الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناع يوقع كتابه "تاريخ ما لم يؤرخ.. جدة الإنسان والمكان"
نشر في الوطن يوم 28 - 02 - 2012

احتشد جمهور كبير من الجنسين في حفل توقيع كتاب الدكتور عبدالله مناع "تاريخ ما لم يؤرخ.. جدة الإنسان والمكان" مساء أول من أمس في مدينة الطيبات بجدة.
وقال مناع ل"الوطن" إنه شاهد جمهورا كبيرا يحتفي بالكتاب، وهو ما لم يحدث من قبل، معتبرا أن هذا المؤشر الإيجابي يعني أن المجتمع السعودي يبدي اهتماما واسعا بالكتاب حين يكون الأمر جديا.
واستعرض الكاتب الذي يكن ودا خاصا لمدينته جدة وينشغل في البحث بتاريخها وعاداتها، ملامح من تجربته في التاريخ لمدينة جدة، وقال في مطلع كلمته: ما زالت تسحرني حتى هذه اللحظة فكرة إقامة حفل للتوقيع على كتاب جديد.. وإصدار جديد، التي رأيتها وعشتها لأول مرة في القصر الكبير أو "الجراند بالية" في شارع (الشانزليزيه).. بمدينة النور والحرية والفن (باريس)، حيث تم التوقيع على كتاب الدكتور جان بول روو "الفنون الإسلامية".
وامتدح مناع في هذا الجانب مبادرة صالح بوقري قائلا "ما إن علم ب"بتسليمي" لأصول الكتاب إلى مطبعة المحمودية.. إلا وكان جاهزا بعرض فكرة الاحتفال ب"توقيعه" مع تعهده بتدبير كل المصاريف التي يحتاجها الحفل، وألا أشغل عقلي ووقتي بها.. وهو ما أكده بعد أيام على أرض الواقع، عندما فاجأني بأن "بيت نصيف".. في حارة اليمن، و"بيت البلد" في حارة الشام، يرحبان باستضافة الحفل.
ووصف كتابه بأن "موضوعه" ليس بحاجة إلى التهور تحقيقا ل "شجاعة" كاتبه، ولا إلى الاحتماء ب"الجبن" طلبا لنجاته!! ف"الكتاب" في أعلى تجلياته.. كأنه رحلة ل"جوال" شاب، يحمل قلبا من طين (جدته).. وعلى ملابسه ندى صباحاتها ورطوبة مساءاتها، وبين يديه قلم.. وعلى كتفه (كاميرا)، يسير بين حارات جدة وبرحاتها وأسواقها وأزقتها: يكتب ويتكلم، يغني ويبكي. يصرخ ويفرح، ويقفز بين الحين والآخر ليقبل ذلك المبنى الشاهق أو ليعانق تلك المئذنة المختالة.. وهو يبحث عن أولئك الطيبين من أهلها: أعلاما وبسطاء.. الذين صنعوا مفردات حياتها وقيمها وأخلاقها.. ليقبل جباه ذكراهم وما حفظوه وتركوه خلفهم، مذكرا بمقولة توفيق الحكيم إن أسوأ من يتحدث عن الكتاب هو مؤلفه.
وكان لافتا خلال الحفل إلقاء زوجة مناع هدى أبو زنادة كلمة وصفت فيها شريك حياتها بأنه إنسان مخلص لقلمه ويكتب بنوع من الحكمة ويقوده حبه إلى جدة للنبش في تراثها وتاريخها بصفته عاشقا كبيرا لها.
وفي كلمته، قال رئيس تحرير صحيفة الشرق قينان الغامدي بأننا نشهد تظاهرة كبيرة يسجل فيها حضور الجمهور رقما قياسيا في حفل توقيع كتاب على مستوى المملكة، وأعلن مقدم الحفل عدنان صعيدي عن رغبة الدكتور عبدالله دحلان بشراء ألف نسخة من الكتاب بهدف توزيعه مجانا على شباب جدة. وشهد الحفل كلمات لفهد الشريف، وسامي الخميس.
يذكر أن الكتاب نتاج مجموعة أحاديث إذاعية قدمها المناع بإذاعة جدة في رمضان الفائت، استعرض عبرها شيئا من التاريخ الاجتماعي لمدينة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.