ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفر الباطن تترقب تدشين المشاريع الصحية الجديدة
نقلتها من مستشفى واحد إلى 7 مستشفيات
نشر في الوطن يوم 12 - 07 - 2011

ينتظر أهالي محافظة حفر الباطن خلال الفترة المقبلة؛ البدء في تشغيل عدد من المشاريع والمنشآت الصحية الضخمة التي ستدخل معها المحافظة مرحلة جديدة في مستوى الخدمات الصحية، ويأتي مستشفى حفر الباطن المركزي (200 سرير) إلى جانب مستشفى الولادة والأطفال (300 سرير) على رأس المشاريع الجديدة التي ينتظرها الأهالي من أجل رفع الضغط على مستشفى الملك خالد العام الذي تأسس عام 1403، وقد قدرت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع بأكثر من 300 مليون ريال. ومن المتوقع أن تنعكس المشاريع الجديدة على مستوى الخدمات الصحية في المحافظة التي تعتبر ثالث أكبر مدن المنطقة الشرقية من حيث الكثافة السكانية - بحسب مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات-.
وقال مدير الشؤون الصحية بحفر الباطن مطلق دغيم الخمعلي، في تصريح خاص ل"الوطن"، إن: "العام الميلادي المقبل 2012 سيكون عاما مختلفا لأهالي المحافظة، إذ سيشهد نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية، وقد استطعنا وحسب الخطة التي أعدتها الوزارة التخلص من جميع المباني المستأجرة للمراكز الصحية داخل المحافظة إلى جانب ستة قطاعات أخرى تابعة للمحافظة تعنى بتقديم الخدمة الصحية بشكل متطور".
وفيما يتعلق بترتيبات تدشين المشاريع الصحية الجديدة، قال الخمعلي إن المباني في طور الاستلام على أن تدخل بعدها في مرحلة التأثيث والتجهيز الطبي وسيبدأ تشغيلها بشكل تدريجي خلال الأشهر القليلة المقبلة. وعن مدى رضاه حول مستوى الاستثمار الصحي في المحافظة، قال إن المستشفيات الخاصة نعتبرها شريكا أساسيا ونعمل على تسهيل المعوقات أمامها، وهناك مستثمرون ناجحون في هذا الجانب، ولكن من المعروف أن هذا النوع من الاستثمار يتطلب الدقة وله خصوصيته ومعاييره.
وعلى مدى 30 عاماً مضت، كانت الخدمات الصحية بمحافظة حفر الباطن تقدم من خلال مستشفى الملك خالد العام، قبل أن تدخل المحافظة عهدها الصحي الجديد من خلال إنشاء 6 مستشفيات جديدة وهي: مستشفى الصحة النفسية، والنقاهة، والقيصومة والسعيرة العام، وحفر الباطن المركزي، والنساء والولادة.
ويقع المستشفى المركزي على طريق الرياض بمسافة 15 كيلومتراً عن وسط المحافظة، على مساحة 21 ألف كيلو متر مربع. أما مستشفى حفر الباطن المركزي فتبلغ سعته 200 سرير وبتكلفة 105 ملايين ريال، إضافة إلى 60 مليون ريال للتجهيزات الطبية وغير الطبية.
بينما يقع مستشفى النساء والأطفال على طريق الكويت وعلى مساحة 24 ألف كيلو متر مربع، ويتسع ل300 سرير، وبلغت تكلفته 35 مليون ريال، وقد تم منح مقاول المشروع 3 أشهر بعد إطلاق التيار الكهربائي لعمل الاختبارات التجريبية للأنظمة، وتشكيل لجنة لمعاينة الملاحظات من أجل الاستلام الابتدائي وقد طرحت التجهيزات من قبل وزارة الصحة وهي في مرحلة التحليل الفني والمالي، وبلغت قيمتها 40 مليون ريال.
كما تم إنشاء بنك الدم الذي سيكون مرجعا لجميع مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في المحافظة، وبلغت مساحته 2000 متر مربع، وبتكلفة إجمالية تزيد على 20 مليون ريال، و هو مجهز بأحدث الأجهزة ويحتوي على دورين يضمان أقسام الأحياء الدقيقة وأبحاث الدم وقسم الكيمياء الحيوية والوراثة. ويأتي مركز السكر من ضمن 14 مركز سكر متقدما على مستوى المملكة، بتكلفة 5ملايين و250 ألف ريال، وأقيم على مساحة ألفي و684 مترا مربعا ملحقة بمبنى مستشفى الملك خالد العام. كما تم تشغيل واستلام 6 مراكز صحية جديدة ضمن المرحلة الثالثة، شملت السعيرة ومعرج السوبان والرقعي والصفيري والنظيم ومناخ، وتبلغ تكلفة المركز الواحد 4 ملايين ريال. وهذه المراكز ال 6 هي الأولى على مستوى المملكة التي يتم استلامها وتشغيلها، أما المرحلة الرابعة ضمن خطة الشؤون الصحية للتخلص من المباني المستأجرة فقد تم استكمال البنية التحتية ل4 مراكز صحية تخصصية مرجعية، تقدر تكلفة بناء وتجهيز وتأثيث المركز الواحد ب 4 ملايين ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.