السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقبة نخلين آمل أهالي عسير لإنهاء معاناة السنين
نشر في الوطن يوم 11 - 05 - 2018

جاءت التوصية التي خرج بها مجلس منطقة عسير مبشرة، خاصة فيما يتعلق بمعاناة عقبة شعار الرابطة بين محافظات ومناطق الساحل الغربي ومدينة أبها، والتي تؤدي إلى تحويل طريق عقبة نخلين من طريق فرعي إلى طريق رئيسي، وإعطائه الأولوية رقم 1 في قائمة مشاريع الطرق الرئيسية بالمنطقة التي حضرت بعد زيارة وزير النقل لمنطقة عسير الأسبوع الماضي.
شريان المنطقة
تمثل عقبة شعار منذ افتتاحها قبل 40 عاما تقريبا شريان المنطقة التجاري الرابط بين الساحل الغربي ومنطقة عسير، حيث تعبره مئات السيارات ذات النقل الثقيل المحملة بمختلف البضائع والمعدات من وإلى منطقة عسير، وأصبحت معاناة أهالي المنطقة وعابري هذا الشريان مستمرة بسبب تكدس سيارات النقل الثقيلة وازدحامها مع سيارات النقل الصغيرة الخاصة بالمواطنين في مسار واحد، لتصبح هاجسا يؤرق الأهالي، خصوصا مع كثرة الحوادث شبه اليومية التي راح ضحيتها كثير من سالكي هذا الطريق الخطير دون وجود بدائل.
عقبة بديلة
المواطن سعد عبدالله أوضح أن طريق عقبة شعار الذي أنشئ قبل 40 عاما لا يزال كما هو، إذ لم تحرك وزارة النقل ساكنا في العمل على استحداث عقبة بديلة للشاحنات التي تعبر الطريق بشكل مزعج جدا، وأصبحت قنابل موقوتة تصطاد عابري الطريق. وأضاف «استبشرنا بزيارة وزير النقل، وسمعنا أخبارا عن اعتماد عقبة نخلين كعقبة بديلة لعقبة شعار، وهذا أمر إيجابي ومهم لإنهاء المعاناة». وقال المواطن حسين الأسمري إن اختيار عقبة نخلين كعقبة بديلة لشعار يعتبر أمرا مهما وحيويا إذا ما صممت العقبة بشكل حديث وبمواصفات ومقاييس عالمية، خاصة أنها ستصبح الشريان المهم الذي يربط المنطقة ببقية المناطق والمحافظات غرب المملكة.
عقبة نخلين
لا يعلم الكثير من المواطنين عن هذه العقبة، وربما للمرة الأولى يسمعون بها من خلال انتشار خبر اعتمادها كعقبة بديلة لعقبة شعار، وهذه العقبة تعتبر الأقصر والأقرب والأسهل لموقع عقبة شعار الحالي التي أسست على مناطق جبلية وعرة، وهو ما حال دون تطويرها أو توسيع طرقها، وتقع عقبة نخلين في الجهة الشمالية الغربية من عقبة شعار، وتبدأ من مركز بللحمر (صبح) وتنتهي بأسفل عقبة شعار في قرية (تيه)، حيث يبلغ طولها حوالي 7 كلم تقريبا في المنطقة الجبلية و10 كلم تقريبا في منطقة السهل، حيث كانت بدايات هذه العقبة قبل حوالي 10 سنوات بجهود الأهالي، وتم فتح الطريق بالمعدات الثقيلة إلا أن الطريق لم يكتمل حتى الآن في انتظار ما تتخذه وزارة النقل من قرارات لهذه العقبة، وقد سميت بهذا الاسم نسبة للوادي الذي تمر به العقبة، وهو وادي نخلين.
خط أبها الطائف
عن العقبة يقول المواطن عبدالله سعيد الأحمري تم اعتماد طريق عقبة صبح نخلين المؤدية إلى مركز بللحمر، مؤكدا أن الأهالي قدموا عددا من المطالبات للجهات المختصة خلال السنوات الماضية دون جدوى، منها سفلتة الطريق أسفل العقبة والرصف وبناء الجسور الاستنادية وفق المواصفات التي تتناسب مع وعورة المنطقة.
وتابع: «لنا أكثر من 10 سنوات ونحن نطالب باعتماد هذا الطريق الذي يبلغ حوالي 17 كلم من الجهات المسؤولة»، مبينا أن هذه العقبة تربط بين خط أبهاالطائف، وهي عبارة عن خط ترابي ممهد، ودفع المواطنون نحو مليوني ريال في عملية تمهيده لحاجتهم إلى الطريق، حيث تمت إزالة العقبات كافة التي قد تؤخر اعتماد المشروع بهدف ربط الطريق بعقبة في منطقة تسمى «طيه».
6 مراكز
تخدم العقبة بوضعها الحالي كونها تختصر المسافات مرتادي مدينة أبها ومحافظة خميس مشيط وأكثر من 6 مراكز قريبة من الموقع، وكثيرا من القرى التابعة لمراكز بللحمر وبللسمر، بالإضافة لسكان محافظة محايل عسير، حيث تم تمهيدها ترابيا ولم يتم اعتماد سفلتتها إلى الآن، حيث يستخدمها المواطنون كحل مؤقت لتفادي الزحام مع عقبة شعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.