تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسسة الفكر تعلن الفائزين بجائزة الإبداع العربي 2011
استعراض آخر مستجدات "ماذا بعد الربيع" في مؤتمر صحفي أمس
نشر في الوطن يوم 24 - 11 - 2011

عقدت مؤسّسة الفكر العربي مؤتمراً صحفياً أمس في دبي، أعلنت فيه أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العربي في دورتها الخامسة لعام 2011، إضافة إلى آخر مستجدّات المؤتمر السنوي العام للمؤسّسة مؤتمر "فكر10" الذي سينعقد هذا العام تحت عنوان: "ماذا بعد الربيع؟"، وكانت الهيئة الاستشارية للمؤسسة قد قررت في اجتماعها المشترك مع لجنة تحكيم جوائز الإبداع العربي في دورتها الخامسة لعام 2011 الذي انعقد السبت في 19 نوفمبر 2011 برئاسة رئيس المؤسسة الأمير خالد الفيصل منح جوائز الإبداع العربي هذا العام.
افتتح المؤتمر الأمين العام المساعد والمدير التنفيذي لمؤتمرات "فكر" حمد العمّاري فاستعرض آخر مستجدّات وفعاليات مؤتمر "فكر10" الذي تستضيفه مدينة دبي هذه السنة، برعاية من نائب رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
ويناقش مؤتمر هذا العام "ماذا بعد الربيع؟" أحداث ما عُرف باسم "الربيع العربي" من مختلف جوانبه السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وتضمّ قائمة المتحدثين في المؤتمر هذه السنة نخبة من المسؤولين العرب، ورموز الفكر والثقافة، وممثّلين عن القطاع الخاص والمجتمع الأهلي والشباب.
وأعلن الأمين العام لمؤسّسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبدالمنعم خلال المؤتمر الصحفي أسماء الفائزين بفروع جائزة الإبداع العربي لعام 2011.
وجاءت الجوائز على النحو التالي: جائزة الإبداع العلمي (في أبحاث المياه والطاقة) ومُنحت مناصفة لأستاذ المياه والتربة وفيزيولوجيا النبات في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور أنور منير البطيخي من الأردن، وأستاذ الطاقة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور يوسف سلامة النجار من الأردن، نظراً لمساهماتهما المتميّزة في النشر العلمي ومشاريع التنمية المحلية في محوري المياه والطاقة التي وصلت إلى حدود 100 مقال علمي في دوريات إقليمية وعالمية محكّمة وتتمتع بالمصداقية العلمية.
ومنحت جائزة الإبداع التقني لأستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين الدكتور يوسف سعد الحايك من الأردن، وذلك لمساهمته المبنية بشكل واضح على خبرات علمية بحثية نظرية وعملية في التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في الصحة العامة والطب، وقد تكرّس ذلك بثماني براءات اختراع عالمية.
أما جائزة الإبداع المجتمعي: ومنحت للكاتبة جورية طلعت فواز من لبنان عن دراستها الميدانية التي أعدّتها في موضوع "صدمة الحرب.. آثارها النفسية والتربوية في الأطفال"، وتُعتبر الدراسة بحثاً علمياً جديداً في موضوعه، وتعتمد على دراسة ميدانية تتعامل مع الأطفال وتعكس جهداً متميزاً في معالجة هذا الموضوع من خلال دراسة الحرب في لبنان عام 2006 وبحث وتحليل الآثار والانعكاسات النفسية والتربوية لصدمة الحرب على الأطفال.
وجائزة الإبداع الأدبي (في حقل أدب الطفل): فمُنحت للأديب حسن عبدالله من لبنان لتجربته الطويلة التي تمتد لأكثر من ثلاثين سنة، كرس معظم إنتاجه الأدبي للأطفال والفتيان، وكتب القصة الطفلية القصيرة، والقصائد الرقيقة، والأناشيد في أداء شعري متنوّع: "تعليمي، ومعرفي مهني، وإبداعي عام"، كما استلهم التراث العربي، مرسّخاً قيماً وشخصيات ومواقف في ذهن الناشئة وسلوكهم على أرضية تربوية إنسانية.
وجائزة الإبداع الفني (في حقل المسرح): ومُنحت لجواد الأسدي من العراق وهو مخرج مسرحي ذو تجربة وإنجاز فني متنوّع في المسرح التجريبي العربي على الخصوص، وهو يمسرح العنف والمعاناة وتعقيدات الواقع وقضاياه ويضعها في مسار التطور المثمر المتطلع إلى مسرح عربي جاد وجدّي متميّز، كما يسعى إلى تقديم تجربة ذات مذاق خاص به، تلمس فيها ثقافته الفنية وتجربته الشخصية ومعاناة شعبه بإبداع يستحق التقدير.
وقررت الهيئة الاستشارية للمؤسّسة في اجتماعها المشترك مع لجان تحكيم الجوائز، حجب جائزتي الإبداع الاقتصادي والإعلامي لهذا العام. كما تقرّر أيضاً حجب جائزة أهم كتاب عربي نظراً لقلة عدد الكتب التي رشحت للجائزة والتي لم يحظ أي منها بتوافق آراء اللجنة هذا العام.
وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز الإبداع العربي 50 ألف دولار أميركي، كما يُمنح الفائز بها درعا تكريميا وبراءة الجائزة.
وستوزع الجوائز في حفل ختام المؤتمر السنوي العام للمؤسسة فكر 10 في دبي في 7 ديسمبر المقبل بحضور الأمير خالد الفيصل.
إلى ذلك، أعلن عبدالمنعم عن إطلاق التقرير العربي الرابع للتنمية الثقافية في الرابع من ديسمبر المقبل في دبي، وذلك بحضور الأمير خالد الفيصل، ووزراء ثقافة عرب، ورؤساء تحرير صحف عربية وشخصيات ثقافية بارزة وكبار الإعلاميين.
ويغطي التقرير العربي الرابع واقع التنمية الثقافية في حوالي عشرين دولة عربية، وتشارك في وضع التقارير نخبة من الخبراء والمتخصّصين في المجالات المذكورة، إضافة إلى هيئة استشارية تضمّ عدداً من أبرز الخبراء والمفكرين العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.