البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تواصل العنف في سورية قبل تقرير عنان لمجلس الأمن
أردوغان: فقدت كل الأمل في السلطات السورية
نشر في الوطن يوم 08 - 05 - 2012

تواصلت عمال العنف في عدد من المناطق السورية اليوم غداة الانتخابات التشريعية التي انتقدتها المعارضة ودول غربية، فيما ينتظر أن يبلغ المبعوث الدولي كوفي عنان مجلس الأمن الدولي اليوم بما آلت إليه خطته في سورية.
وقال دبلوماسي غربي في الأمم المتحدة "سنرى أن كان عنان سيقدم مؤشرات على أن خطته لا تعمل". وقال دبلوماسي آخر "من الصعب التصور أن بإمكان المعارضة الموافقة على الحوار (مع الحكومة السورية) إذا كانت تتعرض لإطلاق نار وقصف وتعذيب".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ندد عشية هذا الاجتماع ب"وحشية" قوات الرئيس بشار الأسد مشيرا كذلك إلى أن الهجمات التي تنفذها المعارضة المسلحة قد "تكثفت".
وقال "نحن نقوم بسباق مع الزمن لتحاشي وقوع حرب أهلية حقيقية مع سقوط ضحايا بأعداد كبيرة"، معتبرا أيضا أن الحكومة السورية قد تستغل وجود مراقبي الأمم المتحدة لمواصلة قمعها.
وفي ظل استمرار أعمال العنف، دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كيلنبرغر اليوم إلى زيادة تمويل عمليات اللجنة في سورية وتحسين إمكانات تدخلها في هذا النزاع.
وقال كيلنبرغر أن "توسيع الموازنة يعكس حرص اللجنة الدولية للصليب الأحمر على ضرورة زيادة المساعدة الإنسانية"، مؤكدا طلب موازنة إضافية قدرها 27 مليون دولار (20 مليون يورو) من البلدان المانحة.
ويزداد عدد اللاجئين السوريين الواصلين إلى شمال العراق حيث توزع المنظمة الدولية للهجرة المساعدات عليهم، بحسب ما أعلن اليوم متحدث باسم المنظمة في جنيف.
وجرت في سورية أمس أول انتخابات "تعددية" منذ خمسة عقود تنظمها السلطات، في حين سارعت المعارضة إلى وصفها بأنها "مهزلة" ودعت إلى مقاطعتها.
وأشارت الصحف السورية اليوم إلى "المصادفة" التي حملها السابع من مايو الذي شهد "هزيمة نكراء" للرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، وتسلم فلاديمير بوتين ولايته الرئاسية في روسيا، و"المشاركة الواسعة" في الانتخابات التشريعية في سورية.
وذكرت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم أن "يوم السابع من مايو شهد تحولات عالمية جذرية وجملة معطيات، اجتمعت اتفاقا ربما أو كشرط تاريخي، لكنها تصب حتميا في صالح القضية التي يخوضها السوريون في دفاعهم عن مستقبلهم".
ميدانيا، واصلت القوات النظامية عملياتها العسكرية والأمنية في عدد من المناطق اليوم.
وقتل فلسطيني برصاص طائش من القوات النظامية في برزة في دمشق، و3 أشخاص من بينهم سيدة في ريف إدلب وشخص في حمص، بنيران القوات النظامية بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقالت لجان التنسيق المحلية أن بلدة قلعة الحصن القريبة من الحدود اللبنانية تعرضت اليوم لقصف عنيف مصدره القوات النظامية.
وفي ريف دمشق، نفذت قوات الأمن اليوم حملة مداهمات واعتقالات في مدينة دوما "واعتقلت مجموعة من الشبان واقتادتهم إلى مكان مجهول" بحسب المرصد.
وأفادت لجان التنسيق المحلية أن قوات الأمن مدعومة بالدبابات والآليات العسكرية تشن حملة مداهمات في الزبداني.
وفي حماة وسط البلاد، أفادت الناطقة باسم المكتب الإعلامي للثورة في حماة مريم الحموية أن القوات النظامية "قصفت بالمدافع والرشاشات الثقيلة بلدة قلعة المضيق التي تشهد احتجاجات مستمرة والواقعة على مقربة من ريف إدلب الذي يعد أكثر المناطق سخونة في سورية".
وياتي ذلك غداة مقتل 27 شخصا بينهم مدنيون وعسكريون في الجيش النظامي ومنشقون في أعمال عنف ومواجهات في مناطق سورية عدة رغم دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 12 من أبريل، وبوجود عشرات المراقبين الدوليين في سورية.
وقتل في سورية منذ اعلان وقف النار 831 شخصا من بينهم 589 مدنيا، لترتفع حصيلة القتلى منذ بدء الاحتجاجات إلى 11925 شخصا من بينهم 8515 مدنيا بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
من جهته، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم خلال زيارة لروما حيث يعقد لقاء قمة مع الحكومة الإيطالية، أن على الأمم المتحدة أن تزيد عدد مراقبيها في سورية بشكل واضح.
وأوضح خلال لقاء صحافي مع نظيره الإيطالي ماريو مونتي "نحن بحاجة إلى ألف أو ألفين وربما ثلاثة آلاف مراقب، أي مهمة كبيرة قادرة على تفقد البلاد بأكملها ورؤية ما يجري فيها".
وأضاف "نحن ندعم خطة عنان لكن إذا سألني أحدهم عن آمالي فإني سأجيب بأنني فقدت كل أمل تجاه سلطات سورية".
وتابع "ماذا يمكن أن يفعله 50 مراقبا؟ إنهم لا يستطيعون حتى مراقبة قسم صغير من منطقة في البلاد".
ومضى يقول "لم نتمكن من الحصول على الحل الذي نريد. ربما يتعين على مجلس الأمن الدولي اتخاذ إجراءات أخرى".
وعلق أردوغان على انتخابات سورية قائلاً "نحن لا نعتبر أن الأمر يتعلق بانتخابات حقيقية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.