الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار تنهي اليوم الدراسي بالدرب مبكرا وتفتح السدود بالعلا

فيما شهدت محافظة الدرب والمراكز التابعة لها، أمس، أمطارا غزيرة دفعت المدارس لصرف الطلاب بالتنسيق مع أولياء الأمور، تواصلت الأمطار على محافظة العلا ووادي الفرع، ونتج عنها سيول منقولة وإغلاق الدفاع المدني عددا من الطرق وفتح سد وادي الفرع لارتفاع منسوب المياه فيه.

انقطاع الكهرباء
تسببت الأمطار في محافظة الدرب بانقطاع للكهرباء عن عدد من أحياء وقرى المحافظة استمر لأكثر من 7 ساعات، مما دعا عددا كبيرا من الأهالي المسؤولين في شركة الكهرباء إلى التدخل لحل مشكلة الانقطاعات المتكررة، والتي تحدث مع نزول الأمطار. وقام العديد من المدارس بصرف الطلاب والطالبات بسبب الأمطار الغزيرة التي قامت بها إدارات المدارس بالتواصل مع أولياء الأمور عبر رسائل الجوال لأخذ أبنائهم من المدرسة.
أمطار غزيرة
كانت إدارة الدفاع المدني استنفرت جهودها، إثر الأمطار الغزيرة، والعواصف الرعدية التي تشهدها المحافظة منذ الأسبوعين الماضيين.
من جهة أخرى، استنفرت بلدية الشقيق وكثفت جهودها بالتعامل الفوري وسحب المياه المتجمعة في العديد من الشوارع والأحياء السكنية، وكذلك بعمل المصدات والعقوم الترابية لحماية القرى من السيول المنقولة أثناء هطول الأمطار التي هطلت أمس على الشقيق والقرى التابعة له. وأوضح رئيس بلدية الشقيق المهندس غصاب العتيبي، أن فرق الطوارئ والكوارث قامت بالتعامل السريع فور هطول الأمطار، وذلك بسحبها من الشوارع والطرقات ونزح جميع التجمعات التي خلفتها الأمطار.

ضعف التصريف
تواصلت الأمطار على محافظة العلا ووادي الفرع ونتج عنها سيول منقولة وإغلاق الدفاع المدني عددا من الطرق وفتح سد وادي الفرع لارتفاع منسوب المياه فيه، وفِي ينبع ما زالت المستنقعات تحاصر عددا من الأحياء والطرق الرئيسية، وأسهم في ازدحام الحركة المروية، وطالب الأهالي بسرعة النظر إلى هذه الإشكالية التي تتكرر مع كل مطر نتيجة ضعف التصريف وانعدام الاهتمام، مطالبين بمحاسبة المتسبب في ذلك.

سيول منقولة
أكد المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أنه تم إغلاق طريق العلا تبوك المعظم لوجود سيول منقولة وطريق العلا الوجه وطريق المضيق بمحافظة وادي الفرع، وأضاف الجهني أنه تم فتح جزء من سد وادي الفرع نتيجة زيادة منسوب المياه. وحذر الجهني المواطنين والمقيمين أن الأودية داخل المدينة وخارجها تشكل خطورة كبيرة لاحتوائها على الطمي، مما يسبب حالات احتجاز داخلها، داعيا الجميع إلى اتباع السبل الآمنة عند هطول الأمطار، والابتعاد عن مجاري الأودية أو النزول للمواقع المنخفضة وفي بطون الأودية أو محاولات عبورها عند جريانها.
سيول الليث
غمرت السيول أمس الطريق الدولي شمال مركز الشواق بالليث، ووقف أحد رجال الأمن وسط السيل بين المسار للطريق الدولي ينظم حركة سير المركبات.

سحب المياه
أبان محافظ ينبع سعد بن مرزوق السحيمي أنه يجري العمل حاليا بكامل طاقة البلدية والمقاولين التابعين له لسرعة سحب مياه الأمطار، بدءا بالأحياء الأكثر ضررا، مؤكدا أنه تم إسكان عدد من الأسر التي تضررت منازلهم، وتجري المتابعة ميدانيا مع كل الجهات المختصة.
وقال «السحيمي» نقدم اعتذارنا لما نتج عن تجمع مياه الأمطار في بعض الأحياء والشوارع غير المخدومة بتصريف المياه، ويجري العمل حاليا بكامل طاقة البلدية والمقاولين التابعين لها لسرعة سحب هذه المياه، بدءا بالأحياء الأكثر ضررا. وأضاف قامت اللجان المتخصصة باستقبال كل البلاغات والتعامل معها فورا، ويعمل الزملاء في الدفاع المدني بكامل طاقتهم في أرض الميدان، كما تم إسكان عدد من الأسر التي تضررت منازلهم، وجارية المتابعة ميدانيا مع كل الجهات المختصة.

106 بلاغات
سجل الدفاع المدني في المدينة المنورة على إثر الأمطار التي هطلت أمس 106 بلاغات لاحتجاز أشخاص ومركبات، إضافة إلى حالات التماس كهربائي بلغت 16 بلاغا، واضطر الدفاع المدني إلى إغلاق طريق الخليل الزراعي وطريق الفقرة إثر السيول التي قطعت الطرق وما تبعه من تساقط للصخور. وكانت المدينة المنورة قد شهدت هطولا للأمطار ما بين المتوسطة والغزيرة شملت الفريش والمسيجيد والفقرة والمندسة والمليليح وبواط وأبيار الماشي والدوداء، فيما سالت عدد من الأودية على إثر تلك المطار شملت وادي ملل، وادي ريم، أبيار الماشي، وادي ضعا، وادي العقيق، البحرة.
وأدى جريان السيول بكميات كبيرة في متنزه البيضاء البري «30 كلم شمال غرب المدينة» إلى إغلاق الطرق أمام سالكيه كإجراء احترازي، إضافة إلى إغلاق طريق الفقرة بالتنسيق مع فرع وزارة النقل، وذلك بعد تساقط كميات من الصخور في حرم الطريق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.