أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدباغ: لا مميزات للمستثمر الأجنبي ولم يجاملنا البنك الدولي في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال
نشر في الوطن يوم 23 - 03 - 2011

تصدى محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ لأسئلة المستثمرين السعوديين الذين توافدوا بشكل كبير إلى قاعة منتدى جدة الاقتصادي للاستماع إلى جلسته التي حملت عنوان "مستقبل الاستثمار في السعودية" وبدا ثابتاً وهو يتلقى السؤال الصعب من قبل أحد رجال الأعمال حول تغليب مصلحة المستثمر الأجنبي على المستثمر السعودي، حيث نفى وجود أي مميزات للمستثمر الأجنبي دون المستثمر السعودي.
وأشار إلى وجود نحو 800 ألف ترخيص تجاري لمستثمرين سعوديين يقابلة نحو 7000 ترخيص أجنبي أصدرتها هيئة الاستثمار تمثل 1% من جميع الاستثمارات داخل السعودية.
ونفى أن يكون البنك الدولي قد جامل المملكة في مؤشر سهولة ممارسة أداء الأعمال بعد أن وضع السعودية في المركز 11 عالمياً، فيما كانت في المركز 67 قبل خمس سنوات.
وحول مستقبل المدن الاقتصادية، قال الدباغ إن مدينة جازان الاقتصادية استطاعت استقطاب استثمارات تقدر ب50 مليار ريال، بينما تعمل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على استقطاب استثمارات للمدينة، مشيدا في الوقت ذاته بجهود القطاع الخاص الذي أخذ زمام المبادرة في الاستثمار في هذه المدن.
وفيما يتعلق بنزول أسهم المدن الاقتصادية في سوق الأسهم السعودية ومدى صحة بيع المؤسسين لحصصهم، أكد الدباغ أن شروط مجلس الاقتصاد الأعلى تمنع بيع المؤسسين لأسهمهم لمدة خمس سنوات.
وقال الدباغ في جلسته التي أدار محاورها عضو مجلس إدارة شركات بن زقر الدكتور غازي بن زقر، إن الهيئة تبنت مصطلح "التنافسية" ليكون اللغة المشتركة بين كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار من خلال إيجاد عمل مؤسسي يتعامل مع التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع الخاص المحلي والأجنبي من خلال مقارنة إجراءات الاستثمار في المملكة مع أفضل الممارسات العالمية ومن ثم تطويرها وقياس هذا التطور من خلال التقارير الدولية التي تمثل أفضل وسيلة محايدة لتقييم تنافسية بيئة الاستثمار في الدول المختلفة.
واستعرض الدباغ أبرز الملامح الرئيسية لاستراتيجية الهيئة العامة للاستثمار للسنوات المقبلة من 2011 إلى 2015, حيث أوضح أن الاستراتيجية تنطلق من الدور الهام للاستثمار كعنصر أساسي في منظومة اقتصادية كبرى تستهدف تحقيق عدد من الأهداف التنموية التي وضعتها المملكة, وأن الهيئة العامة للاستثمار ستركز في استراتيجيتها على أداء أربع مهام رئيسية: الأولى الاستمرار في تحسين بيئة الاستثمار المحلي والأجنبي في المملكة ورفع تصنيفها في تقارير التنافسية الدولية, ووضع أُطر إضافية لرفع تنافسية عدد من القطاعات الاستثمارية بالمملكة إلى جانب رفع تنافسية المناطق من خلال التركيز على المزايا والمقومات الاستثمارية لكل منطقة. والمهمة الثانية جذب وترويج الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية لثمانية قطاعات رئيسية (الطاقة والبتروكيماويات، الصناعات الثقيلة والتعدين، صناعة المنتجات الاستهلاكية، الاتصالات وتقنية المعلومات، علوم الحياة والصحة، تنمية الموارد البشرية والتعليم، النقل والخدمات اللوجستية والخدمات المعرفية).
أما المهمة الثالثة فهي العمل على تطويع رأس المال الأجنبي لبناء الكادر السعودي المؤهل للعمل في المشاريع الاستثمارية وسيتم إطلاق عدد من البرامج المسترشدة بتوجيهات ولاة الأمر بأن يكون الهدف الاستراتيجي الأول من جذب الاستثمارات الأجنبية هو تدريب وتأهيل وتوظيف أبناء الوطن، مع الالتزام التام من قبل الهيئة العامة للاستثمار بالعمل عن قرب مع كل مستثمر من أجل توفير ما يحتاج من موارد بشرية بالتعاون مع وزارة العمل، حيث أطلقت الهيئة مبادرة "كادر" التي تقوم في مراحل مبكرة من إنشاء المشاريع بتصميم البرامج التدريبية لأبناء المنطقة التي تحتضن الاستثمار وفقاً للمجالات التي يحددها المستثمر.
والمهمة الرابعة التي تحدث عنها الدباغ, تتمثل في تركيز الهيئة خلال الخمس سنوات المقبلة على تطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين وبما يمكِّن المستثمرين ورجال الأعمال من سرعة الحصول على الخدمات الحكومية اللازمة لبدء المشروع وخلال فترة عمل المشروع إذ سيتم التوسع في إنشاء مراكز للخدمة الشاملة في جميع مدن المملكة بحيث تخدم المشاريع السعودية إضافة إلى المشاريع الأجنبية والمشتركة مؤكدا بأن الهيئة حصلت على موافقة معظم الوزارات والجهات الحكومية الممثلة في المراكز على خدمة ممثليها للمستثمرين السعوديين.
وذكر الدباغ أن إجمالي مخزون الاستثمارات الأجنبية بالمملكة بلغ 552 مليار ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.