انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثوار يعلنون تأسيس هيئة قيادة موحدة: الحل السياسي مستحيل مع القذافي
قوات النظام تستعيد السيطرة على قرية القواليش
نشر في الوطن يوم 14 - 07 - 2011

اتهم الثوار الليبيون العقيد معمر القذافي بالسعي إلى كسب الوقت، بعد إعلان فرنسا عن اتصالات جرت مع ممثلين للسلطة الليبية، فيما استعادت القوات الموالية له أمس قرية القواليش التي سيطرت عليها المعارضة الأسبوع الماضي. وقال أحد المعارضين الذي كان يقود شاحنة مدرعة قرب بلدة الزنتان إن قوات القذافي اجتاحت القرية من ناحية الشرق وتسيطر الآن عليها حتى نقطة التفتيش الواقعة على الحافة الغربية للقرية. وأضاف "نستعد وبمشيئة الله سنستردها."
وقال أحد مقاتلي المعارضة إن المعركة بدأت بعد أن حاولت وحدة من المقاتلين التقدم صوب بلدة غريان التي تتحكم في المدخل إلى الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى العاصمة طرابلس على بعد أقل من 100 كيلومتر. وقال مقاتل "كان الجانب الآخر مستعدا وكانوا يخططون لذلك."
من جانبه، صرح العقيد جمعة إبراهيم قائد مركز العمليات العسكرية لغرب ليبيا أمس أن ثوار جبل نفوسة يرون أنه "من المستحيل حتى الآن التوصل إلى حل سياسي" مع نظام معمر القذافي. وقال "حتى الآن، من المستحيل إيجاد حل سياسي. القذافي يريد البقاء في مكانه والمتمردون لا يريدون ذلك".
وأضاف العقيد إبراهيم أن القذافي يسعى إلى كسب الوقت، لأنه يواجه هجوم ثوار الغرب الذي بدأ الأسبوع الماضي في محاولة لتطويق طرابلس. وقال "في اللحظة الأخيرة يبحث القذافي عن حل سلمي لأنه ضعف. كل الجنود والمعدات (الجيش النظامي) ينتقلون إلى معسكرنا الواحد تلو الآخر. نتقدم ببطء لكننا لن نتوقف ولن نتراجع".
وأعلن الثوار الليبيون الذين يعانون من نقص في التنظيم أنهم أسسوا هيئة قيادة موحدة. وقال أحد قادة الثوار فوزي بوقطيف "الآن وضع (الجنود السابقون) من الجيش الوطني واتحاد القوى الثورية تحت قيادة وزير الدفاع" جلال الدغيلي. وأضاف "هذا الاتحاد يشمل كل القوى الثورية المتواجدة على خطوط الجبهة". وفي حال تفعيله، فإن وضع الثوار والقوات السابقة التي كانت تابعة للقذافي، تحت قيادة موحدة يمكن أن يمنع الهجمات المباغتة وسوء التنسيق الذي تسبب بخسائر في صفوف الثوار من العديد والعتاد. وعبر بوقطيف عن أمله في أن يساعد وضع المقاتلين تحت قيادة موحدة، الثوار من الاقتراب من طرابلس.
وفي المقابل قال عبد الجواد وهو أحد قادة الثوار أيضا إن "كل مجموعة في منطقة تدير" عملياتها الخاصة. وأضاف أن الثوار "يعملون بطريقة مستقلة، ولا تعتبر العملية بمثابة عملية عسكرية منظمة يأخذ فيها المقاتلون أوامرهم من قيادة مركزية".
في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية البلجيكي ستيفن فاناكير أمس أن مجموعة البينيلوكس (بلجيكا واللوكسمبورغ وهولندا) تعترف بالمؤتمر الوطني الانتقالي بصفته "ممثلا شرعيا للشعب الليبي". وقال فاناكير "نعترف بالمؤتمر الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي خلال الفترة الانقالية"، وذلك قبل استقباله في وزارته وفدا من المجلس برئاسة محمود جبريل رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس، مع نظيريه في اللوكسمبورغ جان اسيلبورن والهولندي اوري روزنتال.
وقد استقبل سفراء 28 بلدا في الحلف الأطلسي الذي يتدخل منذ 31 مارس في ليبيا، وأمينه العام انديرس فوغ راسموسين، لتوهم مندوبي المؤتمر الوطني الانتقالي الليبي، للمرة الأولى في مقر الحلف الأطلسي في بروكسل.
وأجرى مندوبو المؤتمر الوطني الانتقالي لقاء بعد ظهر أمس مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو والأمين العام التنفيذي لجهاز التحركات الخارجية للاتحاد الأوروبي بيار فيمون، لكن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون لم تحضر اللقاءات. وسيلتقي وفد المؤتمر الوطني الانتقالي اليوم رئيس الاتحاد الأوروبي ارمان فون رومبوي.
وبعد فرنسا التي كانت البلد الأول الذي يعترف بالمؤتمر الوطني الانتقالي، اعترف عدد كبير من بلدان الحلف الأطلسي و الاتحاد الأوروبي، وفي طليعتها ألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا، بهذا المؤتمر بصفته الممثل الشرعي للشعب الليبي، أما بولندا وتركيا فكانتا آخر من اعترف به حتى الآن الأسبوع الماضي.
هذا وتعقد مجموعة الاتصال حول ليبيا اجتماعا غدا في إسطنبول، حيث أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أنها ستشارك في الاجتماع، كما أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أن أمينها العام أكمل الدين إحسان أوغلو أرسل أمس وفدا سياسيا "رفيع المستوى" إلى بنغازي للقاء قادة المعارضة الليبية.
وفي نيويورك، انتقدت منظمة هيومان رايتس واتش في تقرير لها أمس الثوار الليبيين لعدم حمايتهم المدنيين بصورة كافية في المناطق التي يسيطرون عليها. وطالبت بمحاسبة الأشخاص التابعين للثوار المسؤولين عن أعمال النهب و الحرق وإساءة معاملة المدنيين في البلدات التي سيطروا عليها في غرب ليبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.