المنية فجر اليوم بمحافظة جدة ، عن عمر يناهز 75 عاماً إثر نوبةٍ قلبيةٍ مفاجئة.وكان سامي إحسان أحد الأركان المهمة التي ساهمت في تأسيس المناخ الفني السعودي وتهيئة المجال لبروز الكثير من المواهب الغنائية السعودية، حيث تجاوز دوره الجانب الإبداعي إلى الجانب الإداري و”اللوجستي” وبفضله وجد الكثير من الفنانين السعوديين الفرصة للإعلان عن مواهبهم أمام الجمهور وتقدّر أعمال الراحل سامي إحسان الموسيقية بحوالى أكثر من 800 عمل فني.
وبمراجعة سيرة الموسيقار الراحل سيتضح حجم الأثر الذي تركه في تاريخ الأغنية السعودية بإخلاصه ونشاطه ودعمه لكل مشتغل في الوسط الغنائي منذ أكثر من أربعين عاماً.
وكان الموسيقار الراحل قد بدأ مسيرته الفنية مبكرا في عام 1942 عندما ولد في مكة المكرمة ليكتشف فيها ولعه الأول بالفن والموسيقى والذي سيتطور عند انتقاله للسكن في مدينة جدة بعد إتمامه للمرحلة المتوسطة وفي جدة بدأ اهتمامه الفني يأخذ منحى جاداً وبدأ بالتواصل مع المعاهد الموسيقية العربية ليأخذ منها أصول الموسيقى ومن أبرزها المعهد العربي للموسيقى في دمشق الذي التحق به عندما كان موظفاً في السفارة السعودية في سوريا خلال الفترة 1962 إلى 1964 وتعلم هناك على يد أساتذة القانون وأتقن أصول النوتة الموسيقية.
وعندما عاد إلى مدينة جدة تعلم العزف على الكمان حتى أتقنه، ثم توجّه للعمل في وزارة الإعلام وفيها بدأ الموسيقار الكبير مسيرته الموسيقية الحقيقية حيث التحق بإذاعة جدة كمهندس صوت قبل أن يستلم إدارة قسم الموسيقى إلى جانب قيادته لفرقتها الموسيقية. وقام في تلك الفترة من منتصف الستينيات الميلادية بتأسيس قسمٍ للموسيقى في جمعية الثقافة والفنون وكان القسم نشطاً وقدم دروساً أكاديمية في الآلات الموسيقية مثل الكمان والأورغ والتشيللو. وبفضل هذه الدروس تخرّج جيل من الملحنين السعوديين المبدعين على رأسهم طلال باغر ومحمد المغيص.
كما قام فقيد الفن بإعداد وتقديم برنامجاً تلفزيونياً بعنوان “مسرح التلفزيون” ومن خلاله انطلق العديد من نجوم الأغنية المعروفين، ومنهم عبادي الجوهر وعلي عبد الكريم ومحمد عمر وأيضاً عبد المجيد عبد الله الذي يعتبر سامي إحسان هو المكتشف الحقيقي لموهبته حين قدم له لحن أغنية “سيد أهلي” من كلمات إبراهيم خفاجي فكانت سبباً في شهرته. كان لسامي إحسان إلى جانب دوره التأسيسي الهام في تاريخ الأغنية السعودية، ألحان بديعة قدمها لنجوم الأغنية في العالم العربي. وكانت بدايته مع لحن قدمه للفنانة التونسية زهيرة سالم من كلمات سعيد الهندي.
ثم تبع ذلك بتعاونات مهمة مع الكبيرين طلال مداح ومحمد عبده حيث قدم للأول أغنيته الشهيرة “مرت” وأغنية “خذيت القلم” فيما قدم لفنان العرب عدداً من الألحان من بينها “مالي ومال الناس” و”أنت محبوبي”. كما لحن عدداً من أغنيات مسلسل “بحر الأماني” من بطولة محمد عبده ومسلسل “الأصيل” من بطولة طلال مداح واللذين تم تصويرهما في نهاية ستينيات القرن الماضي. كما لحن لعلي عبد الكريم أغنية “ليه ليه يا بو الخال” وأغنية “ما سألته”، ولمحمد عمر أغنية “منصور راح الليل”, ولعبد المجيد عبد الله “شمس الهوى” و”كيف أشكر الظروف”، إلى جانب تلحينه لأغنية “موكب الصبر” للفنانة الكبيرة وردة الجزائرية عام 1986، كما تعاون مع مجموعة من كبار النجوم العرب مثل كارم محمود، نجاة الصغيرة، محمد ثروت، عماد عبد الحليم، عفاف راضي، نجاح سلام، هاني شاكر، ورجاء بلمليح وأصالة. وخلال مسيرته الحافلة تعاون مع أهم الشعراء من أمثال الأمير خالد الفيصل والأمير محمد عبد الله الفيصل والأمير بدر بن عبد المحسن وإبراهيم خفاجي وغيرهم. ورغم أن عدد أعماله تجاوز ال 800 لحن إلا أن دوره الأكبر كان في دفع الحركة الفنية السعودية قدماً للأمام عبر تأسيسه لقسم الموسيقى وتقديمه لبرنامج “مسرح التلفزيون” ودعمه واكتشافه للكثير من المواهب الشابة التي أثرت الساحة الغنائية السعودية وكان من آخرهم الفنان عباس إبراهيم الذي اكتشفه سامي إحسان وأشرف بالكامل على ألبومه الأول “ناديت”.
هذا بالإضافة إلى مساندته لزملائه وتوجيه النصائح التي تطور من أدواتهم وفي ذلك يذكر الفنان عمر العطاس رئيس فرقة “أبو سراج” الشهيرة بأن للموسيقار الراحل فضلاً كبيراً على الفرقة وكان سبباً في انتشارها الكبير حيث كان هو من قادهم إلى شركة روتانا منتصف الثمانينيات ليقدموا من خلالها أول ألبوماتهم في رحلة استمرت حتى عام 1991 أثمرت عن ستة ألبومات ناجحة. من هذا كله يتضح حجم الدور المؤثر الذي لعبه الموسيقار الراحل سامي إحسان في تاريخ الأغنية السعودية فبفضل دعمه برزت الأسماء الغنائية الشابة التي حملت لواء الأغنية السعودية من سبعينيات القرن الماضي وحتى اليوم. كما عُرف عن الفنان الراحل اهتمامه بالمواهب الغنائية الشابة ودعمها وتقديمها للساحة الفنية، وهو أول من قدم الفنان عبدالمجيد عبدالله في بداياته الفنية، ثم اكتشف وقدّم صوت الفنان عباس إبراهيم وكان أول من استطاع جمع صوتي الراحل طلال مداح ومحمد عبده في عمل واحد وهو أوبريت «السيف والقرآن.
ويعتبر الفنان الراحل من أعمدة الأغنية السعودية وقام بتلحين الكثير من الأغاني الناجحة منها أغنية “مرت” للراحل طلال مداح وأغنية “انت محبوبي” للفنان محمد عبده إلى جانب اكتشافه للمواهب الشابة مثل عباس إبراهيم وتعاونه مع نجوم الأغنية العربية مثل وردة الجزائرية وأصالة ورجاء بلمليح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.