تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



17 كتابا ومخطوطات نادرة في مكتبات حائل القديمة
نشر في الوطن يوم 26 - 10 - 2018

مع انتشار الأمية في القرنين الماضيين، إلا أنه كان هناك نشاط علمي ملحوظ في شمال الجزيرة العربية، يُستدل على وجود هذا النشاط بوجود بعض المكتبات الخاصة، والأخرى كانت ملحقة بالمساجد، وتوفر بعض الكتب المنسوخة لخدمة طلاب العلم، ويتركز هذا النشاط في حواضر الجزيرة العربية في ذلك الوقت مثل مدن الحجاز، وحائل والقصيم والأحساء.
إسهامات علمية
ضمَّت مدينة حائل بين جنباتها خزائن علميَّة عديدة، تدل على رفعة قدرها عند أهل العلم وطلبتهم في الماضي، وبرزت بعض المكتبات الخاصة وكانت لها إسهامات علمية وثقافية على المنطقة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثالث عشر الهجري، وبلغ عدد أقدم المخطوطات والكتب 17، ومن أقدمها كتاب الشافي بالشرح الكبير في الفقه الحنبلي مؤلفة عبدالرحمن بن أبي عمر المقدسي وألف بتاريخ 682ه ، 743، وأيضا موجود جزأن من مسند الإمام أحمد بن حَنْبَل نسخ أحدهما 816 ه، والآخر في ذات القرن، ونسخة من جامع صحيح البخاري والمسلم المسند المختصر ونسخ في تاريخ 832.
الحركة العلمية في حائل
من مظاهر العناية بالكتب والمخطوطات وجود النساخ من أبناء حائل، حيث قاموا بنسخ الوثائق القديمة والكتب والمخطوطات، وفِي ذات الصدد قامت دارة الملك عبدالعزيز عناية بالاهتمام بهذه المكتبات بالمحافظة على المخطوطات والكتب النادرة، في منطقة بحائل وحافظت عليها من التلف والإهمال، وقد وثقت دارة الملك عبدالعزيز هذه النفائس الثقافية بكتاب حمل عنوان فهارس المخطوطات الأصيلة في مدينة حائل، ألفه الدكتور حسان الرديعان، وألف أيضا كتاب آخر عن الحركة العلمية في حائل طبع على نفقة مكتبة الراحل فهد العريفي.
إنقاذ المخطوطات
دارة الملك عبدالعزيز أوردت قصة الدكتور حسان الرديعان بأنه تمكن من إنقاذ مخطوطات ثمينة كانت على وشك التلف، بسبب سوء تخزينها بحائل، القصة بدأت عندما اتصل جار أحد جوامع مدينة حائل بالأكاديمي الرديعان، لما يعرف عنه من اهتمام بالمخطوطات والوثائق التاريخية، ليخبره أن مكتبة الجامع تحوي كتبا مخطوطة ذات قيمة علمية كبيرة، ما حدا به أن يتوجه إلى مكتبة الجامع خاصة أنه رأى كتبها ذات مرة مكوّمة بعضها على بعض، في غرفة الحارس نتيجة ترميمات أجريت في الجامع، فهب لإنقاذ تلك المخطوطات المنقولة من المكتبة الخيرية بحائل التي أنشأها الشيخ سليمان بن عامر العامر رحمه الله في مسجد المعجل، وأخرج الكتب التي تبلغ ثلاثة وعشرين مجلدا مخطوطا، وقام بنقلها إلى دارة الملك عبدالعزيز المعنية بحفظ المصادر التاريخية.

أبرز الكتب والمخطوطات
أكد ل»الوطن» الدكتور حسان الرديعان،بأنه من أقدم مكتبات أهل العلم في حائل، فيما تدل عليه بقايا المخطوطات: مكتبة الشيخ عوض بن محمد الحجي والشيخ محمد بن سعد جد آل يعقوب، في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري. وقد أشار الرحالة الأوائل إلى شيء من أخبار الكتب، التي رأوها عند قاضي حائل أو تباع في حائل. وأوضح الدكتور الرديعان بأنه من أقدم المكتبات في حائل، وهي خاصة ولم تكن عامة؛ أي مكتبات علماء وطلاب علم في بيوتهم، وأنفس هذه المكتبات المتبقية إلى اليوم مكتبة آل بُنيّان ومكتبة آل يعقوب، ولدى أسرة العريفي أيضا مخطوطات نفيسة من بقايا أوقاف وتملكات جدهم عبدالعزيز بن سليمان، وكان لدى الشيخ عيسى المهوس مكتبة نفيسة، لكنها توزعت بعد وفاته، وغيرهم كثير. ومن أبرز الكتب والمخطوطات التي كانت موجودة في تلك المكتبات بين الدكتور حسان الرديعان بأنها تنوعت المكتبات بسائر الفنون، إضافة إلى علوم الشريعة واللغة وُجدت مخطوطات في الطب والفلك، كما جُلب إلى حائل مخطوطات نفيسة منسوخة في قرون متقدم كالقرن الثامن والتاسع الهجري. نوه الرديعان بأن الأمراء والتجّار والمحسنون كانوا سببا لجلب الكتب، ووقفها في مكتبات العلماء وطلاب العلم، وكون حائل في طريق الحج، ومركزا مهما في نجد كان سببا لذلك، ومن الأسباب أيضا استنساخ طلاب العلم للمخطوطات، التي يستعيرونها من خارج حائل، وقد شهد بعض العلماء في العراق ونجد لنفاسة وأهمية ما روأه وسمعوه عن حركة المخطوطات بحائل. وذكر الرديعان بأن الأمية موجوة والجهل منتشر في نجد كلها، لكن كان هناك حركة علمية قاومت هذا الجهل، واستطاعت أن تحفر في تاريخ حائل نهضة علمية نوعا ما بظروفها، وما أوتيَتْ من مقومات.

مسابقة للمكتبات المنزلية
بين نائب رئيس نادي حائل الأدبي، رشيد الصقري، أن الكتَاب كان ولا يزال يمثل أحد رموز التراث الثقافي، وسجل الأمة الواعي على مر العصور، وهو الوعاء الذي يحفظ الفكر البشرى ويرتقى به، وتعد المكتبة الخاصة أحد أهم الملاذات الآمنة للكتاب، حيث يجد فيها اهتماما ورعاية من أفراد الأسرة والإقبال عليه واستخدامه بعناية مع تقدير أهميته، كما أن الفرد الذي ينشأ في أسرة توافرت لديها مكتبة منزلية يكون مواطنا مؤثرا في حياته المستقبلية داخل مجتمعه. وأشار الصقري إلى أن النادي، تبنى مسابقة للمكتبات المنزلية حملت اسم داعمها الدكتور ناصر الرشيد للمكتبات المنزلية، لافتا إلى أن الجائزة تدعم جيلا ناشئا تنمي فيه حب القراءة وعمارة المكتبات التي لها أثر في نشر الوعي بالمجتمع، موضحا دور المكتبات المنزلية في إحياء كتب قيمة من تراثنا.
أقدم المخطوطات بحائل
كتاب الشافي بالشرح الكبير في الفقه الحنبلي مؤلفة عبدالرحمن بن أبي عمر المقدسي وألف بتاريخ 682ه

جزأن من مسند الإمام أحمد بن حَنْبَل نسخ أحدهما 816 ه والآخر في ذات القرن
نسخة من جامع صحيح البخاري والمسلم المسند المختصر نسخ في تاريخ 832.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.