أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    الشباب يقفز 3 مراكز    منصور بن متعب ينقل تعازي القيادة لرئيس دولة الإمارات في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان    الخليج يعقد موقف الطائي    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    "فلكية جدة": شمس منتصف الليل ظاهرة صيفية    حملة لرصد مباني الدمام الآيلة للسقوط    الرياض تستضيف أكبر معرض دولي في صناعة الدواجن    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمراً دوليّاً للقادة الدينيين.. الثلاثاء    الديوان الملكي: الصلاة على البدر عصر غد    نيابةً عن الملك.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في الدورة ال 15 لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقد في جامبيا    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    «يويفا» يوافق على زيادة عدد اللاعبين في قوائم المنتخبات المشاركة بيورو 2024    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    ضبط أكثر من 19600 مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    لن يغيب "البدر" لأن صفاءه في القلوب علامة    أمر ملكي بتعيين 261 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    بلينكن يحذر مجدداً من هجوم إسرائيلي على رفح    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 34654    بدر بن عبدالمحسن.. غاب البدر وانطفى ضيّ الحروف    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    اللجنة الثلاثية «السعودية - التركية - الباكستانية» تناقش التعاون الدفاعي وتوطين التقنية    انطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد بمسيرة أرفى بالشرقية    "تسلا" تقاضي شركة هندية لانتهاك علامتها التجارية    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    التسمم الغذائي.. 75 مصاباً وحالة وفاة والمصدر واحد    "زرقاء اليمامة" تفسر أقدم الأساطير    رحل البدر..وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر ناهز ال75 عاما    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بدء إجراءات نقل السيامي "عائشة وأكيزا" للمملكة    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    موعد مباراة الاتحاد القادمة بعد الخسارة أمام أبها    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحداثة الموسيقية تغزو الألعاب الشعبية في عسير
نشر في الوطن يوم 28 - 01 - 2011

تعتبر الزَّلفة أو ما يسمى بالطبلة والزير من أهم الآلات التراثية المستخدمة في الألعاب الشعبية في المملكة وفي عسير تحديدا، وتضرب هذه الآلات لتصدر أصواتا طربية, وفي رقصة "الخطوة" يقف أشخاص من مختلف الأعمار، ليكوّنوا صفين متقابلين، ويستعد الجميع لانطلاقة صوتية واحدة ترفع لحنا شجيا من ألحان لون "الخطوة"، الذي يعتبر من أشهر الفنون الشعبية في منطقة عسير، وعادة تصاحبه إيقاعات "الطبلة" و"الزير".
يؤدي هذه الرقصات جماعات من مختلف الأعمار في حركة واحدة وبشكل يوحي للمشاهد أن ذلك من الانضباط العسكري بينما في الأصل يعتبر الانضباط من أساسيات الرقص في الجنوب، حيث يصيح من في المقدمة بقوله (سوا) ويقصد أن تكون حركة الأرجل بشكل متساو حيث يتم التناوب بين الأرجل في الرفع والحركة وفي حركة واحدة للجميع.
ولكن المفاجأة هنا أن العود و"الأورج" الذي لا يعرف أغلب كبار السن حتى مجرد نطق اسمه بشكل صحيح نائبا هذه المرة في توزيع الإيقاعات وسط صخب يصم الآذان؛ وبالتالي تعثرت الخطى واختلفت عن موعدها المعتاد في عناق الأرض، بعد أن كان هذا الموعد التزاما حتميا في عهد الزير و"الطبلة/ الزلفة".
إن من يشاهد تحول الأداء الطربي للفنون التقليدية إلى فنون راقصة فقط، يتمايل على الأنغام والتقسيمات اللحنية المركبة عليها عنوة معظم الشباب، يدرك ذلك جيدا؟ فلم يعد للكلمة الشاعرة مكان حقيقي في معظم احتفالاتنا الشعبية، ولم تعد الصفوف المؤدية تحرص على سماع هذه الكلمة، فما بالك بحفظها وتردديها مع الشاعر، كما هو معروف في تلك الألوان الأصيلة.
ومع أن كثيرا من الناس يؤيدون الحفاظ على الشكل التقليدي الذي يمثل تميزا وعمقا ثقافيا خاصا، إلا أن ما يحدث حاليا من تسابق في استقطاب الآلات الموسيقية وتركيبها على الفنون الشعبية التي لم تتعايش معها منذ مئات السنين، يوحي بأن معركة الحداثة والأصالة، وصلت إلى الفنون الشعبية التي كان يُظن أنها آخر قلاع الهوية القروية، التي لن تسقط أمام أي حركة تغيير. فمن سينجح في النهاية، دعاة "موسقة" التراث و"تطويره" أم حماة الشكل القديم ومناصروهم؟.
يقول الروائي محمد علي عثمان الشهري "إن التراث الشعبي هو نتاج لما ورّثته الأجيال السابقة للحالية, والحفاظ عليه من الاندثار هو مهمة الأجيال عبر السنين".
ويرى الشهري أن المأثورات التراثية بشكلها ومضمونها أصيلة ومتجذّرة إلا أن فروعها تتطور وتتوسع مع مرور الزمن وبنسب مختلفة وذلك بفعل التراكم الثقافي والحضاري وتبادل التأثر والتأثير مع الثقافات والحضارات الأخرى، وعناصر التغيير والحراك في الظروف الذاتية والاجتماعية لكل مجتمع.
وأضاف الشهري أن منطقة تهامة تعج بكثير من المأثورات الاجتماعية والثقافية المختلفة والتي نستنشق من خلالها عبق الماضي وأصالته كالزي والحُلي والفن والعمران، موضحا أن من أهم ما ورّثه الأجداد الأوائل للأجيال الحالية هو رقصة العرضة والتي تؤدى في مختلف المناسبات الاجتماعية، حيث حافظ أجدادُنا على هويتها من خلال طريقة تأديتها وأدواتها وما يُقدّم فيها من أهازيج وسجالات شعرية أكسبت العرضة شخصيتها الاجتماعية ومنحتها طابعا فلكلوريا خاصا, مكّنت العرضة بأن تسير بخطى ثابتة متدثّرةً بمعطف التاريخ, فوصلت إلينا بعبقها وأصالتها وعمقها الاجتماعي.
واعتبر الشهري أن رياح التطوّر الاجتماعي قد اجتاحت العرضة ولم تعد في بعض المناسبات تلك التي تفوح منها أصالة الماضي، فأراد لها أناس أن تقفز إلى الأمام بطابع حديث أساء لهويتها وطابعها الاجتماعي حيث أدخلت على العرضة أدوات موسيقية أزاحت عنها تاريخيتها وأصالتها, مما سبب عزوفاً لدى الكثيرين بحضور المناسبات التي تؤدى فيها العرضة لأنهم لم يألفوا أن تصاحب العرضة أدوات موسيقية.
وذكر الشهري أن ما يخيف المحافظين على هوية التراث الاجتماعي أن تتلاشى القيمة الثقافية والاجتماعية للعرضة وتذوب في ظل المد الحداثي الذي اقتحمها. فعند قراءتنا لتاريخ العرضة والتطور الذي مرّت به عبر الأجيال لم يكن هنالك تغيّر جذريّ قد طرأ على هوية العرضة سواء في مضمونها أو أدواتها أو حتى سجالاتها الشعرية، أما في الآونة الأخيرة فقد أصبح الدخلاء على هذا الطابع الفلكلوري الاجتماعي ينظرون إلى العرضة بكسب تجاري فيتسابقون في تقديم أدواتهم الموسيقية إلى الساحات الشعبية لا هم لهم إلا الكسب المادي, وهم بذلك لا يدركون أنهم قد يقضون على فن تراثي حافظ عليه الأجداد وقيمة اجتماعية تضرب بجذورها في عمق التاريخ الحضاري لأمم سابقة.
ويقول الشهري "إن من أصعب ما يمكن أن تلغيه هذه النظرة الحداثية للعرضة هو جهل الأجيال القادمة لموروث اجتماعي وثقافي حافظ عليه الأوائل وورّثوه لمن بعدهم, وبذلك قد تصبح العرضة شيئاً من الماضي"، مشيرا إلى أن دورنا الأدبي والإنساني الثقافي يقتضي منا نفض ما علق بتراثنا وثقافتنا من شوائب والحفاظ على المكتسبات التاريخية لحضارتنا الإنسانية.
ودعا الشهري أصحاب القرار الاجتماعي ببقاء الموروثات الاجتماعية ذات الطابع الفلكلوري أن يسهموا في الحفاظ على هويتها الأولى وعدم المساس بعراقتها وأصالتها حتى لا تأتي أجيال قادمة لا تعرف من حضارتنا إلا ما تتناقله الحكايات الشعبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.